احتجاجات أمام برلمان هندوراس بعد شجار وتبادل الضرب بين الأعضاء.. فيديو

الإثنين، 24 يناير 2022 01:54 م
احتجاجات أمام برلمان هندوراس بعد شجار وتبادل الضرب بين الأعضاء.. فيديو هندوراس
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه الرئيسة زيومارا كاسترو أول أزمة سياسية لها بعد أسبوع من توليها السلطة في الدولة الواقعة بأمريكا الوسطى، وتلك الأزمة هى التى بدأت فى انتخاب مجلس إدارة البرلمان فى مشاجرة وضربات وفوضى بين أعضاء البرلمان، وتجمع عدد من الأشخاص أمام البرلمان اليوم احتجاجا على ما حدث داخل البرلمان من فوضى وشجار، وفقا لصحيفة "الباييس " الإسبانية.

شجار بين اعضاء البرلمان فى هندوراس

شجار بين اعضاء البرلمان فى هندوراس

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الشجار والفوضى وتبادل الضربات جاءت بعد أن اعترض 20 نائبًا من حزب ليبرتاد الحاكم. وريداسيون (ليبر)، أن يكون رئيس المؤتمر هو لويس ريدوندو ، الذي عينته الرئيسة المنتخبة.

 

وقالت كاسترو على حسابها على تويتر "الخيانة تمت" في إشارة إلى المشرعين من حزبها ، الذين روجوا لخورخي كاليكس ، أحد المنشقين عن ليبر ، كرئيس للبرلمان. في مقر الكونجرس ، اشتعلت الأعصاب وصعد بعض النواب على الطاولة الرئيسية وضربوا بعضهم البعض ، بينما ألقيت أكياس المياه من المقاعد. صاح مشرعو ليبر "خونة ، خونة!".

 

برلمان هندوراس
برلمان هندوراس

 

حصل انتخاب كاليكس على 44 صوتًا من الحزب الوطني ، الحركة السياسية التي ظلت في السلطة لمدة اثني عشر عامًا متتالية ، ويرأسها الرئيس المنتهية ولايته خوان أورلاندو هيرنانديز ، الذي اتهمته محكمة نيويورك بصلاته بتهريب المخدرات. وبحسب مصادر سياسية في هندوراس ، فإن كاليكس من النوع المثير للجدل "الذي يستجيب للنخب ، وخاصة أصحاب بنك Ficohsa".

نأى كاليكس بنفسه عن كاسترو وزوجها الرئيس السابق مانويل زيلايا ، الذي تعرض لانقلاب عام 2009.

وقال إدجاردو كاسترو ، أحد النواب الذين صوتوا لكاليكس ، "إنهم ليسوا خونة ، وأن لهم الحق في التفكير بشكل مختلف". "أقول فقط للرئيس مانويل زيلايا ، تهدأ ، نواصل احترام منصبه كمنسق عام (ليبر). وقال كاسترو "ما حدث في الكونجرس هو حماية شيومارا كاسترو كرئيس لمدة 4 سنوات".

من جانبها ، وصفت كاسترو ، الرئيسة التي ستتولى منصبها في 27 يناير ، خطوة النواب بأنها "نذير خيانة معادية للثورة للحزب والشعب الهندوراسي الذي هزم الدكتاتورية فى  انتخابات 28 نوفمبر ، و خيانة للمشروع السياسي لإعادة تأسيس البلاد من خلال محاولة فرض خطة النخبة الفاسدة بقيادة خوان أورلاندو هيرنانديز ".

اعضاء برلمان هندوراس
اعضاء برلمان هندوراس

وترأس جلسة البرلمان وزير الداخلية ، ليونيل أيالا ، الذي أعطى الكلمة للنائبة بياتريس فالي ، إحدى المنشقين العشرين من بين 50 نائبا الذين حصلوا على الحرية في الانتخابات العامة في 28 نوفمبر.

سيتم انتخاب الاجتماع النهائي الجديد للبرلمان ، الذي لا يعرف رئيسه حاليًا ، وفي يوم 25 ستتولى السلطة التشريعية الجديدة مهامها للفترة من 2022 إلى 2026 ، قبل يومين من تنصيب كاسترو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة