اكتشاف التلغراف.. تاريخ اختراع أحدث ثورة فى الاتصالات

الخميس، 06 يناير 2022 08:00 م
اكتشاف التلغراف.. تاريخ اختراع أحدث ثورة فى الاتصالات التلغراف
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 6 يناير 1838 ، تم عرض نظام التلغراف الخاص بصمويل مورس لأول مرة، الجهاز الذي يستخدم النبضات الكهربائية لنقل الرسائل المشفرة عبر سلك، وكان من المتوقع أن يحدث ثورة في الاتصالات بعيدة المدى، ووصل إلى ذروة شعبيته في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.

 

ولد صموئيل فينلي بريز مورس في 27 أبريل 1791 في تشارلزتاون ، ماساتشوستس. التحق بجامعة ييل ، حيث كان مهتمًا بالفن والكهرباء، وكان لا يزال في مهدها في ذلك الوقت، بعد الكلية، أصبح مورس رسامًا في عام 1832، أثناء إبحاره من أوروبا، سمع عن المغناطيس الكهربائي المكتشف حديثًا وتوصل إلى فكرة عن التلغراف الكهربائي، لم يكن لديه أي فكرة عن أن مخترعين آخرين كانوا يعملون بالفعل على هذا المفهوم.

حصل مورس على براءة لاختراع التلغراف سنة 1847 في قصر بيلربيه القديم في إسطنبول من السلطان العثماني عبد المجيد الأول، الذي قام بتجربة الاختراع الجديد بنفسه.

 

وفي خمسينيات القرن التاسع عشر، سافر مورس إلى كوبنهاغن وزار متحف ثورفالدسنس، وقابله الملك فردريك السابع ليقلده وسام دانيبروغ.

 

 جهاز مورس ليكون الجهاز المعتمد في الاتصالات التلغرافية في أوروبا، غير أن المملكة المتحدة ـ ومستعمراتها الشاسعة ـ احتفظت بجهاز كوك وويتسون، عرف موريس في الثمانينيات من القرن العشرين كمدافع عن العبودية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة