مصر تبدأ خطوات عملية لإنشاء أول مصنع لتصنيع عربات القطارات والمترو.."النقل" تتفق مع كوريا على تصنيع 40 قطارا لصالح الخطين الأول والثانى للمترو.. وتصنيعها بالشراكة مع "هونداى روتم" بتكلفة 560 مليون دولار

الأحد، 30 يناير 2022 07:00 م
مصر تبدأ خطوات عملية لإنشاء أول مصنع لتصنيع عربات القطارات والمترو.."النقل" تتفق مع كوريا على تصنيع 40 قطارا لصالح الخطين الأول والثانى للمترو.. وتصنيعها بالشراكة مع "هونداى روتم" بتكلفة 560 مليون دولار وزارة النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة النقل أولى خطوات تفعيل فكرة أول مصنع مصرى لتصنيع عربات السكة الحديد والمترو فى منطقة شرق بورسعيد تحت مسمى "الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية "نيريك"، حيث اتفقت مع كوريا الجنوبية على تصنيع 40 قطارا مكيفا جديدا بواقع 320 عربة داخل المصنع.
 
وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إنه تم الاتفاق على تصنيع 40 قطارا لصالح الخطين الثانى والثالث لمترو الأنفاق، بالشراكة بين شركة هونداى روتم الكورية والشركة الوطنية لصناعات السكك الحديد المخطط إنشاؤها فى شرق بورسعيد، وذلك فى إطار خطة الدولة لدعم الصناعات الوطنية وتوطين صناعة السكك الحديد وتملك الـ"Know-how".
 
وأضافت المصادر أنه تم الاتفاق مع الجانب الكوري على تصنيع العربات الـ 320 بتكلفة 560 مليون دولار، على أن يتم التصنيع بالشراكة مع الشركة المصرية الجارى إنشاؤها، ويشمل التعاقد تولى مسئولية صيانة هذه العربات لمدة 8 سنوات وتوفير قطع الغيار اللازمة لها بقيمة 96 مليون دولار، بحيث تعمل القطارات الجديدة ضمن أسطول قطارات الخطين الثانى والثالث لمترو الأنفاق.
 
وأوضحت المصادر أن وزارة النقل تخطط لإنشاء المصنع فى منطقة شرق بورسعيد للاستفادة بالمزايا النسبية التي ستتمتع بها المنطقة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، ومخطط تصنيع داخل المصنع المصرى عربات قطارات السكة الحديد والمترو والجر الكهربائى التى تشرع الدولة فى تنفيذها حاليا، بحيث يقوم المصنع بتلبية كافة الاحتياجات المحلية من القطارات بجانب التصدير لدول الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
وأكدت المصادر أنه يجرى حاليا إنهاء إجراءات إنشاء المصنع وتخصيص الأرض، مشيرة إلى أنه يجرى التخطيط لتصنيع احتياجات مصر من القطارات الكهربائية فى هذا المصنع، على أن تصل بنسبة المكون المحلى بها إلى 25% خلال عامين من بداية انتاج المصنع و50% خلال 4 أعوام، و75% خلال 6 أعوام،  مشيرة إلى أنه تم تأسيس شركة تحت مسمى "الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية" لتتولى إنشاء هذا المصنع وإدارته عقب تشغيله، على أن تكون أسهمها موزعة بين المشاركين.
 
وأشارت المصادر إلى أن إنشاء هذا المصنع يأتي ضمن جهود توطين صناعة السكك الحديدية والمترو، بحيث تملك مصر تكنولوجيا تصنيعها وتوفير احتياجات من عربات القطارات المختلفة وتقوم بالتصدير بدول الجوار ودول أفريقيا، على أن يلحق بهذا المصنع مجموعة مصانع أخرى لتصنيع كافة مستلزمات السكة الحديد والمترو، مؤكدة أن تأخر البدء فى إنشاء هذا المصنع جاء بسبب جائحة كورونا.
 
كان مجلس الوزارة وافق على مقترح إنشاء مصنع لتصنيع كافة أنواع القطارات بورسعيد في خطة توطين صناعة الوحدات المتحركة فى مصر خاصة عربات مترو الأنفاق والسكة الحديد، على أن يتم الاستفادة بتجارب الدول في توطين صناعة القطارات، بحيث يكون هذا المصنع مزود بأحدث تكنولوجيا تصنيع القطارات ويتملكها.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة