الإبداع الأول.. معروف الرصافى يترجم رواية الرؤيا لنامق كمال عام 1909

الأربعاء، 05 يناير 2022 06:00 ص
الإبداع الأول.. معروف الرصافى يترجم رواية الرؤيا لنامق كمال عام 1909 معروف الرصافى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولى الشاعر العراقى الراحل معرف الرصافى ترجمة رواية تركية للأديب نامق كمال، تحت عنوان الرؤيا وكانت أول أعماله المنشورة وقد نشرت في بغداد سنة 1909.

امتاز أسلوب الرصافي بمتانة لغته ورصانة أسلوبه، وله آثار كثيرة في النثر والشعر واللغة والآداب أشهرها ديوانه "ديوان الرصافي" حيث رتب إلى أحد عشر باباً في الكون والدين والاجتماع والفلسفة والوصف والحرب والرثاء والتاريخ والسياسة وعالم المرأة والمقطعات الشعرية الجميلة.

من أشعاره التى ينتقد فيها أحوال أمته:

يا قوم لا تتكلموا

إن الكلام محرم

ناموا ولا تستيقظوا

ما فاز إلا النوم

وتأخروا عن كل ما  

يقضي بأن تتقدموا

ودعوا التفهم جانبا

فالخير أن لا تفهموا

أما السياسة فاتركوا

أبداً ولا تندموا

ولد معروف الرصافى، في بغداد عام 1875، من أب كردي وأم عربية، كان والده يعمل في حكومة الدولة العثمانية برتبة باش جاويش، وتعود أصول عائلته إلى عشيرة الجبارين وهي عشيرة كردية ذات أصل علوي النسب سكنت في قرية بمنطقة بين محافظتي كركوك والسليمانية ونشأ في بغداد حيث أكمل دراسته في الكتاتيب، وانتقل إلى الدراسة في المدارس الدينية ودرس على يد علماء بغداد الأعلام كالشيخ عبد الوهاب النائب، والشيخ قاسم القيسي، والشيخ قاسم البياتي، والشيخ عباس حلمي القصاب، ثم اتصل بالشيخ العلامة محمود شكري الألوسي ولازمهُ اثنتي عشرة سنة، وتخرج على يديه وكان يرتدي العمامة وزي العلماء وسماه شيخه الألوسي "معروف الرصافي" ليكون في الصلاح والشهرة والسمعة الحسنة، مقابلاً لمعروف الكرخي.

توفي الرصافي بدارهِ في الأعظمية في 16 مارس 1945م، وشيع بموكب مهيب سار فيهِ الأدباء والأعيان ورجال الصحافة ودفن في مقبرة الخيزران.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة