مقطع من مذكرات آنى إرنو مع الرجل السوفيتى الغامض

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 07:00 م
مقطع من مذكرات آنى إرنو مع الرجل السوفيتى الغامض آنى إرنو
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت، مؤخرا، الكاتبة الفرنسية آنى إرنو بجائزة نوبل فى الأداب، وهى صاحبة تجربة كبيرة، من ذلك أن روايتها الضياع مأخوذة عن قصة حقيقية وقعت فى حياتها مع رجل روسى غامض، فما الذى قالته فى مذكراته:

فى 16 نوفمبر 1989 اتصلت بالسفارة السوفيتية فى باريس وطلبت التحدث إلى السيد "س" لم يرد أحد، بعد صمت طويل، قالت امرأة "عاد السيد س. إلى موسكو أمس". أغلقت الخط على الفور. شعرت كما لو أننى سمعت هذه الجملة من قبل، عبر الهاتف. لم تكن الكلمات متشابهة ولكن لها نفس المعنى، وكان من المستحيل تصديقها، لاحقًا، تذكرت إعلان وفاة والدتى قبل ثلاث سنوات ونصف، كيف قالت الممرضة فى المستشفى: "توفيت والدتك هذا الصباح بعد الإفطار".

كان جدار برلين قد انهار قبل أسبوع وكانت الأنظمة السوفيتية التى تأسست فى أوروبا تسقط الواحدة تلو الأخرى. كان الرجل الذى عاد لتوه إلى موسكو خادمًا مخلصًا لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وهو دبلوماسى روسى يعمل فى باريس، لقد التقيت به فى العام السابق على متن سفينة كتّاب إلى موسكو، وتبليسى، ولينينجراد، وهى رحلة كان مكلفًا بمرافقتها. قضينا الليلة الماضية معًا فى لينينجاد. بعد عودتنا إلى فرنسا، واصلنا رؤية بعضنا البعض. كان مساره، الذى فهمته منه على مدار لقاءاتنا، نموذجيًا: العضوية فى كومسومول ثم فى الحزب الشيوعى السوفيتى (الحزب الشيوعى للاتحاد السوفيتي)، يتحدث الفرنسية بسرعة، بلهجة قوية. على الرغم من أنه ظاهريًا من أنصار جورباتشوف والبيريسترويكا عندما تناول مشروبًا، حزن على زمن بريجنيف ولم يخف تبجيله لستالين. لم أكن أعرف أبدًا أى شيء عن أنشطته، التى كانت مرتبطة رسميًا بالثقافة. أنا مندهشة اليوم لأننى لم أطرح المزيد من الأسئلة.

خلال هذه الفترة، سجلت ما كتبته حقًا فى المذكرة التى احتفظت بها منذ فترة المراهقة، بعد أن غادر فرنسا بدأت فى تأليف كتاب عن العاطفة التى اجتاحتني، لقد قمت بنشره فى عام 1992 باسم Simple Passion

فى يناير أو فبراير 2000، بدأت فى إعادة قراءة مذكراتى مع س لقد مرت خمس سنوات منذ أن فتحتهم (لأسباب لا يلزم تحديدها هنا، تم تخزينها فى مكان جعلها غير متاحة لي) أدركت أن هناك حقيقة فى تلك الصفحات تختلف عن تلك الموجودة فى Simple Passion، شيء خام ومظلم، نوع من القربان، اعتقدت أنه يجب تسليط الضوء على ما كتبته أيضا لم أغير أو أزل أى جزء من النص الأصلى أثناء كتابته، بالنسبة لى، الكلمات التى يتم وضعها على الورق لالتقاط الأفكار والأحاسيس فى أى لحظة معينة لا رجوع فيها مثل الوقت بل هى الوقت نفسه وقد نشرت المذكرات تحت عنوان "الضياع".

الخميس 29 سبتمبر

أحيانًا يمكننى أن أتخيل وجهه، لكن بشكل غائم فقط أعرف عينيه، وشكل شفتيه، وأسنانه، لكنهم لا يشكلون كلًا، فقط جسده يمكن التعرف عليه، لقد استهلكتنى الرغبة إلى درجة البكاء، أريد الكمال فى الحب، كما أعتقد، لقد حققت نوعًا من الكمال فى الكتابة عن قصة امرأة، لا يمكن أن يحدث هذا إلا من خلال العطاء، مع إلقاء كل الحذر فى مهب الريح.

 

 الجمعة 30 سبتمبر

لم يتصل بعد. لا أعرف متى ستنطلق طائرته. كيف نفسر الاتفاق الصامت والغريب فى ذلك الأحد فى لينينجراد، إذا كان كل شيء سينتهي؟

 

السبت 1 أكتوبر

تأخرت رحلته ثلاث ساعات. السعادة المؤلمة. أخشى الموت على الطريق بين ليل وباريس الليلة، خائفًة من أى شيء قد يمنعنى من رؤيته مرة أخرى.

الأحد 2 أكتوبر

التعب، السبات، نمت بعد أربع ساعات من عودتى من ليل، تواجدت لمدة ساعتين فى استوديو ديفيد. (ديفيد وإريك هما ولداي).

يمكننى الحديث عن السرور والوعى الدائم للاستفادة القصوى من هذه اللحظات قبل المغادرة قبل أن تتلاشى الرغبة، قبل التهديد الرهيب من عبارة "أنا كبير فى السن"، لكن فى الخامسة والثلاثين، كان من الممكن أن أشعر بالغيرة من امرأة جميلة تبلغ من العمر خمسين عامًا.

فى عام 71، عندما كنت هنا فى مسيرة لم أكن لأتخيل أبدًا أننى سأعود إلى هذه الحديقة مع دبلوماسى سوفيتي، إنه يحب السيارات الفاخرة، والرفاهية، والاتصالات الاجتماعية، وليس كثيرًا من المثقفين، هذه أيضًا خطوة إلى الوراء فى الزمن، إلى الصورة البغيضة لزوجي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة