من نادية ومالك إلى دانا وسيارا.. اعرف أغرب أسماء عواصف تضرب أوروبا.. صور

الأحد، 30 يناير 2022 05:22 م
من نادية ومالك إلى دانا وسيارا.. اعرف أغرب أسماء عواصف تضرب أوروبا.. صور عواصف فى اسبانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى أوروبا من العديد من العواصف والظواهر الجوية التى تضرب القارة العجوز فى جميع فصول العام سواء كان الصيف ام الشتاء، ولكن فى الآونة الأخيرة، تم إطلاق العديد من الأسماء الغريبة على تلك الظواهر كانت آخرها "نادية ومالك"، العواصف التى شهدتها المملكة المتحدة والمانيا وبعض الدول الآخرى.

عاصفة نادية

هبت العاصفة نادية على ألمانيا وقالت السلطات اليوم الأحد أن رياح بقوة الإعصار من عاصفة "نادية" خلفت قتيلا واحدا على الأقل وتسببت في عاصفة قوية في شمال ألمانيا أجبرت رجال الإطفاء على تنفيذ مئات التدخلات مساء السبت.

والتر
والتر

عاصفة نادية فى المانيا

 

وشلت العاصفة حركة  مرور الجبهة الأمامية جزءا من حركة السكك الحديدية في مناطق واسعة من شمال البلاد ، حيث استجاب رجال الإطفاء وفرق الحماية المدنية لمئات طلبات المساعدة بسبب الفيضانات أو إغلاق الطرق، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

قامت دائرة الأرصاد الجوية الألمانية (DWD) بتفعيل أجهزة الإنذار الليلة الماضية قبل تسجيل رياح الإعصار في ساحل بحر الشمال وجزء من بحر البلطيق.

في هامبورج وحدها ، نفذت إدارة الإطفاء 300 عملية الليلة الماضية ، بينما حذرت إدارة التنمية البشرية من أن الوضع سيستمر على الأقل حتى بعد ظهر يوم الأحد.

وقد غمرت المياه أجزاء من أرصفة الميناء وبعض النقاط في وسط المدينة الساحلية ، مما دعا الشرطة المواطنين والمتفرجين الذين أتوا إلى تلك المناطق إلى توخي الحذر الشديد.

تم تسجيل إصابة خطيرة في بريمن بسبب سقوط شجرة في حديقة المدينة. وأعلن رجال الإطفاء ، الأحد ، أنه تم نقله إلى المستشفى بعد أن تلقى العلاج من قبل طبيب طوارئ.

دفعت العاصفة "نادية" عشرات المكالمات لخدمات الطوارئ في جميع أنحاء المدينة. بين بعد ظهر السبت وصباح الأحد ، كان على رجال الإطفاء الرد على ما مجموعه 38 حادثة.

وكانت مدينة هامبورج في الشمال من أكثر المدن تضررا ، حيث كان هناك حوالي 300 مكالمة لرجال الإطفاء بسبب العاصفة ، وفقا لمتحدث باسم الشرطة.

كما تضرب العاصفة نادية  جمهورية التشيك اليوم الأحد، وحذرت السلطات التشيكية من الخروج فى الشوارع بسبب الرياح القوية، حث من المتوقع أن العاصفة تسبب أضرارا كبيرة ، بما فى ذلك مضاعفات النقل وتوزيع الطاقة.

ومدد خبراء الأرصاد الجوية من معهد الأرصاد الجوية التشيكى (CHMI) التحذير من رياح قوية أمس  السبت ، على عكس التحذير الصادر الجمعة الماضية، هناك بالفعل خطر كبير على كل من شمال شرق بوهيميا وسيليسيا وجزء من منطقة زلين. وبحسبهم ، يمكن أن تصل التأثيرات هناك أيضًا إلى 110 كيلومترات في الساعة في بعض الأماكن ، و 130 كيلومترًا في الجبل.

العاصفة مالك

وفى العاصمة الدنماركية ، كوبنهاجن ، تم تعليق جميع حركة القطارات الإقليمية تقريبًا ، مضيفة أن جسر Oresund ، الذي يربط الدنمارك بالسويد ، قد تم إغلاقه بسبب عاصفة "مالك".

عاصفة
عاصفة

 

أشارت إلى أن سرعة الرياح وصلت إلى حوالي 140 كم في الساعة على الساحل الشرقي لاسكتلندا، ما أدى إلى إلغاء مباراتين من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم كإجراء احترازي، وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 60 ألف منزل في جميع أنحاء المملكة بسبب العاصمة.

وفى المملكة المتحدة ، لقي شخصان مصرعهما جراء تساقط الأشجار بفعل العاصفة "مالك"، التى ضربت الأجزاء الشمالية من بريطانيا، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن الآلاف وتسبب فى اضطراب واسع النطاق.

وأكدت الصحيفة أن طفلًا في التاسعة من عمره توفي في المستشفى بعد أن سقطت عليه شجرة هو ورجل آخر بالقرب من مدينة ستوك بإنجلترا. ولايزال الرجل يتلقى العلاج.

كما قالت شرطة اسكتلندا إن امرأة تبلغ من العمر 60 عامًا توفيت متأثرة بإصابتها بعد سقوط شجرة عليها في أبردين، حيث تم تسجيل رياح تصل سرعتها إلى 85 ميلاً في الساعة على ساحل أبردينشاير القريب، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

من جانبها، قالت الوزيرة الأولى لاسكتلندا، نيكولا ستيرجين، إن تأثير العاصفة مالك كان "شديدًا"، مضيفة أن الطقس القاسي للغاية أدى إلى خسائر في الأرواح، معربة عن تعازيها ومواساتها للمتضررين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تسجيل سرعات رياح تجاوزت الـ 100 ميل في الساعة في أجزاء من اسكتلندا، مع انقطاع إمدادات الكهرباء عن آلاف المنازل في اسكتلندا وإنجلترا بسبب انهيار خطوط الكهرباء.

كما شهد قطاع النقل اضطرابًا واسع النطاق، وحثت الشرطة الناس على تجنب التنقل ما لم يكن ذلك "ضروريًا للغاية".

 وفى عام 2021 ، شهدت أوروبا العديد من اسماء العواصف ، منها جوستين وكريم ولولا وماثيو وناديا وأوكتاف وبولا ورودريجو وصوفيا وتريستان وفيفين ووالتر .

وفي كل عام ، تبدأ وكالة الأرصاد الجوية الحكومية (Aemet) ، مع ثلاث منظمات أخرى (Météo-France في فرنسا ، و IPMA في البرتغال و RMI في بلجيكا) ، موسمًا جديدًا لتسمية العواصف شديدة التأثير على البلدان من جنوب غرب أوروبا.

وفى يناير العام الماضى ، هبت عاصفة تسمى جيتان، وفى فبراير كانت العاصفة اجناثيو، وفى مارس شهدت أوروبا عاصفة تدعى  جوستين وكريم، ولولا هبت فى ابريل الماضى ، وفى يونيو هبت عاصفة تسمى اوكتاف وبولا، وفى يوليو كانت صوفيا، وفى سبتمبر كانت العاصفة والتر.

 

والتر
والتر

 

دانا

تعتبر إسبانيا من أكثر الدول التى تضررت من ظاهرة دانا والعواصف التى تسببها، وشهدت اسبانيا تلك العواصف فى العام الماضى، أعلنت  بعض  المناطق فى إسبانيا حالة التأهب بسبب ظاهرة دانا الجوية التى تسببت فى سقوط أمطار غزيرة وعواصف مصحوبة بموجة من البرد، وخاصة فى جزر البليار وكتالونيا وأراجون ونافارا التى أعلنت حالة تأهب"خطر كبيير"، وفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العاصفة سيطرت على فيناروز، وسقط الكثير من الماء حتى فاض وادي الترياتور، وسجل رقم  تاريخي في إسبانيا 159 لترًا للمتر المربع في الساعة، وأدى ذلك إلى محاصرة ما يصل إلى 25 شخصا في السيارات والمنازل، ورغم استمرار عمليات الإنقاذ براً وجواً، إلا أن السيارات كان ينتهى بها المطاف  فى البحر، كما أن العواصف أدت إلى انهيار المنازل .

ظاهرة دانا فى اسبانيا
ظاهرة دانا فى اسبانيا

 

ما تسببت ظاهرة دانا في وقوع 41 ألف ضربة صاعقة وأمطار غزيرة جدًا في الساعات الأخيرة في مناطق واسعة من شبه الجزيرة ، خاصة في الوسط والداخلية الشرقية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية الحكومية (إيميت).

 

عاصفة كيارا

اجتاحت العاصفة كيارا بريطانيا وشمال قارة أوروبا،فى 2020 وتسببت في هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح تجاوزت سرعتها 145 كيلومترا في الساعة في بعض المناطق، مما أدى إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية ومباريات رياضية وإيقاف خدمات قطارات.

أصدرت السلطات في بريطانيا أكثر من 200 تحذير من الفيضانات في مختلف أنحاء البلاد التي شهدت أقصى سرعة للرياح في أبيردارون بويلز، وبلغت 149 كيلومترا في الساعة. وصدر تحذير شديد من الفيضانات في يوركشير بشمال إنجلترا.

وأدت العاصفة إلى تعطيل حركة النقل بشكل كبير في أنحاء المنطقة، إذ أُلغيت في هولندا نحو 240 رحلة جوية من وإلى مطار سخيبول في أمستردام، وهو أحد أكثر مطارات أوروبا زحاما، مع هبوب العاصفة كيارا من المحيط الأطلسي مثيرة رياحا وصلت سرعتها إلى 120 كيلومترا في الساعة.

 

 

سيارا

اما عاصفة سيارا فكانت فى بداية 2021، وهبت بشكل خاص على فرنسا ، وقالت هيئة الارصاد الجوية الفرنسية ، إن سرعتها بلغت 140 كيلومتر فى الساعة وامتدت إلى بلجيكا.

 بين التدابير الوقائية، أوصت الأرصاد الجوية الفرنسية بتجنب مناطق الغابات، وعدم ركن السيارات تحت أشجار وعدم ترك أواني الورود ولوازم الحدائق في الخارج.

وفي بلجيكا، أصدر المعهد الملكي للأرصاد الجوية تحذيراً برتقالياً بخصوص وسط الإشارة إلى ارتفاع مخاطر تسجيل أضرار في البلاد كافة. وقال إن سرعة الرياح قد تبلغ 130 ك/س.

وستغلق الغابات والحدائق أبوابها في بروكسل ، وستتخذ تدابير مماثلة في مدن أخرى، مثل أنتويرب. من جانبه، أعلن اتحاد كرة القدم البلجيكي تأجيل مباريات الدوري المحلي التي كانت مقررة.

 

فيلومينا

هبت تلك العاصفة على بعض الدول الاوروبية فى بداية عام 2021 ومنها اسبانيا حيث تسببت فى وفاة 4 أشخاص ، واصابة حركة السفر بالشلل ، كما أنها غطت العاصمة مدريد بالثلوج ،  كما دفعت السلطات إلى إرسال عسكريين لإنقاذ سائقين عالقين على الطرق.

ووصلت فرق الإنقاذ إلى 1500 فرد حاصرتهم العاصفة الثلجية في سياراتهم في حين أخذ متزلجون يلهون على الجليد في شارع جران فيا أحد أزحم شوارع مدريد. وقالت هيئة الأرصاد الجوية الإسبانية إن هذا هو أكبر تساقط للثلوج على مدريد منذ عام 1971.

وأعلنت السلطات أن رجلا وزوجته غرقا إثر فيضان مياه نهر قرب ملقا بجنوب إسبانيا وإن مشردين اثنين تجمدا حتى الموت أحدهما في مدريد والآخر في مدينة قلعة بشرق البلاد.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة