زى النهارده.. التصديق على معاهدة الفضاء الخارجى الدولى فى 10 أكتوبر 1967

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 12:00 ص
زى النهارده.. التصديق على معاهدة الفضاء الخارجى الدولى فى 10 أكتوبر 1967 توقيع معاهدة الفضاء الخارجي في 10 أكتوبر 1967
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"زي النهارده" منذ 55 عاما، تم التصديق على معاهدة الفضاء الخارجي الدولية، حيث أنشأت هذه المعاهدة مجموعة من القواعد التي تنظم كيف يمكن للدول المختلفة استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، في 10 أكتوبر 1967.

وتنص على وجه التحديد على أن "استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي يجب أن يتم لمنفعة ومصالح جميع البلدان وسيكون من اختصاص البشرية جمعاء"، وفقاً لموقع space.

تنص المعاهدة على أنه لا يمكن لأحد المطالبة بأرض في الفضاء الخارجي وأن الأجرام السماوية الأخرى يجب أن تستخدم "حصريًا للأغراض السلمية"، وقد صادقت أكثر من 100 دولة على المعاهدة حتى الآن.

تمثل معاهدة الفضاء الخارجي الإطار القانوني الأساسي لقانون الفضاء الدولي،  ومن بين مبادئه حظر على الدول والأطراف في المعاهدة من وضع أسلحة نووية أو أي أسلحة أخرى من أسلحة الدمار الشامل في مدار الأرض، أو تثبيتها على سطح القمر أو أي جرم سماوي، أو محطة فضاء، أي أنها تحد حصرا على استخدام القمر والأجرام السماوية الأخرى للأغراض السلمية ويحظر استخدامها لاختبار أسلحة من أي نوع، أو إجراء مناورات عسكرية، أو إنشاء قواعد عسكرية ومنشآت وتحصينات.

المعاهدة لا تحظر نشر الأسلحة التقليدية في المدار، وأن القيام باستكشاف الفضاء الخارجي يجب أن يكون لمنفعة جميع البلدان ويجب أن يكون مجانيا للاستكشاف والاستخدام من قبل جميع الدول.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة