"منتدى الخمسين" يطلق برامج تدريبية للكوادر النسائية بالتعاون مع معهد التخطيط.. أشرف العربى: الشراكة تتوافق مع استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.. دينا عبد الفتاح: يسعى لتمكين المرأة اقتصاديا.. صور

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 03:30 م
"منتدى الخمسين" يطلق برامج تدريبية للكوادر النسائية بالتعاون مع معهد التخطيط.. أشرف العربى: الشراكة تتوافق مع استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.. دينا عبد الفتاح: يسعى لتمكين المرأة اقتصاديا.. صور مؤتمر التحول نحو نمو ومناخ مستدام
كتبت منال العيسوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا و«معهد التخطيط القومي» وشركة «دى كاربون» لاستشارات التنمية المستدامة والتغيرات المناخية، اليوم الأربعاء الموافق 12 أكتوبر 2022، مؤتمرًا تحت عنوان «التحول نحو نمو ومناخ مستدام»، بمشاركة كلًا من الدكتور أشرف العربى رئيس معهد التخطيط القومى، والإعلامية دينا عبدالفتاح مؤسس ورئيس منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا، والدكتور إيهاب شلبى رئيس مجلس إدارة شركة دى كاربون، والدكتور هشام عيسى مسئول التنسيق السابق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والدكتورة هالة أبو على الباحثة فى مركز التخطيط والتنمية البيئية بمعهد التخطيط القومى.

وتستهدف الجهات المشاركة فى المؤتمر إطلاق أول برنامج متكامل للتحول نحو الاقتصاد الأخضر والحفاظ على المناخ عبر تنظيم مجموعة من الدورات والفعاليات التوعوية والتدريبية للسيدات المهنيات والقياديات بشأن التغيرات المناخية ودور المرأة فى مواجهة هذه المتغيرات والتصدى لها، وذلك فى إطار التحضيرات الخاصة بشأن استضافة مصر ورئاستها لمؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) المنعقد فى مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

فى البداية أكد الدكتور أشرف العربى رئيس معهد التخطيط القومى، أن الشراكة مع منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا وشركة دى كاربون لاستشارات التنمية المستدامة، تأتى فى إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، وضمن الرؤية المستقبلية واستراتيجية معهد التخطيط القومى التى بدأت فى 2015، والتى تستهدف تمكين المرأة على كافة المستويات.

أضاف أن المعهد يستهدف التوسع فى التعاون مع العديد من الجهات الداعمة للمرأة والتنمية المستدامة فى إطار استراتيجية المعهد للعام الثالث على التوالى من الخطة الخمسية الثانية. 

واستعرض خدمات المعهد التى تشمل مجالات عديدة مثل الدراسات العليا بالإضافة إلى تقديم عدد كبير من الاستشارات فى مجالات التخطيط والتنمية لمختلف مجالات الدولة سواء القطاع الحكومى أو الخاص، فضلا عن الشراكات المتعددة مع العديد من الجهات مثل البنك الدولى، المعهد العربى للتخطيط.

فى السياق ذاته كشفت الإعلامية دينا عبد الفتاح رئيس منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا، عن إطلاق مجموعة من البرامج التدريبية للكوادر النسائية والمهنيات بالتعاون مع معهد التخطيط القومى وشركة دى كاربون لاستشارات التنمية المستدامة.

أشارت إلى استهداف إطلاق أولى الدورات المتخصصة عبر البدء بعدد من القطاعات الممثلة فى القطاع المالى والمصرفى، القطاع الصحى، الأزياء فضلًا عن المجالات المتعلقة بالاقتصاد الأخضر، خاصة وأن هذه القطاعات تضم العديد من السيدات المهنيات، مما يحقق لهن الدعم اللازم للتأهيل وتوفير الاستشارات المطلوبة. 

وأوضحت أن المنتدى يدرس أيضًا إطلاق رسائل الماجستير الخاصة بالمرأة، فى ظل عدم وجود أى رسائل ماجستير مخصصة للمرأة. 

وأكد الدكتور إيهاب شلبى رئيس شركة دى كربون مصر، أن توطين ملف الاستدامة، وبناء كوادر مصرية قادرة على إطلاق هذا الملف إقليميًا وعلميًا، يعد أحد أهم الأهداف التى تعمل عليها الشركة. 

وأضاف: "يجب أن يحمل ملف الاستدامة الشخصية المصرية ليكون معبرا عن التحديات الخاصة بمصر، وبالتالى نستطيع تحويل تلك التحديات إلى فرص". 

ولفت شلبى، إلى أن العالم يمر بظروف استثنائية للغاية على صعيد الاقتصاد والتغيرات المناخية، فيما تستعد مصر إلى استضافة مؤتمر ضخم جدا، وهو مؤتمر قمة المناخ cop27. 

وأكد أن هناك هدف لتكوين مجموعة عمل تستطيع الإنطلاق بملف الاستدامة لتحقيق مستهدفاته، مضيفًا أن الحديث عن ملف الاستدامة منذ أربع سنوات فقط فى مصر كان مجرد حلم، الا أننا كان لنا رؤية مختلفة نرى ثمارها الآن".

جدير بالذكر أنه يعد "منتدى الخمسين" أول شبكة متنامية تضم السيدات التكنوقراط فى مصر، أسسه أقوى 50 سيدة تأثيرًا فى الاقتصاد المصرى المصنفات خلال "قمة الأفضل" من مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية والحكومية وقطاع الأعمال والقطاع الخاص، والتى عُقدت فى يناير 2016 تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، بهدف إبراز دور المرأة المصرية كشريك أساسى فى التنمية الاقتصادية والمجتمعية، ويضم المنتدى بين عضواته وزيرات فى الحكومة، ورؤساء مؤسسات وشركات كبرى تعمل بقطاعات متعددة فى الاقتصاد المصرى، وكذلك رائدات أعمال.

 

DSC04949
 

DSC04985
 

DSC05087
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة