إحلال وتجديد الشبكات القديمة الحل لمواجهة فاقد المياه بالمحافظات.. القاهرة تنفيذ مشروعات بـ مليار و700 مليون جنيه خلال عام.. وأسيوط تخصص 243 مليون للإحلال.. والقناة وسيناء وسوهاج يرفعون شعار التجديد

الخميس، 06 يناير 2022 05:12 م
إحلال وتجديد الشبكات القديمة الحل لمواجهة فاقد المياه بالمحافظات.. القاهرة تنفيذ مشروعات بـ مليار و700 مليون جنيه خلال عام.. وأسيوط تخصص 243 مليون للإحلال.. والقناة وسيناء وسوهاج يرفعون شعار التجديد احلال وتجديد الشبكات المتهالكه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقليل فاقد المياه أصبح الشغل الشاغل للحكومة المصرية وشركات المياه، حيث تضع الحكومة في الوقت الحالي خطة إحلال وتجديد الشبكات المتهالكة لمواجهة ظاهرة فاقد المياه والتي وصل لـ 30 %، بالإضافة إلى المشروعات الجديدة  الجارى تنفيذها في الوقت الحالي، مع حملات التوعية التي تم إطلاقها لترشيد استهلاك المياه.

شركة مياه القاهرة،  نجحت خلال عام 2021 فى تنفيذ العديد من خطوط مياه الشرب وتعديل المسارات الخاصة بالمرافق فى إطار تنفيذ العديد من المشروعات القومية التى شهدتها محافظة القاهرة، بالإضافة إلى الانتهاء من تطوير العديد من مراكز خدمة العملاء لخدمة المواطنين وسرعة التواصل معهم وحل الشكاوى الخاصة بهم مشيرا الى قيام الشركة بالعمل على تحديث البيانات الخاصة بالمشروعات التى تحتاجها كل منطقة للبدء فيها خلال العام القادم والتنسيق الكامل مع الجهات المختلفة للانتهاء من جميع المسارات التى تحتاجها القاهرة خلال تنفيذ المشروعات القومية الكبرى  ضمن منظومة تطوير العاصمة والقضاء على العشوائيات.

وقال المهندس مصطفى الشيمى رئيس شركة مياه القاهرة الكبرى، أن أجمالي الاستثمارات خلال عام 2021 بلغ  مليار و 770 مليون جنيه فى قطاعات المحطات والشبكات والبطاريات وتحويل مسارات خطوط المياه وقطاع خدمة العملاء.

وأشار إلى ان الشركة نجحت فى الاعتماد الكامل على مواردها الخاصة فى دعم عدد من المشروعات التى قامت بتنفيذها، ومستمرة فى تنفيذ ودعم المشروعات التى تخدم المواطنين لتوفير كوب ماء نقى وتطبيق احدث النظم العالمية فى جودة المياه وحملات الترشيد لخفض استهلاك المياه بالمناطق المختلفة.

أوضح أنه فى مجال المحطات تم الإنتهاء من رفع كفاءة العديد من المحطات وإعادة تأهيل مكوناتها وجاري تنفيذ العديد من المشروعات بقيمة تخطت350 مليون جنيه حيث تم رفع كفاء محطات مياه التبين بتكلفة 80 مليون جنيه ومحطة مياه الفسطاط بتكلفة 80 مليون جنيه ومحطة مياه مسطرد بتكلفة 75 مليون جنيه ومحطة مياه شبرا الخيمة بتكلفة 26 مليون جنيه ومحطة مياه الروضة بتكلفة 24 مليون جنيه ومحطة مياه شمال حلوان بتكلفة 13 مليون ومحطة مياه الاميرية بتكلفة 12 مليون جنيه ومحطة مياه المعادى بتكلفة 11 مليون جنيه 

وأضاف أنه فى مجال الروافع تم تطوير وتأهيل العديد من من الروافع بقيمة 80 مليون جنيه شملت روافع مصر الجديدة واسوان والغابة والماظة الجديدة بتكلفة 16 مليون جنيه ورافع خزان 1000متر مكعب بالدويقة بتكلفة 10 ملايين جنيه ورافع الماظة مياه عكرة 20 مليون جنيه ورافعى اعمار 1و2 بتكلفة 4 ملايين  مشيرا الى انه فى مجال الشبكات تم الانتهاء من إحلال وتجديد العديد من خطوط وشبكات المياه وجاري تنفيذ العديد من المشروعات بقيمة تخطت 400مليون جنيه بمختلف مناطق خدمة الشركة.

وذكر أنه فى مجال منظومة بطاريات العدادت: تم توريد وتركيب منظومة بطاريات العدادات بمناطق حدائق القبة والأميرية والزيتون ومناطق أخري في نطاق قطاع شمال وشرق وقطاع جنوب وغرب بتكلفة تجاوزت 90 مليون جنيه.

ونوه أن الشكة نجحت فى تقليل الفاقد من المياه المنتجة في الشبكات بنسبة وصلت إلى 22.8% بعد أن كانت 28% وذلك نتيجة الإجراءات التي إتخذتها الشركة في الأعوام الأخيرة.

 

وفى محافظة أسيوط، عقدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد إجتماعاً برئاسة اللواء المهندس هشام درة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة لمناقشة النسب التنفيذية لأعمال الإحلال والتجديد الجارى تنفيذها طبقاً لخطة الإحلال والتجديد السنوية، التى تخصصها الشركة فى عامها المالى والتى بلغت قيمتها التقديرية نحو 160 مليون جنيها لأعمال  الإحلال والتجديد بمحافظتى أسيوط والوادي الجديد شملت، مد وتدعيم شبكات المياه وخطوط صرف صحي وعمل إحلال وتجديد لشبكات أخرى وإعادة تأهيل ورفع كفاءة المحطاتمياه وصرف صحي ومولدات ديزل وعدايات ومحابس وتوريد طلمبات وكابلات ووحدات نقالي ومعدات ثقيلة، واستكمال أعمال الإحلال والتجديد لعدد من خطوط الطرد قد بدأ العمل بها فى الخطة الماضي، وتنفيذ مشروعات جديدة بقطاعي المياه والصرف الصحي.

ناقش "رئيس الشركة مع مهندسي ومسئولي قطاع المشروعات ومسئولي العقود والمشتريات ما تم إنجازه من مخطط الإحلال والتجديد والمعد بنحو  160 مليون جنيها بالخطة السنوية لمحافظتي أسيوط والوادي الجديد ، هذا بالإضافة 83.5 مليون جنيها موجهة من الدولة لخطة استثمار محافظة الوادى الجديد تمهيداً لضم أصول مرفقي المياه والصرف الصحي إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط.

وتناول الإجتماع الموقف التنفيذى للأعمال الجارية فى الخطة الاستثمارية وخطة الإحلال والتجديد السنوية، مع الوضع فى الإعتبار عقد مقارنة بين النسب التى تم إنجازها على أرض الواقع فى مواقع العمل والجدول الزمني المعد لنهو تلك الأعمال.

شدد "درة " أثناء الإجتماع على ضرورة إنجاز الأعمال التنفيذية والمنوط تنفيذها طبقا لخطة الإحلال والتجديد السنوية انسجاماً مع الإحتياج الفعلى لكل منطقة، حرصا من الشركة على تحقيق أقصي استفادة بالقطاع الخدمي من المشروعات الجارى تنفيذها، بدخولها الخدمة فور الإنتهاء من التنفيذ للوصول إلى لهدف المنشود الداعي إلى الإرتقاء بمؤشرات المستوى الخدمى المقدم للمواطنين.

وفى محافظات القناة، واصلت شركة مياه الشرب والصرف الصحي أعمال تركيب أغطية مطابق الصرف الصحي على مستوى محافظات القناة، والتي تتعرض للسرقة.

أكد اللواء عبدالحميد عصمت رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، أن فرق العمل بالشركة على مستوى قطاعات ومناطق الشركة مستمرة في صيانة وتركيب أغطية مطابق الصرف الصحي، مصنوعة من مادة «GRP» لمواجهة ظاهرة سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي، والتي تعد إهدارًا للمال العام، وتشكل خطرًا داهما على أرواح المواطنين وتعرضها للخطر، حيث يتم تصنيع تلك الأغطية من مواد خرسانية ومواد أخرى تتحمل الضغوط وغير قابلة للكسر، مرورًا بعدة مراحل في التصنيع، ما يضمن جودة وكفاءة الغطاء في قدرته على التحمل، وعدم تعرضها للكسر.

وقال «عصمت» إنه تم الانتهاء من تركيب عدد من المطابق بحي ثان بشارع المدارس وشبين الكوم ، ومدينة المستقبل ، ونفيشة البحرية بمدينة الإسماعيلية، وفي مركز ومدينة القصاصين تم الانتهاء من تركيب أغطية مطابق الصرف الصحي ببر أيمن ترعة الاسماعيلية  بمعرفة فرق الصيانة الفنية بالمناطق.

وأوضح استمرار اللجان المشكلة لمتابعة موقف تركيب أغطية مطابق الصرف الصحي وتغطية المطابق المكشوفة على الفور، مناشدا المواطنين بالابلاغ عن سرقات أغطية المطابق فور حدوثها.

وفى سوهاج، اكد المهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج والعضو المنتدب على ضرورة الانتهاء من نقل كافة الوصلات المنزلية للمواطنين من خطوط المياه القديمة الى خطوط المياه الجديدة التى تم تنفيذها بقرى مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة خلال أسبوع وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية لمراكز طما والبلينا وجرجا وساقلتة والمراغة ودار السلام والمنشاة هذا بالاضافة الى ضرورة المتابعة المستمرة للمشروعات الجارى تنفيذها فى اطار المبادرة الرئاسية  والتى من المقرر الانتهاء منها خلال عام ٢٠٢٢ جاء ذلك خلال الاجتماع الدورى لرؤساء القطاعات ورؤساء الافرع للاتفاق على اهم ملامح العمل خلال الفترة القادمة بهدف تحقيق اهداف الشركة فى توفير كوب مياه نظيف والتخلص الامن من مياه الصرف الصحى.

واكد رئيس مياه سوهاج على ضرورة البدء فى بحث آليات انشاء ورشة لصيانة مولدات الديزل هذا بالاضافة إلى ضرورة رفع نسب التحصيل واتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد  الممتنعين عن السداد وكذلك التوزيع الامثل للعمالة بجميع مواقع الشركة بما يضمن تشغيل كافة مرافق مياه الشرب والصرف الصحى 24 ساعة على مدار الاسبوع والالتزام بتامين بيئة العمل والاجراءات الاحترازية وحل جميع الشكاوى فى اسرع وقت ممكن بهدف تحقيق رضا المواطنين عن الخدمات التى تقدمها الشركة.

وفى البحر الأحمر، أعلنت شركة  مياه الشرب والصرف الصحي بالبحر الأحمر انه يجري الان أعمال إحلال وتجديد خط مياه الشرب الرئيسي  بشارع الحجاز بالغردقة بتكلفة 29  مليون جنيه.

واكد المهندس محمد عيسي رئيس  شركة المياه  أن عمليات الإحلال والتجديد لخطوط وشبكات المياه تساهم فى تأمين وصول المياه للمواطنين بجودة عاليه مشيرا الى انه يجرى العمل بعدة مناطق لتأهيل شبكات المياه لنظام الضخ 24 ساعه وإلغاء نظام المناوبات.

أما في جنوب سيناء، تم وضع تصور ومقترح لتطوير وتحسين منظومة المرافق، وأهم الحلول العاجلة.

وأكد المهندس ممدوح رسلان،  رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، إلى حصر جميع الاحتياجات لتوصيل الخدمة للمناطق الغير مخدومة، ونقل المرافق المتعارضة مع المحاور الرئيسية، ووضع أولويات لمشروعات المد والتدعيم، والإحلال والتجديد على مستوى المحافظة، فى إطار توجيهات الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بأهمية تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة