لغتنا الجميلة.. البرنامج الإذاعى الأشهر يتحول إلى كتاب على يد فاروق شوشة

الأحد، 09 يناير 2022 02:00 م
لغتنا الجميلة.. البرنامج الإذاعى الأشهر يتحول إلى كتاب على يد فاروق شوشة فاروق شوشة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر الكبير الراحل فاروق شوشة وهو واحد من أغزر الشعراء إنتاجًا وتأثيرًا كما أصدر العديد من الكتب فى اللغة العربية متضمنة عيون بلاغة العرب وأحاديثهم كما قدم برنامجًا فى الإذاعة فى نفس السياق.

ومن الكتب المهمة التى أصدرها فاروق شوشة كتاب "لغتنا الجميلة" الذى صدر عام 1973 وأعيدت طباعته ضمن مشروع مكتبة الأسرة وقد أصدر الشاعر كتابه هذا بناء على طلب الجماهير وبالتحدي مستمعى الإذاعة الذين راق لهم البرنامج ذائع الصيت لغتنا الجميلة فجاء الكتاب بنفس الاسم.

وقال الشاعر الراحل فاروق شوشة عن كتابه فى المقدمة: "كان صدور الكتاب –يقصد لغتنا الجميلة- استجابة لطلب ألوف المستمعين الذين أرادوا تحويل المادة المسموعة إلى مادة مكتوبة للبرنامج الذى أكتبه وأقدمه فى الإذاعة المصرية منذ عام 1967 حتى اليوم".

وأضاف:"غاية ما يحققه هذا الكتاب أن يكون حافزا لك للانتقال إلى الأصول، المصادر والمراجع، والبحث فى أمهات الكتب، من دواوين شعرية ومؤلفات نقدية، وكتابة بلاغية ونقدية لإكمال دائرة القراءة، وإحكام عملية التذوق".

ويضم الكتاب سطورا مضيئة من تراثنا العربى وهو اسم الفصل الأول منه، حيث يورد كيف كان العرب يحسنون البلاغة والحديث والأخذ والرد ومن ذلك إنهم كان يحبون القول الفصل والمقال المختصر الفيد المفضى إلى المعنى والدليل على ذلك قولهم خير الكلام ما قل ودل إذ لم يحب العرب أبدا زيادات الكلام وحواشيه.

كما يتطرق إلى عيون البلاغة فى التراث العربي بالاستعانة بالشعر والنثر والمقولات ومن ذلك أن المقفع سئل عن البلاغة فقال الإيجاز من غير عجز والإطناب من غير خطل وسئل مرة أخرى عنها فقال هى التى إذا سمعها الجاهل ظن أنه يحسن مثلها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة