تاريخ الاشتباك والجدل بين البيت الأبيض والصحفيين.. بايدن يسب مراسلا فى ميكروفون مفتوح.. جورج بوش الأب يقاطع حوارا تلفزيونيا بسبب الجدل.. وترامب ملك الاشتباك على الهواء مباشرة

الأحد، 30 يناير 2022 03:00 ص
تاريخ الاشتباك والجدل بين البيت الأبيض والصحفيين.. بايدن يسب مراسلا فى ميكروفون مفتوح.. جورج بوش الأب يقاطع حوارا تلفزيونيا بسبب الجدل.. وترامب ملك الاشتباك على الهواء مباشرة رؤساء امريكا السابقين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شد وجذب طالما شهدته علاقات الرؤساء الأمريكيين مع الصحفيين ومراسلي القنوات الإخبارية الأمريكية الكبرى علي امتداد التاريخ ، فالمشاهد المتكررة في ظل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب ، والذي كان دائم الهجوم علي الصحفيين الأمريكيين لم تكن الأولي من نوعها ، ولم تكن الأخيرة ، فقبل أيام ، فوجئ أحد مراسي الصحف بسبه من قبل الرئيس جو بايدن ، الذي لم يدرك بدوره أن الميكروفون المواجه له مفتوحاً.

بوش الأب يقاطع حوار بسبب "إيران كونترا"

وفى عام 1988 ، وحينما كان جورج بوش الأب نائباً للرئيس الأمريكي، ويعتزم الترشح للرئاسة وقع جدالا محتدم أثناء حوار تلفزيوني مع مذيع شبكة "سي بي اس"، دان راذر، حيث قاطع بوش الحوار بعد 10 دقائق فقط بعد سؤال وجود خلافات داخل الإدارة الأمريكية بشأن التعامل مع قضية "إيران كونترا".

وسأل المحاور بوش عن أسباب استثمار مستشار الرئيس الأمريكي دون جريج في عمله داخل البيت الأبيض، برغم دوره في قضية "إيران كونترا"، ثم الادعاء بأن بوش لا يقول الحقيقة، وهو السؤال الذي رفضه بوش منفعلاً، وقال: "لقد طعنت في نزاهتي من خلال اقتراحك هنا أنني لم أخبر الحقيقة، وتمارس تحريفًا من جانب شبكة سي بي إس ، التي قالت إنك تقوم بعمل ملفات شخصية سياسية عن جميع المرشحين ، ثم تبتكر شيء تم النظر فيه باستفاضة ".

وتابع بوش قبل مقاطعة الحوار ومغادرة الاستوديو لبعض الوقت انه بدلاً من مناقشة إيران ، يريد التحدث عن "لماذا يرغب فى أن أصبح رئيسًا".

وتابع بوش: "لا أعتقد أنه من العدل أن أحكم على مهنة كاملة ، فليس من العدل أن أحكم على مسيرتي كلها من خلال إعادة صياغة الحديث عن إيران كيف ستحب ذلك إذا حكمت على مسيرتك المهنية من خلال تلك الدقائق السبع عندما خرجت من موقع التصوير في نيويورك؟ هل ترغب في ذلك؟ أنا أحترمك ، لكني لا أحترم ما تفعله هنا الليلة ".

"تقلبات البوسنة" جدل بين كلينتون ومذيعة سي إن إن كريستيان أمانبور

في حوار مع سي إن إن عام 1994 ، استجوبت المذيعة كريستيان أمانبور الرئيس بيل كلينتون حول نهج إدارته تجاه حرب البوسنة الجارية آنذاك ، قائلة: "ألا تعتقد أن التقلبات المستمرة لإدارتكم بشأن قضية البوسنة تشكل سابقة خطيرة للغاية؟" مشيرة إلى أن موقف كلينتون قد أدى به إلى أن يؤخذ على أنه "أقل جدية مما قد ترغب في أن يؤخذ به."

رد كلينتون: "لا ، لكن خطابات من هذا القبيل تجعلهم يأخذونني على محمل الجد أقل مما أود لم يكن هناك تقلبات مستمرة ، سيدتي"، وواصل كلينتون حديثه عن الإجراءات التي اتخذتها إدارته في البوسنة ، بينما صرح بأنه لا يريد أن تتدخل القوات الأمريكية لمحاولة التأثير على نتيجة استراتيجية.

"مراسل أحمق من الدرجة الأولي".. ميكرفون بوش الأبن يضعه في ورطة

وعلى المنصة، في حملة انتخابية قبل شهرين من انتخابه، أدلى جورج دبليو بوش بتعليق حول مراسل نيويورك تايمز آدم كليمر تم سماعه بواسطة ميكروفون، حيث قال بوش لرفيقه في الحملة الانتخابية والمرشح علي منصب النائب، ديك تشيني : هذا هو آدم كليمر ، غبي من الدرجة الأولي من نيويورك تايمز".

واعتذر بوش في وقت لاحق: "يؤسفني أن التعليق الخاص الذي أدليت به لمرشح نائب الرئيس وصل إلى موجات الأثير العامة"، وعندما سئل عما إذا كان يعتذر لكلايمر ، كرر بوش أنه يأسف لأن التعليق وصل إلى "موجات الأثير العامة"، وقال: "يؤسفني أن الجميع سمع ما قلته" ، لكنه لم يعلق على ما إذا كان سيعتذر.

المقاطعة تثير غضب أوباما من محاور تلفزيون دالاس

وفى 2011، وبعد مقابلة مع براد واتسون من WFAA-TV في دالاس ، علق الرئيس باراك أوباما بأن المراسل كان يقاطعه، سأل واتسون: "لماذا تعتقد أنك لا تحظى بشعبية كبيرة في تكساس؟"، وقال أوباما: "لطالما كانت تكساس ولاية جمهورية جميلة لأسباب تاريخية".

في وقت لاحق من المقابلة ، تدخل واتسون عندما ناقش أوباما نتائج انتخابه في الولاية، قال الرئيس: "لقد خسرنا بضع نقاط مئوية في تكساس"، قاطعه واتسون ليقول ، "حسنًا ، لقد خسرت بنحو 10."

قال اوباما: "أنا أفهم إذا كان ما تقوله لي هو أن ولاية تكساس محافظة ، فأنت محق تمامًا"، وبعد المقابلة روي واتسون ان أوباما اشار إلى أنه لا يحب أن يتحدى المحاور تعليقاته

قال أوباما: "اسمحوا لي أن أنهي إجاباتي في المرة القادمة التي نجري فيها مقابلة"

ترامب والإعلام .. اشتباك وسباب ومواجهات ممتدة

ويمتلك الرئيس الأمريكي السابق ، دونالد ترامب الرصيد الأكبر من المناوشات مع الصحفيين، ففي عام 2017، حاول مراسل سي إن إن جيم أكوستا طرح سؤال على دونالد ترامب في أول مؤتمر صحفي لـه كرئيس منتخب، ومع ذلك ، رفض ترامب استدعاء أكوستا. قال عدة مرات "ليس أنت" بينما كان أكوستا يحاول طرح سؤاله، قال ترامب بصوت عالٍ: "مؤسستك فظيعة" ، بينما حاول أكوستا مرارًا وتكرارًا طرح السؤال.

قال ترامب مرة اخرى: "لن تطرح على سؤالاً أنت مروج أخبار مزيفة:، وقال اكوستا: "السيد الرئيس المنتخب ، هذا ليس مناسبًا ، لكن ترامب مضى.

وفي عام 2018، غضب ترامب مرة أخرى من سي إن إن عندما سأل أحد المراسلين خلال مقابلة صحفية حول القائم بأعمال النائب العام آنذاك مات ويتاكر ، وهو منتقد معروف للتحقيق الذي قاده فريق مستقل بقيادة المستشار الخاص روبرت مولر، لبحث ما إذا كانت روسيا تدخلت في الانتخابات الأمريكية 2016.

وسأل مراسل البيت الأبيض آبي فيليب عن ويتاكر: "هل تريده أن يكبح جماح روبرت مولر؟"، أجاب ترامب: "يا له من سؤال غبي .. يا له من سؤال غبي. لكني أشاهدك كثيرا. أنت تسأل الكثير من الأسئلة الغبية ".

في نفس العام 2018، قال ترامب للمراسل الذي سأل عن تشجيع القوميين البيض: "هذا سؤال عنصري"

في مؤتمر صحفي ، سألت  مراسل بي بي إس نيوشور ياميشي ألسندور ترامب بشأن القومية وما إذا كان خطابه نغمة للعنصرية في الولايات المتحدة. وقالت: "خلال الحملة الانتخابية ، وصفت نفسك بالقومية رأى بعض الناس في ذلك تشجيعًا للقوميين البيض"، وقاطع ترامب ألسندور قائلاً ، "لا أعرف لماذا تقول ذلك هذا سؤال عنصري ".

واصلت المراسلة سؤالها بعد مقاطعتها: "هناك بعض الأشخاص الذين يقولون إن الحزب الجمهوري يُنظر إليه الآن على أنه يدعم القوميين البيض بسبب خطابك. ما رأيك في ذلك؟"

قال ترامب: "لماذا لدي أعلى أرقام استطلاعي على الإطلاق مع الأمريكيين من أصل أفريقي؟"، ثم كرر: "بصراحة ، هذا سؤال عنصري"، وكرر ترامب موقفه من القومية ، ثم عاد إلى ما اعتبره الطبيعة "المهينة" للسؤال.

وقال: "أنا أحب بلادنا أفعل. لديك قوميين ، لديك عولمة. أنا أيضًا أحب العالم ولا أمانع في مساعدة العالم. لكن علينا تقويم بلادنا أولاً. ... ما قلته مهين للغاية بالنسبة لي. لقد قلته إنه أمر فظيع للغاية".

وعام 2020 ، وخلال مؤتمر صحفي خلال الأيام الأولى لوباء كورونا سأل مراسل NBC News بيتر ألكساندر ترامب عما إذا كان يروج للأمل الكاذب من خلال الإعلان عن علاجات غير مثبتة للفيروس.

وسأل الكسندر: "هل من الممكن أن يكون دافعك لإضفاء لمسة إيجابية على الأشياء يمنح الأمريكيين إحساسًا زائفًا بالأمل بشأن عقار لم تتم الموافقة عليه بعد؟"

وقاطعه ترامب: "بالتأكيد لا أعتقد ذلك.. أشعر بالرضا حيال ذلك هذا كل ما في الأمر ، مجرد شعور ، رجل ذكي واعتقد انه يجب ان نجربها"

أتبع الكسندر من خلال الاستشهاد بإحصائيات حول كوفيد. وقال المراسل إن ما يقرب من 200 أمريكي لقوا حتفهم في ذلك الوقت ومرض ما يقرب من 14000، وسأل:"ماذا تقول للأمريكيين الذين يراقبونك الآن وهم خائفون؟"

أجاب ترامب: "أقول إنك مراسل فظيع هذا ما اقوله. أعتقد أن هذا سؤال سيء للغاية ، وهو إشارة سيئة للغاية إلى أنك تطرحها على الشعب الأمريكي. الشعب الأمريكي يبحث عن إجابات ويبحث عن الأمل. ... هذه تقارير سيئة حقًا ، ويجب عليك العودة إلى إعداد التقارير بدلاً من الإثارة ".

وأضاف ترامب قبل الانتقال إلى السؤال التالي: "يجب أن تخجل من نفسك".

ارتباك و"نسيان" ولفظ خارج يرسمون علاقة بايدن والصحفيين في عام

وخلال العام الماضي ، رد الرئيس الأمريكي جو بايدن بقسوة عندما سأل مراسل CNN كايتلان كولينز عن ثقته في الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي في يونيو، حيث سأل كولينز.:"لماذا أنت واثق من أنه سيغير سلوكه ، سيدي الرئيس؟"

رد بايدن في محاولة للهرب من الإجابة: "أنا لست واثقا من أنه سيغير سلوكه ... - ماذا تفعل طوال الوقت؟ متى قلت أنني واثق ؟ "

بايدن ، الذي كان يبتعد ، استدار واقترب من حشد الصحفيين. قال "دعونا نفهم الأمر ما قلته هو ، ما سيغير سلوك [روسيا] هو إذا رد باقي العالم عليهم وهذا يقلل من مكانتهم في العالم. أنا لست واثقا من أي شيء. أنا فقط أقول حقيقة"، ورد كولينز بسرد التناقضات المختلفة التي أظهرها بوتين.

وقال مراسل سي إن إن لبايدن: "لكن بالنظر إلى أن سلوكه السابق لم يتغير ، وفي ذلك المؤتمر الصحفي بعد جلوسه معك لعدة ساعات ، نفى أي تورط له في هجمات إلكترونية لقد قلل من شأن انتهاكات حقوق الإنسان. حتى أنه رفض ذكر اسم أليكسي نافالني. إذن ، كيف كان ذلك سببًا لاجتماع كرؤساء؟ "

قال بايدن قبل أن يبتعد على الرغم من المزيد من الأسئلة الصارخة: "إذا كنت لا تفهم ذلك ، فأنت في العمل الخطأ".

سارع الرئيس إلى إبداء ندمه على المحادثة مع كولينز في تصريحات موجزة أمام الصحفيين في البيت الأبيض أثناء صعوده على متن طائرة الرئاسة، وقال: "أنا مدين لأخر سائلي باعتذار".

وبخلاف مظاهر الارتباك ، إلا أن بايدن سب قبل أيام مراسل صحفي ، حيث رصدت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الرئيس الأمريكى جو بايدن بينما كان يشتم صحفيا واصفا إياه بـ"ابن العاهرة"، وذلك بعد سؤال عن حالة التضخم التى تشهدها الولايات المتحدة، وإن كان هذا التضخم بسبب سياسات واشنطن.

ورد الرئيس الديمقراطي الذي لم يكن على الأرجح يعلم أن ميكروفونه لا يزال مفتوحاً بتهكم "إنه قيمة عظيمة، المزيد من التضخم.. ياله من ابن عاهرة غبى".

من جانبه، لم يجد البيت الأبيض أي مشكلة في التأكيد على ما تفوه بايدن بحق دورسي، حيث تضمن محضر الجلسة تعليق الرئيس بالكامل، ما يعني أن العبارة ستجد طريقها للحفظ في السجل الرسمي التاريخي.

ونشرت مراسلة صحيفة "نيويورك تايمز" كايتي روجرز على حسابها في تويتر صورة مأخوذة من محضر الجلسة تظهر ورود الشتيمة التي أطلقها بايدن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة