من هم الفرس الخالدون؟فرقة النخبة العسكرية قادت توسعات الإمبراطورية الأخمينية

الثلاثاء، 25 يناير 2022 04:30 م
من هم الفرس الخالدون؟فرقة النخبة العسكرية قادت توسعات الإمبراطورية الأخمينية الفرس الخالدون
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشير مصطلح الفرس الخالدون إلى وحدة عسكرية من النخبة ظلت تعمل طوال قرنين من الزمان هى تقريبًا عمر الإمبراطورية الأخمينية التي امتدت من 550 قبل الميلاد حتى 330 قبل الميلاد، وقد كان قوامها عشرة آلاف فرد حيث مثل "الخالدون" القوام الأساسى لقوات الإمبراطورية وعملوا كحرس للإمبراطور وكجزء من الجيش الدائم.

غطت الإمبراطورية الأخمينية التي أسسها قورش الأكبر مساحة شاسعة عبر غرب آسيا من قاعدتها في الركن الجنوبي الغربي من الهضبة الإيرانية حيث غزا قورش عدة مناطق - بما في ذلك الإمبراطوريات الوسطى والبابلية ، ومملكة ليديا وبعد القيام بذلك ، أنشأ ما أصبح - في ظل حكم زركسيس الأول، الذي غزا الكثير من شمال ووسط اليونان - أكبر إمبراطورية في التاريخ وفقا لموقع هيستورى إكسترا.

"الخالدون" يسمون أيضا "العشرة آلاف الخالدون" وهو اسم أطلقه هيرودوت على القوة الخاصة من الجنود التي قاتلت لصالح الإمبراطورية الأخمينية وقد لعبت هذه القوة عدة أدوار مثل الحرس الإمبراطوري والجيش الدائم خلال توسعات الإمبراطورية الفارسية وأثناء الحروب اليونانية الفارسية.

ويصف هيرودوت الخالدين بأنهم قوة مشاة ثقيلة كانت تحت قيادة الجنرال هيدارنس ودائما ما بقيت بقوة عشرة آلاف مقاتل كما ذكر أن اسم الوحدة أتى من عادتها بأن يستبدل أي محارب مريض أو مصاب إصابة خطيرة أو مقتول بواحد جديد على الفور، فيبقي تعداد الوحدة وتماسكها.

ومن السائد أن الخالدين قد تم تجميعهم في الأصل بعد الاستيلاء على بابل عام 539 قبل الميلاد إذ يُعتقد أن القائدة "بانتي أرتشبود" ، التي اختارها قورش لتحكم كانت مهندسة فرقة الخالدين.

تم تدريب الأولاد الصغار من سن الخامسة ليصبحوا أعضاء في الفرقة ، حيث يتم تعليمهم كيفية ركوب الخيول وإطلاق السهام والصيد ليصبحوا جنودًا في سن العشرين ، وبعد حياة حافلة بالقتال يسُمح لهم بالتقاعد عند بلوغ سن الخمسين والحصول على معاش تقاعدي وحقوق في امتلاك الكثير من الأراضى الفارسية.

800px-Persepolis_24.11.2009_11-46-39
فرقة الفرس الخالدون

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة