"الحكاية الخرافية" و"ميثولوجيا سيناء" مؤلفات جديدة توثق تراث بدو سيناء

الإثنين، 24 يناير 2022 09:00 ص
"الحكاية الخرافية" و"ميثولوجيا سيناء" مؤلفات جديدة توثق تراث بدو سيناء كتب للكاتب مسعد ابو بدر
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الباحث والكاتب السيناوى مسعد أبوبدر، كتابان جديدان يوثقان لجانب من تراث بدو سيناء الشفاهي، وهى كتب " الحكاية الخرافية" و"مميثولوجيا سيناء ".

قال الكاتب والباحث مسعد ابو بدر لـ"اليوم السابع"، إن كتاب الحكاية الخرافية ، عبر صفحاته تدوين لما جمعه من الحكايات الخرافية في شبه جزيرة سيناء المصرية، وأورد الكتاب، بين يدي النصوص، تعريفا للحكاية الخرافية، وتمييزا لها من سائر أجناس الحكايات الشعبية الأخرى.

وأضاف أنه تحدث الكتاب عن تسمية وسمات الحكاية الخرافية فى سيناء، وعن دور الراوي فيها، واشتمل الكتاب على نحو خمسين حكاية، وردت تحت تصنيفات محددة، هي: حكاية الغيلان وحكاية الجن وحكاية الحيوان، وحكاية السحر، والحكاية العجيبة.

تمثل النصوص أغلب مساحة سيناء، ومعظم قبائلها، وتكشف عن الاهتمام الروحي لهذه الجماعة الشعبية، فضلا عن أن كثيرا من النصوص كُتب بلهجة محلية .

وتابع أن كتاب "ميثولوجيا سيناء"، تضمن دراسة في الأساطير والطقوس والمعتقدات الشعبية، وهو أول كتاب يسعى إلى جمع الأساطير الموروثة في (سيناء) التي هي قطعة من جمهورية مصر العربية تقع إلى الشرق منها.

وأشار إلى أنه بدأ الكتاب  بالحديث عن نشأة الأساطير، و تعريفها وسماتها، ثم تناول تصنيفاتها لدى أشهر الدارسين، تمهيدا لتسجيل كل أسطورة من سيناء تحت النوع الذي يناسبها، واشتمل الكتاب على أكثر من مائة أسطورة، قام بشرحها وبيان دلالتها، رابطا بينها وبين نظائرها في الثقافات العالمية،  لافتا إن الأساطير تتشابه على مستوى العالم كله، كما توضح هذه الدراسة.

وقال الكاتب والباحث مسعد ابو بد، إنه حاول فى هذه الدراسة تقديم فصل تطبيقي، عبر تفسير ظاهرة الرحيل من منظور ميثولوجي، مشفوعا بما أنتجت سيناء من أدب شعبي، ثم م خُتمت بمجموعة من الحكايات الأسطورية أو التي وظفت الأسطورة".

وأشار الكاتب، إلى أنه فى اطار سلسلة تدوين كتب تراث سيناء ، قريبا  يصدر كتاب "الحكاية الشعبية في بادية سيناء" يليه كتاب "سيرة الزير سالم" ، مشيرا إلى أنه صدر له قبل عامين كتاب "السيرة الهلالية .. رواية خاصة بسيناء".

كتب للكاتب مسعد ابو بدر
كتب للكاتب مسعد ابو بدر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة