أكرم القصاص - علا الشافعي

المحطات النووية تبدأ العام الجديد بتقديم طلبات إذن الإنشاء للمفاعلات الـ4.. أمجد الوكيل: نتوقع صدور بدء الإنشاء منتصف العام للوحدتين الأولى والثانية.. والضبعة محطة صديقة للبيئة تتمتع بأعلى معايير الأمان بالعالم

السبت، 08 يناير 2022 04:08 م
المحطات النووية تبدأ العام الجديد بتقديم طلبات إذن الإنشاء للمفاعلات الـ4.. أمجد الوكيل: نتوقع صدور بدء الإنشاء منتصف العام للوحدتين الأولى والثانية.. والضبعة محطة صديقة للبيئة تتمتع بأعلى معايير الأمان بالعالم الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصت هيئة المحطات النووية بقيادة الدكتور أمجد الوكيل ، على ألا يمر عام 2021 إلا بعد أن تضيف إنجازا جديدا لبرنامج مصر النووى لتوليد الكهرباء، وذلك بتقديم طلب لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية بإذن الإنشاء للمفاعلات الثالثة والرابعة بمحطة الضبعة، لتكون بذلك انتهت من تقديم كافة الوثائق المطلوبة لصدور إذن قبول الإنشاء للمفاعلات الـ4 بقدرة 4800 ميجا وات.
 
وكشف الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية ، أن الهيئة تقدمت بطلب يوم 31 ديسمبر الماضى إذن الإنشاء للوحدتين الـ3 و4 من محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، كاشفا أنه بذلك تم استيفاء كافة الوثائق والمستندات وفقا للمادة رقم (13) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية رقم (7) لسنة 2010، حيث أن طلب إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية قد تم فى 29 يونيو الماضي.

 

وأوضح الوكيل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن عام 2021 عام استيفاء كافة متطلبات استصدار إذن الإنشاء للوحدات الأربعة لمحطة الضبعة النووية، موضحا أن هذا المشروع يعد نقلة نوعية لمصر وركيزة من ركائز تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

 

واضاف الوكيل، أن العمل الجاد والمتواصل من كافة العاملين بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وبمعاونة الاستشاريين وبالتعاون الوثيق مع المقاول العام الروسى شركة “أتوم ستروى اكسبورت” أسفر عن تنفيذ أهم معالم للمشروع فى المرحلة الحالية وهو الانتهاء من مراجعة كافة الوثائق المطلوبة لاستصدار إذن الإنشاء لمحطة الضبعة النووية والتوافق بشأنها، والتأكد من تحقيقها لأعلى معايير الجودة والأمان والاشتراطات الرقابية والأكواد والمعايير المطبقة، ومن ثم تسليمها إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

 

قال الوكيل، أن الهيئة بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية المسئولة عن تنفيذ المشروع ملتزمين بالجدول الزمنى لتنفيذ برنامجها النووى لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات بالضبعة، لافتا إلى أن جميع العاملين بالمشروع يسيروا على قدماً و ساق للانتهاء من المحطة فى موعدها المحدد.

 

و أضاف الوكيل، أنه سيتم تشغيل المفاعل النووى الاول بقدرة 1200 ميجا وات لتوليد الكهرباء وفقا للجدول الزمنى للمشروع تجارياً فى 2020، لافتا إلى أنه سيتم تشغيل باقى المفاعلات تباعا ليتم تشغيلها بكامل قدرتها فى 2030.

 

وقال الوكيل أنه تم البدء فى تصنيع أول معدة طويلة الأجل لمشروع محطة الضبعة النووية المصرى وهى مصيدة قلب المفاعل للوحدات النووية (Core Catcher)، موكدا أنه سيتم الانتهاء من تصنيعه خلال 36 شهر.

 

وقال الوكيل، أنه تم تسليم كافة وثائق التراخيص اللازمة للحصول على إذن الإنشاء للوحدات ال4 إلى هيئة الرقابة النووية والاشعاعية يعتبر الخطوة الأهم فى مراحل البرنامج النووى المصرى لتوليد الكهرباء، مضيفا أنه من المتوقع أن يصدر إذن قبول الانشاء للوحدات الاولى و الثانيه منتصف العام الجارى.

 

و اكد الوكيل، أنه سيتم تنفيذ المفاعلات الـ4 بالمحطة النووية بالضبعة من نوع مفاعلاتVVER 1200 من الجيل 3+ وهى مجهزة بأحدث أنظمة السلامة، موضحا أنه تم اضافة معاير سلامة إضافية بحيث لها قدرة غير مسبوقة على مقاومة الحوادث الضخمة فيمكنها أن تتصدى لإصطدام طائرة وزنها 400 طن وسرعتها 150 متر فى الثانية.

 

وتابع الوكيل أن محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات تعتبر صديقة للبيئة و تتمتع بأعلى معايير الأمان النووية علاوة على أن المشروع حصل على جائزة ثان افضل مشروع بالعالم، مضيفا أن الاتفاقية الحكومية بين مصر و روسيا ممثلة فى شركة روساتوم الروسية تنص على إنشاء المفاعلات الخاصة بالمحطة النووية من الجيل الثالث، و يحتوى هذا الجيل على تصميم بسيط وموثوق به، ومقاومة لخطأ المشغل "العامل البشرى".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة