التضامن تدشن المرحلة الخامسة من برامج الحماية من تعاطى المخدرات بالمناطق المطورة "بديلة العشوائيات".. نيفين القباج تفتتح عيادة لصندوق مكافحة الإدمان بمنطقة سن العجوز.. وتطلق قافلة مساعدات غذائية وطبية للأهالى

الثلاثاء، 04 يناير 2022 03:00 م
التضامن تدشن المرحلة الخامسة من برامج الحماية من تعاطى المخدرات بالمناطق المطورة "بديلة العشوائيات".. نيفين القباج تفتتح عيادة لصندوق مكافحة الإدمان بمنطقة سن العجوز.. وتطلق قافلة مساعدات غذائية وطبية للأهالى وزيرة التضامن مع المتطوعين بصندوق مكافحة الإدمان
كتب مدحت وهبة - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، عيادة للصندوق بمنطقة حدائق أكتوبر لتقديم خدمات المشورة والدعم النفسي، وتوفير الخدمات العلاجية لأى حالة إدمان مجانا من خلال الخط الساخن "16023"، مع متابعة أى حالة إدمان بمجرد تحويلها إلى إحدى المراكز الشريكة مع الخط الساخن لتلقى العلاج وحتى التعافى وتقديم أوجه الرعاية الكاملة للمرضى.

 

وزيرة التضامن

 

القافلة الشاملة للسكن البديل
القافلة الشاملة للسكن البديل

وسبق وتم تدشين مبادرات التوعوية من أضرار الإدمان وافتتاح عيادات للصندوق بمناطق " الأسمرات، والمحروسة وبشاير الخير واسطبل عنتر "، وذلك فى إطار تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية لوزارة التضامن بتنفيذ برامج الحماية من المخدرات بالمناطق المطورة "بديلة العشوائيات".

جاء ذلك خلال زيارة وزيرة التضامن الاجتماعى لمنطقة سن العجوز بحدائق أكتوبر لإطلاق قافلة وافتتاح الوحدة الاجتماعية بالمنطقة، وافتتاح عيادة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، بحضور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، وأيمن عبد الموجود مساعد الوزيرة لشؤون المجتمع الأهلى، وميرفت صابرين مساعد الوزيرة لشؤون الحماية الاجتماعية.

الوزيرة تستعرض الأنشطة مع شباب القافلة
الوزيرة تستعرض الأنشطة مع شباب القافلة

ودشنت نيفين القباج، مبادرة لتوعية الأسر بمنطقة حدائق أكتوبر بخطورة مشكلة المخدرات فى ظل اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، حيث تستهدف المبادرة توعية الشباب من أبناء المنطقة بأضرار تعاطى المخدرات وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن تعاطى المخدرات، إذ يروج أن المخدرات تساعد على التركيز وتنشيط الذاكرة، واختيار الأصدقاء وغيرها من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة لدى البعض، وكذلك الرد على استفسارات الشباب حول طبيعة مرض الإدمان وطرق الوقاية والعلاج وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعى وتوفير أدوات التعقيم للمتطوعين لدى الصندوق القائمين على تنفيذ البرامج التوعوية .

‏كما ستتضمن المبادرة أيضا تنفيذ ورش عمل حكى للأطفال بالمراحل العمرية المختلفة من خلال استخدام أساليب غير تقليدية وإعداد مسابقات فنية وثقافية للشباب بالمراحل العمرية المختلفة لتسليط الضوء على أضرار المخدرات .

 

الوزيرة مع الشباب
الوزيرة مع الشباب

وأطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، قافلة مساعدات غذائية وطبية وخدمات الوزارة لأهالى منطقة سن العجوز بحدائق أكتوبر، والتى تم تنسيقها مع الهلال الأحمر المصرى وبنك الطعام ومؤسسة صناع الحياة، حيث تستمر القافلة لمدة 5 أيام بداية من اليوم، وتستهدف ما يقرب من ألف أسرة.

وافتتحت وزيرة التضامن الاجتماعى وحدة اجتماعية لتوفير خدمات الوزارة، كما أطلقت قافلة مساعدات غذائية وطبية وخدمات الوزارة لأهالى منطقة سن العجوز بحدائق أكتوبر، والتى تم تنسيقها مع الهلال الأحمر المصرى، حيث تستمر القافلة لمدة خمسة أيام بداية من اليوم وتستهدف ما يقرب من ألف أسرة.

وأكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أن أنشطة القافلة تتضمن تخصيص فريق عمل من وزارة التضامن الاجتماعى لتقديم الخدمات الخاصة ببرامج وأنشطة الوزارة " تكافل وكرامة وبطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة، وبرامج التوعية بقضايا الزيادة السكانية والزواج المبكر والطفولة المبكرة.

وبرنامج فرصة للتمكين الاقتصادى، ودعم مشروعات الأسر المنتجة"، بالإضافة إلى تنفيذ قافلة طبية بالتعاون مع الهلال الأحمر تتضمن الكشف الطبى وصرف العلاج من خلال 4 عيادات طبية لتخصصات "باطنة - أطفال - عظام – جلدية" فضلًا عن توزيع عدد 1000 بطانية، و500 شنطة أدوات مطهرات ووقاية شخصية و300 لعبه أطفال.

الوزيرة مع شباب الهلال الأحمر
الوزيرة مع شباب الهلال الأحمر

وقالت نيفين القباج، إن المبادرة تتضمن اتخاذ تدابير فعَّالة ومبتكرة للكشف المبكر عن تعاطى المخدِّرات، وتنفيذ حملات مستدامة فى المناطق المطورة " بديلة العشوائيات " بجانب توفير خدمات تأهيلية واجتماعية وتمكين اقتصادى لمرضى الإدمان والمتعافين لضمان استمرار تعافيهم وتيسير إعادة دمجهم الاجتماعى، لافتة إلى أن هذه المبادرة تتضمن كافة المناطق السكنية الجديدة "بديلة العشوائيات" على المستوى القومي، وسبق واستهدفت المبادرة فى المراحل السابقة العديد من المناطق المطورة مثل مناطق "حى الأسمرات وروضة السيدة والمحروسة وبشاير الخير وحى الضواحى بمحافظة بورسعيد"، وكذلك المناطق الجارى تطويرها، ومن ضمن المبادرة تنفيذ برنامج لرفع وعى جميع طلاب المدارس بهذه المناطق أثناء فتره الدراسة بخطورة القضية وبناء مهارتهم الحياتية للتمكين من رفض تعاطى المخدرات.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه سيتم تنفيذ معسكرات تأهيلية لبناء كوادر مجتمعية تطوعية من شباب حدائق أكتوبر، بجانب إطلاق دورى رياضى بين الشباب بشكل سنوى تحت شعار "أنت أقوى من المخدرات"، كما سيتم تنفيذ قوافل توعوية باستخدام وحدات متنقلة تستهدف التجمعات الشبابية والأسرية بأنشطة فنية وترفيهية، وأيضا التدريب على اكتساب المهارات الأسرية من أجل الوقاية من تعاطى المخدرات بجانب تنفيذ زيارات منزلية تستهدف الاسر بمنطقة حدائق أكتوبر، لتوعيتهم بخطورة مشكلة المخدرات وآليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، والتواصل مع الخط الساخن لعلاج الإدمان " 16023 " لتقديم الخدمات العلاجية مجانا وفى سرية تامة .

64857d0e-e61b-4f9b-8621-483c76bf108f
 

 

84930b41-4cfb-46b8-a39b-fbbc7dd7d6fd
 
أنت أقوى من المخدرات
أنت أقوى من المخدرات

جانب من القافلة
جانب من القافلة

جانب من المشاركة
جانب من المشاركة

شباب القافلة مع الوزيرة
شباب القافلة مع الوزيرة

عرض الأنشطة على الوزيرة
عرض الأنشطة على الوزيرة

مشاركة الوزيرة
مشاركة الوزيرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة