أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. مقتل 44 شخصا بينهم أفراد أمن فى احتجاجات كازاخستان.. 59 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في جبل صبيح.. الفرعون المصري محمد صلاح على القائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم.. صور

الجمعة، 07 يناير 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. مقتل 44 شخصا بينهم أفراد أمن فى احتجاجات كازاخستان.. 59 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في جبل صبيح.. الفرعون المصري محمد صلاح على القائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم.. صور العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم مساء اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها أحداث العنف التي اجتاحت كازاخستان بسبب ارتفاع أسعار الوقود، حيث قتل نحو 44 شخصا بينهم 18 فرد أمن بسبب الاشتباكات.

عربيا أصيب عشرات الفلسطينيين بجروح مختلفة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب صلاة الجمعة على جبل صبيح في بيتا، احتجاجا على استمرار إقامة البؤرة الاستيطانية على أراضي المواطنين جنوب نابلس، وإلى التفاصيل:-

مقتل 44 شخصا بينهم أفراد أمن فى احتجاجات كازاخستان.. 
 

 

تشهد كازاخستان الدولة الواقعة في آسيا الوسطى حركة احتجاج اندلعت يوم الأحد الماضي، إثر زيادة أسعار الغاز قبل أن تتوسع تلك التظاهرات، حيث تحوّلت إلى أعمال شغب ضد السلطة واقتحم محتجون مباني حكومية.

وتواصلت أعمال العنف اليوم الجمعة وسمع عدة طلقات نارية في وسط هذه المدينة التي شهدت في اليوم السابق مواجهات مع إضرام النار في مبانٍ وسيارات وانتشار بقع دماء في الشوارع.

مظاهرات كازاخستان
مظاهرات كازاخستان

 

وتدخلت قوات الشرطة الكازاخستانية للسيطرة على الاحتجاجات، حيث أعلنت وزارة الداخلية، الجمعة، اعتقال أكثر من 3 آلاف شخص، في أكبر مدن البلاد " ألماتي"، وتصفية 26 "مجرماً مسلحاً"، حسبما ورد في بيان رسمي.

وأشارت وزارة الداخلية في كازاخستان، إلى أن المواجهات بين قوات الأمن والمحتجين، خلال الأيام الماضية، أسفرت عن سقوط 18 من أفراد الشرطة والحرس الوطني وإصابة نحو 800 آخرين، منذ بداية الاحتجاجات التي بدأت الأسبوع الجاري في أعقاب قرار حكومي برفع أسعار الغاز المسال.

من جانبه أكد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، اليوم الجمعة، إعادة النظام الدستوري إلى حد كبير في هذا البلد الذي يشهد منذ أيام اضطرابات غير مسبوقة، وفقاً وكالة الصحافة الفرنسية.

شرطة كازاخستان
شرطة كازاخستان

 

وقال الرئيس في بيان إن "قوات إرساء النظام تبذل جهوداً حثيثة، والنظام الدستوري أُعيد إلى حد كبير في كافة المناطق"، مؤكداً أن عمليات إعادة النظام ستستمر حتى القضاء على المقاتلين بشكل كامل".

وأضاف أن الهيئات المحلية تسيطر على الوضع، لكن الإرهابيين ما زالوا يستخدمون أسلحة، ويلحقون أضراراً بممتلكات المواطنين. ورفض رئيس كازاخستان، أي احتمال للتفاوض مع المحتجين، ووعد بالقضاء على "المجرمين المسلحين" وقال توكاييف في خطاب متلفز، إن تصفيتهم "ستتم قريباً"، مشيراً إلى أن "ألماتي" كبرى مدن البلاد تعرضت لهجوم من جانب عشرين ألف مجرم لديهم خطة واضحة ويتمتعون بمستوى عالٍ من الاستعداد القتالي.

وأكد إنه أمر بفتح النار على من وصفهم بـ"الإرهابيين" دون سابق إنذار، مشيرا إلى أن "الإرهابيين" ما زالوا يلحقون أضراراً بالممتلكات ويستخدمون الأسلحة و"يجب القضاء عليهم".

رئاسة جمهورية كازاخستان
رئاسة جمهورية كازاخستان

 

ووصلت قوات روسية ومن دول أخرى حليفة لموسكو، أمس الخميس، إلى كازاخستان لدعم السلطات التي واجهت على مدى ثلاثة أيام غضباً في الشارع من زيادة أسعار الغاز، تحول إلى أعمال شغب فوضوية، لا سيما في ألماتي.

وأضاف الرئيس الكازاخستاني:" أنه يتعين على الحكومة أن تتخذ قرارات محددة، سأتحدث عنها في 11 يناير الجاري".

وحول القوات التي أرسلتها روسيا تحت إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي، قال رئيس كازاخستان:"إن تلك القوات ستبقى لفترة وجيزة في البلاد"، مشيرا في الوقت ذاته إلى استعادة خدمة الإنترنت والهواتف الجوالة التي كانت مقطوعة منذ أيام في بعض المناطق في كازاخستان.

في سياق متصل، دعت ألمانيا، الجمعة، إلى خفض التصعيد في كازاخستان، وسط الاضطرابات التي تشهدها البلاد منذ قرابة الأسبوع، وقالت الناطقة باسم الحكومة الألمانية كريستان هوفمان، إن "العنف لم يكن يوماً الرد المناسب"، مضيفة أن برلين "تدعو جميع الأطراف إلى خفض التصعيد والتوصل إلى حل سلمي للوضع".

أعمال عنف في كازاخستان
أعمال عنف في كازاخستان

 

كما دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن فى مكالمة هاتفية مع نظيره الكازاخى مختار تيلوبيردى لتسوية سلمية للأوضاع فى كازاخستان. وجدد بلينكن دعم الولايات المتحدة الكامل للمؤسسات الدستورية في كازاخستان وحرية الإعلام.

وبحث الوزيران، بحسب البيان، حالة الطوارئ المستمرة المفروضة حاليا في كازاخستان. كما دعا بلينكن إلى تسوية الأزمة بطرق سلمية واحترام لحقوق الإنسان.


اثنتان بالرأس.. 59 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في جبل صبيح

 

أصيب عشرات الفلسطينيين بجروح مختلفة، بعد ظهر الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب صلاة الجمعة على جبل صبيح في بيتا، احتجاجا على استمرار إقامة البؤرة الاستيطانية على أراضي المواطنين جنوب نابلس.

وقال أحمد جبريل مسؤول الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني لوكالة "معا": إن 59 مواطنا أصيبوا حتى اللحظة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال ومئات المواطنين على جبل صبيح في بيتا، وان طواقم الإسعاف قدمت العلاج الميداني لهم، فيما تم نقل اثنين منهم إلى مستشفى الزكاة في القرية بعد إصابتهما بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في منطقة الرأس.

واضاف جبريل، أن الإصابات كانت على النحو التالي: 10 اصابات مطاط 2 منها بالرأس و44 غاز و5 سقوط.

وقالت مصادر محلية للوكالة: إن قوات الاحتلال تعيق عمل الطواقم الطبية الفلسطينية، من خلال قيام جرافات الاحتلال بإغلاق كافة الطرق المؤدية إلى جبل صبيح، إضافة إلى نشر جنود الاحتلال على عدة طرق مؤدية إلى الجبل، ومنع الطواقم الطبية من الوصول إلى المكان.

فلسطيني وسط دخان الغاز
فلسطيني وسط دخان الغاز

 

مشارك في التظاهر
مشارك في التظاهر

 

مظاهرات جبل صبيح
مظاهرات جبل صبيح

 

الفرعون المصري محمد صلاح بالقائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الجمعة، القائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم، والتي تضم كلاً من الدولي المصري محمد صلاح، والأرجنتيني ليونيل ميسي، والدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي في القائمة النهائية المرشحة لجائزة أفضل لاعب في العالم.
 
وجاء المصري محمد صلاح نجم ليفربول على رأس القائمة التي اشتملت أيضا على أسماء قوية، وهم الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان والبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم مانشستر يونايتد. 
 
وكان ليفاندوفسكي هو الفائز بجائزة العام الماضي 2020، بعد قيادته بايرن ميونخ للفوز بثلاثية الدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا.
 
قائمة المرشحين
قائمة المرشحين

 

 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة