أكرم القصاص - علا الشافعي

السكة الحديد تستعد لاستقبال أول دفعة قطارات إسبانية خلال أيام.. شحن الدفعة الأولى بحرا فى اتجاه ميناء الإسكندرية.. وصول 6 قطارات جديدة بتكلفة 126 مليون يورو قبل نهاية العام.. ودراسة إسناد تشغيلها لشركة متخصصة

الإثنين، 24 يناير 2022 12:00 ص
السكة الحديد تستعد لاستقبال أول دفعة قطارات إسبانية خلال أيام.. شحن الدفعة الأولى بحرا فى اتجاه ميناء الإسكندرية.. وصول 6 قطارات جديدة بتكلفة 126 مليون يورو قبل نهاية العام.. ودراسة إسناد تشغيلها لشركة متخصصة السكة الحديد- أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد هيئة السكة الحديد لاستقبال أول دفعة من القطارات الأسبانية المكيفة المتعاقد عليها مع شركة تالجو الاسبانية خلال أيام، حيث تم شحنها بحرا من أسبانيا فى اتجاه ميناء الإسكندرية ويُترقب وصولها، وتتكون هذه الدفعة من 13 عربة مكيفة وعربة بوفيه وعربة باور وجرار تكون مجتمعة قطار، على أن يتتابع وصول قطار كل شهرين.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن الصفقة تضم 6 قطارات يجرى تصنيعها فى إسبانية بتكلفة إجمالية 126 مليون يورو يتم تمويلها عبر قرض ميسر مقدم من البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية، لافتة إلى أن متوقع وصول قطارات الصفقة بالكامل مع نهاية 2022، حيث ستعمل هذه القطارات على الخط الرئيسى من الإسكندرية إلى أسوان والعكس.

 وأضافت المصادر أن الصفقة تشمل تصنيع وتوريد 6 قطارات، وكل قطار مكون من جرار وعربة قوى (تغذى عربات القطار بالتكييف) وعربة بوفية و5 عربات درجة أولى مكيفة و8 عربات درجة ثانية مكيفة، لافتة إلى أنه تم الاتفاق مع الشركة الأسبانية المصنعة على زيادة القطارات الـ 6 لتبلغ 7 قطارات بدون زيادة تكلفة الصفقة المتعاقد عليها.

 وأوضحت المصادر أن القطار السابع الذى مخطط تورده الشركة الاسبانية يأتى كتعويض لهيئة السكة الحديد من قبل الشركة المصنعة عن تأخرها فى توريد هذه القطارات وفق البرنامج الزمنى المتفق عليه معها خلال التعاقد، حيث كان مخطط توريد أول قطار خلال النصف الأول من عام 2021، قبل تأجيل هذا الموعد والاتفاق مجددا على توريد أول دفعة خلال يناير الجارى.

 وأشارت المصادر إلى أنه مع وصول أول دفعة من القطارات الأسبانية الجديدة سيتم تجربتها واختبارها على خطوط السكة الحديد وتشغيلها بدون ركاب لمدة 3 شهور لحين التأكد من سلامتها ومطابقتها لشروط السلامة والأمان قبل تشغيلها أمام الجمهور، لافتة إلى أنه يجرى دراسة الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة لتولى إدارة وتشغيل هذه القطارات الاسبانية مع القطارات الروسية المكيفة الجديدة المتعاقد عليها والتى تتوافد حاليا، على ألا تتدخل الشركة المخطط اختيارها لإدارة تشغيل القطارات الجديدة فى تحديد أسعار تذاكرها التى ستظل مسئولية الحكومة ممثلة فى وزارة النقل.

والقطارات الجديدة ستكون مصنعة من الألومنيوم مما يقلل من وزنها وهو ما يساعد على توفير استهلاك القطار من الوقود فى الرحلة، كما أنه مقاوم للصدأ وبالتالى لا يتآكل من المياه المستخدمة فى نظافة القطارات وصيانتها وهو ما يطيل العمر الافتراضى لمثل هذه القطارات، كما أن بها أماكن مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة، وكل مقعد من مقاعد العربات الأولى مكيفة مزود بشاشة عرض لعرض المواد الفيلمية، بالإضافة إلى وجود شاشات مركزية فى عربات الدرجة الثانية مكيفة، وسيكون موجود بعربات تلك القطارات كاميرات مراقبة لتأمين الركاب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة