أكرم القصاص - علا الشافعي

شارل ديجول يتولى الحكم فى فرنسا عام 1959 ويتنحى بعد 10 سنوات.. اعرف القصة

السبت، 08 يناير 2022 06:30 م
شارل ديجول يتولى الحكم فى فرنسا عام 1959 ويتنحى بعد 10 سنوات.. اعرف القصة شارل ديجول
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولى شارل ديجول رئاسة فرنسا في 8 يناير عام 1959 وهو جنرال ورجل سياسة فرنسي ولد في مدينة ليل الفرنسية عام 1890، وتخرج في مدرسة سان سير العسكرية عام 1912 من سلاح المشاة وألف عدة كتب حول موضوع الإستراتيجية والتصور السياسي والعسكري.

عين جنرال فرقة، ونائبا لكاتب الدولة للدفاع الوطني في يناير 1940 كما قاد مقاومة بلاده في الحرب العالمية الثانية وترأس حكومة فرنسا الحرة في لندن في 18 يناير.

وفي سنة 1943 ترأس اللجنة الفرنسية للتحرير الوطني والتي أصبحت في يونيو1944 تسمى بالحكومة المؤقتة للجمهورية الفرنسية.

يعتبر أول رئيس للجمهورية الفرنسية الخامسة، عرف بمناوراته الاستعمارية تجاه الجزائر، منها مشروع قسطنطينة، القوة الثالثة، الجزائر جزائرية، مشروع فصل الصحراء الجزائرية، سلم الشجعان.

لم يشفع التاريخ الكبير للرئيس الأسبق شارل ديجول لدى الشعب الفرنسي الذي خرج في مظاهرات مناوئة له عام 1968 ، واستجابة لمطالب المتظاهرين الذين شكل الطلاب والعمال الغالبية بينهم قرر ديجول أن يجري استفتاء حول تطبيق المزيد من اللامركزية في فرنسا ، وتعهد قبل إجراء الاستفتاء بالتنحي عن منصبه في حال لم توافق نسبة كبيرة من الفرنسيين على تطبيق اللامركزية في البلاد .

 وفي مساء يوم 28 أبريل عام 1969 أعلن ديجول تنحيه عن منصبه بعد أن حققت الموافقة على تطبيق اللامركزية نسبة أقل قليلا من النسبة التي حددها سلفا، وقى توفى في العام التالى مباشرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة