"الصحة" تكشف تفاصيل التعاقد مع شركتين عالميتين لعلاج 70 ألف مصاب بـ"كورونا" بالأدوية الجديدة.. حسام عبد الغفار: العلاجات الجديدة تصل مصر آخر يناير.. و1.6 مليون جرعة من لقاح إسترازينيكا تصل مطار القاهرة غدا

الثلاثاء، 04 يناير 2022 01:00 م
"الصحة" تكشف تفاصيل التعاقد مع شركتين عالميتين لعلاج 70 ألف مصاب بـ"كورونا" بالأدوية الجديدة.. حسام عبد الغفار: العلاجات الجديدة تصل مصر آخر يناير.. و1.6 مليون جرعة من لقاح إسترازينيكا تصل مطار القاهرة غدا د. حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تستقبل غدا الأربعاء 1.6 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا عبر مطار القاهرة الجوي.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، في تصريحات لـ"اليوم السابع" إنه يتم إتاحة خدمة جديدة لتطعيمات كورونا، حيث يستطيع الشخص الراغب في التطعيم اختيار مكان اللقاح حسب رغبته، إذ يظهر له الموقع كافة البيانات المتعلقة بوقت الانتظار وموعد الحصول على اللقاح، وتابع: مراكز اللقاحات المتحركة تقوم بتسجيل المواطنين وإعطائهم اللقاح بشكل سريع.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه لا يوجد قوائم انتظار للحصول على اللقاح حاليا، بمعنى أن يسجل يتم إرسال الرسائل له بشكل سريع دون انتظار، مضيفا: هناك وفرة كبيرة في التطعيمات، ولدينا أكثر من 1000 مركز بالجمهورية.

وحول ملف تطعيمات كورونا بالجرعة الثالثة المعززة، قال الدكتور حسام عبد الغفار أنه تم تطعيم أعداد كبيرة تتجاوز النصف مليون مواطن، وجارى إرسال باقي الرسائل للمستحقين، مضيفا أن هناك انخفاضا نسبيا لإصابات كورونا، لكن من الصعب الحديث عن انتهاء الذروة أو تخطيها، كما أنه من المبكر الحديث عن موجة خامسة من إصابات كورونا.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك تغير في آلية واستراتيجية التعامل مع فيروس كورونا، لاسيما من حيث التعامل مع الأدوية التي كانت تؤخذ عن طريق الحقن، إلى الأدوية التي تؤخذ عن طريق الأقراص، وهناك عقارين ضد الفيروسات وحصلا على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأدوية الأمريكية، وهيئة الدواء الأوروبية.

أضاف عبد الغفار أن مصر تعاقدت على استيراد دواء جديد لعلاج أعراض كورونا من خلال الشركات العالمية، حيث سيتم توفير العلاج لـ20 ألف مريض كمرحلة أولى، ويصل خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير الجارى، مردفا: "هذا العقار لا يغنى عن لقاح كورونا، وهناك عقارا آخر انتهت  شركة أمريكية من تصنيعه وحصل على موافقة هيئة الدواء، وهذا الدواء يمنع دخول المستشفيات ويقلل معدلات الوفيات، ولكنه لا علاقة له بالوقاية أو يكون بديلا عن اللقاح".

وأوضح حسام عبد الغفار، أن العلاجات الجديدة لكورونا، أثبتت التجارب أن تأثيرها عالي جدا، إذ تحد من دخول المستشفيات حال الإصابة بالفيروس، متابعا: "هناك عقار من إنتاج شركة أسترازينيكا تعاقدت مصر عليه من خلال هيئة الشراء لتوفيره لـ 50 ألف شخص، ومتوقع أن يصل في نهاية يناير أيضا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة