أكرم القصاص - علا الشافعي

ياسر رزق.. الصحفى "الشاهد على العصر" فى ذمة الله (بروفايل)

الأربعاء، 26 يناير 2022 10:37 ص
ياسر رزق.. الصحفى "الشاهد على العصر" فى ذمة الله (بروفايل)  الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس تحرير أخبار اليوم السابق
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى الكاتب الصحفي ياسر رزق، رئيس تحرير أخبار اليوم السابق ورئيس مجلس الإدارة، وذلك بعد مسيرة من العمل الصحفي، حيث كان الكاتب الصحفى شاهدا على أحداث ثورة 25 يناير ويونيو، ويعد من أكثر الشخصيات الإعلامية التي تصاعد الحديث عنها عن ترشيحه لمنصب رئيس المجلس الأعلى لـ"تنظيم الإعلام" خلفًا لـ"مكرم محمد أحمد" عقب وفاته بتاريخ 15 أبريل 2021.
 
كتاب سنوات الخماسين 
 
وصدر حديثا للكاتب الصحفى ياسر رزق كتاب "سنوات الخماسين.. بين يناير الغضب ويونيو الخلاص"، والذى تضمن رصدا دقيقا وموضوعيا لأحداث حقبة هى الأصعب فى تاريخ مصر الحديث، والذى يتناول فيه الفترة منذ أحداث يناير 2011 يناير وحتى يونيو 2013 ويضم ويعد هذا الكتاب هو جزء أول من ثلاثية عن "الجمهورية الثانية"، وقدم الكاتب الصحفى ياسر رزق إهداء فى أول أوراق الكتاب إلى الشعب المصرى، وقال: "إلى شعب عظيم لا يرضخ لظلم، ولا ينحنى لعاصفة، ولا يركع إلا لرب العباد".
 
ثورة 25 يناير
منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011 وحتى ثورة 30 يونيو 2013، ومعلومات ومواقف يُكشف عنها للمرة الأولى ويرويها الكاتب من موقع الشاهد بحكم عمله الصحفى وقربه وصلاته الوثيقة بدوائر صناعة القرار إبان تلك الفترة الحرجة من تاريخ البلاد، حيث عرض الكاتب الصحفى ياسر رزق في مؤلفه الذي يمثل الجزء الأول من ثلاثية عن "الجمهورية الثانية" يعكف على وضعها والانتهاء منها، لمقدمات ومجريات ثورة يناير، معتبرا أنها أسقطت "الجمهورية الأولى" التي قامت في يونيو 1953 إثر زوال الحكم الملكي لأسرة محمد علي.
 
الراحل ياسر رزق رصد وقائع مرحلة الانتقال الأولى، حين تولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة الدولة التي كانت تترنح في ذلك الوقت بفعل ثورة ومتغيرات إقليمية ومخططات قوى كبرى أرادت تغيير خريطة منطقة الشرق الأوسط بحراب أبنائها.
 
وانتقل الكاتب - في مؤلفه الذي يؤكد أنه ليس محاولة لكتابة تاريخ وإنما لقراءة حاضر - من لحظة التنحي ليعرض إرهاصات الحراك الشعبي الذي دفع الرئيس الراحل حسني مبارك إلى التخلي عن الحكم، والتي يلخصها في تفاقم الأزمات المعيشية، إلى جانب رفض الشعب والمؤسسة العسكرية لمشروع توريث الحكم من الأب الرئيس إلى ابنه الأصغر جمال، والذى كان يتم الإعداد له وفق سياق ممنهج.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة