هنا سوق الأسماك بالعريش.. السردين وجبة شعبية رخيصة الثمن.. الجمبرى سيد المأكولات البحرية.. المياس والقاروص وموسى من الأنواع الفاخرة.. الوقار ملك الأسماك وأغلاها.. السيناوية يتفننون فى طهى وجباته .. صور

الأحد، 09 يناير 2022 08:00 م
هنا سوق الأسماك بالعريش.. السردين وجبة شعبية رخيصة الثمن.. الجمبرى سيد المأكولات البحرية.. المياس والقاروص وموسى من الأنواع الفاخرة.. الوقار ملك الأسماك وأغلاها.. السيناوية يتفننون فى طهى وجباته .. صور سوق السمك بالعريش
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

سوق السمك فى مدينة العريش،  أهم وأكبر أسواق شمال سيناء، فيه تتوفر وتباع الأسماك بأنواعها، وداخل السوق يقوم باعة الأسماك بعرض إنتاج يصلهم من الصيادين من البحر المتوسط وبحيرة البردويل أثناء وقت الصيد المسموح به، إلى جانب ما أصبح يصل من الأسماك من مزارع الإنتاج من غرب المحافظة وشرق بورسعيد .

الاسماك فى السوق 3
الاسماك فى السوق 3

ويعد السوق نقطة تصدير محلية لإنتاج المحافظة من الأسماك للمحافظات الأخرى، وبداخلة تتوفر خدمات تجهيز السمك بكافة أنواع الطهى المعروفة فى مدينة العريش، كما يعتبر مزارا مهما لكل زائر لمحافظة شمال سيناء لتناول وجبة سمك داخله.

الحبار فى سوق السمك بمدينة العريش
الحبار فى سوق السمك بمدينة العريش

وقال خبير الطهى " عبد العزيز الغالى"، الذى يشغل أيضا عضو اتحاد الكتاب، ومهتم بالتوثيق والتأريخ لتراث سيناء، إن من أهم الأسماك فى سوق العريش " السردين " الذى يعد شهر يناير ذروة موسمه، ينتظره أهالي سيناء كل عام نظرا لأنه وجبة شعبية ويعتبر الصيادين هذا الموسم خير عليهم، يجلب الرزق حيث تزداد الأرباح، وخلال وقت بيعها يعد موسم رائج للزواج فى سيناء.

الخبير الطهورى عبدالعزيز الغالى يعرف بانواع الاسماك بسوق العريش
الخبير الطهورى عبدالعزيز الغالى يعرف بانواع الاسماك بسوق العريش

وأشار الغالى إلى أن السردين سمكة يتم صيدها من حوض البحر الأبيض المتوسط، ومن هنا تشتهر فى مدينة العريش، بنوعيه الأكبر والأصغر وجاء اسمها من اسم جزيرة سردينيا بإيطاليا، وتختلف أحجامها وأشكالها والوانها، وهى سهلة الهضم ورخيصة الثمن، وبسهولة يتم طهيها، وهى غنية بالبروتين والأوميجا 3 ، وتمتاز بتوفر الفوسفوريك العالى بها، ويتم صيدها على ضوء القمر، وأهم طرق الطهى المشوى والمقلى و طاجن وكفته، ومقلى أو بالطماطم والطحينة.

السريديا فى سوق العريش للاسماك
السريديا فى سوق العريش للاسماك

وأوضح أن أشهر ما يوجد الآن ويعرض فى السوق، أسماك تم صيدها من مياه البحر المتوسط وبحيرة البردويل، وهى أهم مصادر الصيد فى المحافظة.

تجهيز الاسماك بسوق العريش
تجهيز الاسماك بسوق العريش

وأشار عبدالعزيز الغالى، إلى أن أشهر وأهم أنواع الاسماك فى سوق العريش، أسماك العائلة البورية بأنواعها، لافتا إلى أن سمكة البورى تمتاز يقوم أهالى شمال سيناء بتمليحها، ولفها فى خيش فى حرارة الأرض الطبيعية، ويكشف عنها فى الشتاء بعد مرور 20 يوما وفى الصيف بعد 10 أيام.

توفر السردين فى سوق العريش
توفر السردين فى سوق العريش

وأضاف أن من بين ما يميز هذا النوع من الأسماك، أنها يمكن أن تطبخ مشويه ومقليه ، لافتا إلى أن من بين أنواع الأسماك الشهيرة فى سوق العريش الدنيس المعروف بأنواعه وطرق طهية، إضافة لسمكة اللوت المعروفة أنها خفيفة حتى أنها توصف وجبة للمرضى.

سمك السردين
سمك السردين

وقال إن سوق العريش يتميز بوجود سمكة المياس، ويطلق عليها اسم " لحم الهوانم "، وتقلى فى الزيت مع الليمون، وسمكة القاروص التى تتغذى على القشريات وتطبخ مقلية ومشويه، وسمكة موسى بلونيها، وتعد مقلية بالزبدة والثوم وتطبخ على طريقة الصيادية وهى من الانواع الفاخرة فى السوق.

سمك الوقار
سمك الوقار

كما يوجد بكثرة فى سوق العريش "الحبار" أو "السبيط "، وهو من الرخويات وشريك فى أطباق السوفيد، ويجهز مقلى ومشوى وبعد تنظيفة يمكن عمله كفته مثل الجمبرى، وقال إنه فى السابق كان لا يلتفت إليه حتى أن باعة الاسماك يعطونه هديه فوق الأسماك لزبائنهم، واليوم أصبح الناس مغرمين به حتى أن ثمن الكيلو وصل 140 جنيها.

سوق اسماك العريش
سوق اسماك العريش

وقال إن أغلى وأهم أنواع الأسماك هى "الوقار" وهى ملكة الأسماك فى السوق، وتعادل الضانى فى اللحوم من حيث قيمتها.

فى  سوق الاسماك بالعريش
فى سوق الاسماك بالعريش

وأشار إلى كثير من المغرمين بأطباق الاسماك لا يعرفون أنها سمكة تمتاز بجودتها فى التمليح، ويتم تمليحها وتخزينها لمدة شهر ثم تقطع شرائح على طريقه تقطيع البانية.

وأشار الخبير الطهى عبد العزيز الغالى ان مايشتهر به سوق العريش هو توفر القشريات التى تعد عند الغالبية غرام فى تناولها.

من الاسماك بسوق العريش
من الاسماك بسوق العريش

وأوضح أن أهمها الجمبرى بأنواعه الجامبو والوسط والصغير وهو الترتر الذى يقشر ويعمل كفته.

وأضاف أن الجمبرى فى سوق العريش هو العادى ويتم صيده  من بحيرة البردويل، والقزاز أفخر أنواع الجمبرى ويطهى مشويا ومسلوقا كما يمكن أن يتم عمل طواجن منه، وهو اساس شربة السى فود.

من طرق التجهيز
من طرق التجهيز

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة