أكرم القصاص - علا الشافعي

إجراءات الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية.. محافظ الأقصر: دعم 120 ألفا و98 مستفيدا ضمن "تكافل وكرامة".. الدولة توفر الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل.. ومدير تضامن الأقصر: 1046 مشروعا للأسر المنتجة

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 12:00 ص
إجراءات الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية.. محافظ الأقصر: دعم 120 ألفا و98 مستفيدا ضمن "تكافل وكرامة".. الدولة توفر الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل.. ومدير تضامن الأقصر: 1046 مشروعا للأسر المنتجة المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، عن دعم 120098 من مستفيدي برنامج تكافل وكرامة حتى الآن، بجانب توفر 1046 مشروع للأسر المنتجة بالمحافظة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية، ودعم الأسر الأولى بالرعاية والفئات الأكثر احتياجًا، للحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية الحالية.

وأضاف محافظ الأقصر، أن الدولة المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي حريصة دائمًا على دعم المواطنين في شتى المجالات من خلال التوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية التي توجه بها القيادة المصرية بشكل مستمر، والتي تأتي لدعم وتوسيع قاعدة المستفيدين ببرنامج تكافل وكرامة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة، موضحا أن الدولة المصرية تعمل من أجل صالح الفئات البسيطة ومحدودي الدخل في الدولة من خلال هذه الإجراءات الحماية الاجتماعية.

ومن جانبه، أوضح محمد حسين بغدادي مدير مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الأقصر، أنه تقوم المديرية بدعم الأسر الأكثر احتياجا من خلال المعاشات الضمانية والمساعدات المالية للأسر من خلال برنامج تكافل وكرامة للفئات الآتية: (الأرامل – المطلقات – الأيتام- العجز- الشيخوخة – أسرة المسجون – الهجر – العانس – الطفل المعاق – أسر المجندين - مساعدات النكبات والكوارث)، حيث بلغ عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدي "تكافل" بالمحافظة 47285 شخصاً، وعدد المستفيدين من برنامج "كرامة" 72813 شخصاً، وذلك بإجمالي 120098 شخصاً.

وأضاف مدير مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الأقصر، فى بيان صحفى، أن عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي بلغ 7708 شخصا، وعدد الأطفال المستفيدين من المنحة الدراسية 1106 طفلاً، حيث يوجد 3 مراكز تكوين مهني (الأقصر – أرمنت – إسنا) وتعمل على التدريب والإنتاج بالحرف المختلفة من حدادة ودوكو وسمكرة وخياطة وخزف ونجارة وطباعة، كما يتم إمداد المشروعات الصغيرة للأسر المنتجة بالقروض التي تمكن الأسر من الاستمرارية في المشروعات بالدعم المالى، وبلغت عدد المشروعات للأسر المنتجة على مستوى المحافظة (1046) مشروع تراكمى .

وفي مجال الأسر المنتجة والتكوين المهنى، يوجد 3 مراكز تكوين مهني (الأقصر – أرمنت – إسنا)، تعمل على التدريب والإنتاج بالحرف المختلفة من حدادة ودوكو وسمكرة وخياطة وخزف ونجارة وطباعة،  كما يتم إمداد المشروعات الصغيرة للأسر المنتجة بالقروض التي تمكن الأسر من الاستمرارية في المشروعات بالدعم المالى، وتقوم إدارة الأسر المنتجة بإقامة المعارض السنوية بالمحافظة والمشاركة أيضا بالمعارض على مستوى الجمهورية بهدف عرض المنتجات اليدوية وتسويقها وتحقيق الربح لتلك الحرف، حيث بلغت عدد المشروعات للأسر المنتجة على مستوى المحافظة (1046) مشروع تراكمى .

وفي مجال شئون المرأة تقوم إدارة شئون المرأة بالمديرية بتقديم الدعم المالي لعمل مشروعات المرأة الريفية الصغيرة التي تمكنها من تحسين المستوى الاقتصادي لأسرتها، مثل مشروعات (تربية الدواجن – الخياطة والملابس الجاهزة– الخزف – تسمين مواشى وأغنام – بقالة – وجبات جاهزة)، وبلغ عدد المشروعات على مستوى المحافظة 647 مشروع تنمية المرأة خلال عام 2022، كما تقوم إدارة شئون المرأة بعمل برامج التوعية للسيدات والتي تشمل التوعية الدينية والتوعية التثقيفية مثل برنامج 2 كفاية وبرنامج وعى وبرنامج ختان الإناث وبرنامج لا للزواج المبكر وذلك عن طريق الرائدات الريفيات التابعين لمشروعات المرأة الريفية بالمديرية، وفى برنامج الأغذية العالمى تم العمل بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى وبرنامج الأغذية العالمي لتقديم مبلغ 120 جنيها شهريا لكل أسرة من تكافل لديها ابن أو أكثر أقل من عامين .

وأكد مدير تضامن الأقصر، على أنه بالنسبة لبرنامج 2 كفاية فيمثل في عيادات تنظيم الأسرة وصرف الوسائل بالمجان، وعمل ندوات توعية للسيدات وتثقيفهم بوسائل تنظيم الأسرة، وأيضًا عمل مسرح الشارع لتوصيل المعلومات للسيدات والرجال، كما يقوم البرنامج بعمل الندوات الدينية والتثقيفية وذلك من خلال عدد 9 عيادات منتشرة على مستوى المحافظة، وفى برنامج لا أمية مع تكافل جارى إنشاء عدد 220 فصلاً، والمستهدف 2500 فرد لمحو أميتهم من مستفيدي برنامج "تكافل"، وتوفير 600 وظيفة عمل لمكلفات الخدمة العامة.

أما بالنسبة لبرنامج فرصة فيهدف إلى استثمار قدرات الأسر ببرنامج تكافل وكرامة من خلال تدريبهم على حرف ومشروعات إنتاجية، ومدهم برأس المال اللازم لإقامة المشروعات وتحسين الحالة الاقتصادية لتلك الأسر، بجانب المساعدات العينية والمادية المقدمة من مديرية التضامن الاجتماعى، وتم عمل أبحاث اجتماعية لعدد 25 شخصاً من ذوي الهمم الأكثر احتياجًا، وذلك لتسليم كل أسرة  منهم تروسيكل مقدم من وزارة التضامن الاجتماعي ضمن مبادرة "فرصة" وذلك لإيجاد فرصة عمل، وجارٍ توزيع 650 شنطة مدرسية شاملة الأدوات المدرسية مقدمة من مؤسسة التكافل الاجتماعي لأسر تكافل وكرامة الأكثر احتياجًا.

000
 


 




 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة