العودة للمدارس بفضل تطعيم الأطفال فى أمريكا اللاتينية.. اللقاح المعزز للكوادر التعليمية شرط فى المكسيك.. الأرجنتين تلزم الطلاب بالحضور.. بيرو تلقح 3 ملايين طفل فى يناير..البرازيل تثير الجدل بمنع الإلزام باللقاح

الثلاثاء، 04 يناير 2022 11:30 ص
العودة للمدارس بفضل تطعيم الأطفال فى أمريكا اللاتينية.. اللقاح المعزز للكوادر التعليمية شرط فى المكسيك.. الأرجنتين تلزم الطلاب بالحضور.. بيرو تلقح 3 ملايين طفل فى يناير..البرازيل تثير الجدل بمنع الإلزام باللقاح امريكا اللاتيينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر أمريكا اللاتينية من أكثر المناطق التى لا تزال تعانى من انتشار كبير لفيروس كورونا مع أكبر عدد من المصابين، خاصة بعد انتشار متغير أوميكرون، وعلى الرغم من أن القطاع الاقتصادى للقارة يعتبر الأكثر تضررا إلا أن قطاع التعليم تأثر بشكل كبير أيضا، ولذلك قررت الدول فى أمريكا الجنوبية إعادة التعليم وجها لوجه بشروط، بعد أن قامت فى الفترة الماضية باعادة الدراسة عن بُعد، وذلك بفضل تحقيق نجاح فى عملية التطعيم للأطفال.

وفى المكسيك دعت وزارة التعليم المكسيكية (SEP) أمس الأول، إلى الامتثال لتدابير مكافحة كورونا في العودة إلى الدروس وجهًا لوجه،  الاثنين، بعد العطلة الشتوية، وأشارت إلى أنه في الأسابيع الأولى من عام 2022 وبالتنسيق مع الجهات الصحية المحلية والاتحادية، سيتم إجراء التطعيم المعزز للكوادر التعليمية.

وقالت صحيفة "لا اكسبانثييون" المكسيكية في بيان إنه لتجنب أي عدوى لفيروس كورونا، من الضروري أن تلتزم مجتمعات المدارس ، بما في ذلك موظفي دعم التعليم والتعليم والطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والسلطات التعليمية بالتوصيات الواردة في دليل عودة مسؤولة ومنظمة إلى المدارس، مشيرة إلى أنه وفقًا للتقويم المدرسي الحالي للمدارس الحكومية والخاصة المدمجة في نظام التعليم الوطني، فقد تم استئناف الخدمة التعليمية فى 3 يناير الجارى في 32 جهة بالدولة.

وأشار برنامج التعليم المدرسي أيضًا إلى أنه خلال الأسابيع الأولى من عام 2022 ، سيتم إجراء التطعيم الداعم للمعلمين والمعلمين وموظفي الدعم الإداري والتعليمي، لضمان السلامة في المدارس وتشغيل الخدمة التعليمية.

وفقًا للسلطات الصحية، اكتشفت المكسيك أول شخص مصاب بمتغير أوميكرون في 3 ديسمبر، ومنذ ذلك الحين تم تأكيد أكثر من 40 حالة من قبل حكومات ولايات مكسيكو سيتي وولاية المكسيك ونويفو ليون وسينالوا.

وأعلنت حكومة المكسيك، منذ وصول اوميكرون ، أنه لن تكون هناك قيود غير عادية على هذه الاحتفالات ، بخلاف "الطلب" لاستخدام الكمامة والكحولي المائي.

على عكس البلدان الأخرى، أمضت المكسيك عطلة عيد الميلاد دون قيود بسبب الوباء.

وفى كوبا، تعود المدارس والتعليم وجها لوجه  مرة أخرى بشرط ارتداء الكمامة، حيث فرضت السلطات الصحية الكوبية الزامية الكمامة مرة آخرى ليس فقط للمعلمين ولكن أيضا  للطلاب.

وفى تشيلى ، تبدأ المدارس اعتبارا من ، 2 مارس ، استئناف الحضور وجهًا لوجه، وهو إلزامي لجميع الطلاب، على الرغم من أنه خلال الفترة الماضية كان الحضور للمدارس مجرد خيارا  للطلاب وكان الاعتماد على الدروس عبر الانترنت.

وأشارت صحيفة "التيمبو" التشيلية إلى أن التطعيم شرطا أساسيا للعودة للمدارس فى تشيلى، خاصة وأن هناك تقدم في خطة التطعيم نجاحًا كبيرًا ، لذلك شجعت وزارة التربية والتعليم على فتح المدارس بطريقة آمنة مع بروتوكولات صحية حتى لا تتأثر عودة الطلاب بالعدوى الجديدة.

خلال عام 2021 على المستوى الوطني، هناك 1.915 مؤسسة تعليمية مدرسية و 1.506 مؤسسة تعليم حضانة تقدم فصولًا وجهاً لوجه ، بحيث عادت أكثر من 98٪ من المؤسسات تدريجياً في نهاية العام إلى الفصول الدراسية وجهاً لوجه.

كما ستبدأ السنة الدراسية يوم الأربعاء، 2 مارس ، وسيتم استئناف الحضور الإلزامي وجهاً لوجه لجميع الطلاب في جميع أنحاء البلاد. تمتلك المراكز التعليمية جميع البروتوكولات اللازمة للسماح بلم شمل آمن في الفصول الدراسية، إما مع المسافة بين الطاولات، وترسيم الحدود على الأرض.

وفى الأرجنتين، قال وزير التربية والتعليم، خايمي بيرزيك ، اليوم إنه يضمن بدء الدراسة في 2 مارس المقبل ، وأعلن أن "بداية تصالحية للعام الدراسي ستتم بعد الكثير من الألم بسبب جائحة كورونا.

الدراسة فى  الارجنتين
الدراسة فى الارجنتين

وقال  الوزير الأرجنتينى الذى ألزم جميع الطلاب بالنزول للمدارس "سنحاول أن نبدأ العام الدراسي الذي هو تصالحي بعد الكثير من الألم للجميع. العام الدراسي مضمون".

وأوضح الوزير أنه في هذه الحالة "التعليم الافتراضي أو التعليم عن بعد" سيعمل "كدعم وتقوية لكن ههناك الزام بالحضور حيث أنه القاعدة في نظام التعليم الأرجنتيني".

وأبرز الوزير أن "الأمة اليوم تربط ما يقرب من 15.100 مدرسة والاقتراح هو ربط 40 الف مدرسة"

وفى بيرو، أكدت السلطات العودة الإلزامية للطلاب للمدارس خاصة ببعد تقددم عملية التطعيم، ووتتوقع دولة الأنديز أن تبدأ رحلة التطعيم الجماعية لـ 3.7 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا في يناير 2022

وأمرت السلطات البيروفية يوم الاثنين، بـ "العودة الإلزامية" إلى المدارس اعتبارًا من مارس 2022 ، بعد سنوات من التعليم الافتراضي بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقالت نائبة وزير الإدارة التربوية ، نيللي بالومينو ، "ليس من الممكن التفاوض على أن يضطر الآباء إلى إرسال أطفالهم إلى المدرسة. العودة ليست طوعية ولكنها تتوافق مع الحق في التعليم".

 

المدارس فى بيرو
المدارس فى بيرو

في دولة الأنديز، تم تعليق الدراسة في المدارس والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة في عام 2020 بسبب الأزمة الصحية والحجر الصحي الذي أنشأته الحكومة لمنع انتشار الفيروس.

وتتوقع بيرو أن تبدأ رحلة التطعيم الجماعية لـ 3.7 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا في يناير 2022 ، قبل العودة إلى الدروس وجهًا لوجه .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة