تلسكوب جيمس ويب الفضائى يقوم بتشغيل هوائى عالى الكسب

الأحد، 30 يناير 2022 10:15 ص
تلسكوب جيمس ويب الفضائى يقوم بتشغيل هوائى عالى الكسب تلسكوب جيمس ويب الفضائى رسم بيانى
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل تلسكوب جيمس ويب الفضائى المنتشر بالكامل الآن وفى مداره النهائى، إحراز تقدم حيث يستعد فريق التلسكوب للعمليات العلمية في غضون بضعة أشهر، وفقا لتقرير digitaltrend .

وهذا الأسبوع، شغّل التلسكوب هوائيه عالي الكسب، والذى يمكن التلسكوب من إرسال البيانات إلى الأرض وتلقي الأوامر عبر شبكة الفضاء العميقة التابعة لناسا.

ويوضح الرسم البياني المكونات الرئيسية لجيمس ويب، والآن تم نشر كل شيء والمرصد في تكوينه النهائي، ويوجد الهوائي على الجانب السفلي من التلسكوب  قادمًا من حافلة المركبة الفضائية التى تعد موطنا للأنظمة الأساسية مثل الطاقة والتحكم في الارتفاع والاتصالات.

وكما هو الحال مع أجزاء أخرى من المركبة الفضائية، تم اختبار الهوائي على نطاق واسع على الأرض قبل أن يصبح جاهزًا للاستخدام في الفضاء، وتم إطلاق الهوائي في ديسمبر من العام الماضي، بعد يوم واحد فقط من إطلاق المركبة الفضائية، كجزء من مجموعة الهوائي المحوري. 

ووفقًا لوكالة ناسا، سيكون الهوائي قيد الاستخدام كثيرًا حيث سيحتاج إلى إرسال ما لا يقل عن 28.6 جيجابايت من البيانات العلمية من Webb إلى الأرض مرتين يوميًا، وسيتم إرسال البيانات عبر الفضاء والتقاطها بواسطة شبكة الفضاء العميقة التابعة لناسا، والتي لديها ثلاثة مواقع حول العالم بحيث يكون هناك دائمًا موقع واحد على الأقل يمكنه الاتصال بـWebb أثناء دوران الأرض.

ومن أجل جعل إرسال البيانات فعالاً، سيرسل Webb البيانات عبر جزء من الطيف الكهرومغناطيسى يسمى نطاق راديو Ka، وكتبت ناسا هذا الأسبوع: "قام الفريق أيضًا بتشغيل الهوائى عالى الكسب، مما أتاح الوصول إلى الأرض من خلال شبكة الفضاء العميق باستخدام نطاق راديو كا، ويوفر النطاق Ka معدل بيانات أعلى بكثير من النطاق S الذى يستخدمه Webb للاتصالات حتى الآن. 

وسيسمح النطاق Ka والهوائى عالى الكسب فى نهاية المطاف للمرصد بإرسال جميع الصور والبيانات العلمية إلى الأرض لعلماء الفلك حول العالم لتحليلها والتوصل إلى اكتشافات ".

وشاركت ناسا أيضًا أن الهدف الأول لـ Webb سيكون النجم HD 84406، وهذا نجم ساطع جدًا - في الواقع، وسيكون ساطعًا جدًا على Webb لدراسته بمجرد تركيز التلسكوب ولكن هذا يجعله مثاليًا لجمع البيانات الهندسية أثناء عملية محاذاة مرايا ويب .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة