الأمن الغذائى بالحوار الوطنى.. ضياء رشوان: الحوار ليس لتبادل الحديث ولكن لتبادل المقترحات.. منى محرز: مصر لديها ميزة استراتيجية في إنتاج الدواجن والأسماك.. والتموين: زيادة الإنتاج المحلى من القمح 30%

الخميس، 13 أكتوبر 2022 11:00 م
الأمن الغذائى بالحوار الوطنى.. ضياء رشوان: الحوار ليس لتبادل الحديث ولكن لتبادل المقترحات.. منى محرز: مصر لديها ميزة استراتيجية في إنتاج الدواجن والأسماك.. والتموين: زيادة الإنتاج المحلى من القمح 30% الحوار الوطنى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ضياء رشوان، منسق مجلس أمناء الحوار الوطنى، إن مجلس أمناء الحوار الوطنى عقد اجتماعه التاسع والعاشر يوم الإثنين الماضى سواء اجتماعا مع أعضاء المجلس أو مع مقريين ومقررين مساعدين للحوار الوطنى، موضحًا أن مجلس الأمناء أخذ قرارات واضحة .
 
وأضاف منسق مجلس أمناء الحوار الوطنى خلال برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى، أن المجلس في حالة انعقاد دائم، وسيعقد اجتماعًا خلال ساعات قليلة لاستكمال وضع جدول لجلسات الحوار  الوطنى.
 
وتابع منسق مجلس أمناء الحوار الوطنى أنه سيكون هناك انعقاد كل أسبوع على الأقل (3 أيام كل أسبوع)، وقد تمتد لـ 5 جلسات كل يوم، والأيام ستكون ثابتة، مشيرًا إلى أن مجلس أمناء الحوار الوطنى أبلغ كل المشاركين فى الحوار سواء جهات سياسية أو مجتمع أهلى أو أفراد أو شخصيات عامة أن يرسلون حتى السبت المقبل الأسماء المقترحة للتحديث عن موضوعات محددة مع نبذة قصيرة للموضوع.
 
وأوضح أن الحوار الوطنى ليس لتبادل الحديث، ولكن لتبادل المقترحات والأراء، موضحًا أن المقترحات إما بصفة تشريعية لتعديل قوانين أو سن قوانين جديدة أو مقترحات تنفيذية بقرارات يتخذ رئيس الجمهورية ما يراه مناسبا أو يرسله للجهات التنفيذية .
 
وتابع منسق مجلس أمناء الحوار الوطنى أن كل المداخلات ستكون بهذه الطريقة تبادل أراء، ولا تصويت على أى مقترح سواء في اللجنة المختصة أو في مجلس الأمناء، ومجلس الأمناء سيتلقى من لجان النوعية المقترحات ما يتم الاتفاق عليه يرسل لرئيس الجمهورية، موضحا أن  الحوار الوطنى سيرسل كل المقترحات لرئيس الجمهورية ولن يصوت على أى مقترح .
 
وناقش برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى، الأمن الغذائي في الحوار الوطنى، حيث قالت منى محرز نائب رئيس الزراعة السابق، إن كل بلد في ظل الظروف الحالية تبحث عن مميزة استراتيجية لزيادة الإنتاج، ونحن بلد زراعى ونحتاج كل يوم لتغيير ووضع استراتيجيات جديدة وأولويات.
 
وأضافت  نائب رئيس الزراعة السابق خلال برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى، أن مصر لديها ميزة استراتيجية في إنتاج الدواجن والأسماك والبيض، موضحة أن مصر غنية بأبحارها وشواطئها والقوى العاملة والاستزراع السمكى.
 
وتابعت نائب رئيس الزراعة السابق : حققنا اكتفاء ذاتى من الإنتاج السمكى، حيث ننتج 2,2 مليون طن، بعد أن كنا ننتج 1,8 مليون طن في 2017، بجانب إنتاج الدواجن 1,4 مليار طائر.
 
فيما قال عبد المنعم الخليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الدولة المصرية وصلت لشبه اكتفاء ذاتى لمعظم السلع، حيث لدينا كل المنتجات والفاكهة والحوم والأسماك، وجميعها موجودة في السوق.
 
وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن كل المنتجات الزراعية لدينا في السوق، موضحا أن الزيوت ليست تابعة للزراعة ولكنها تابعة للصناعة، ونستورد ما بين 95 إلى 97 % من الزيوت، موضحًا أن مصر تسير باستراتيجية لتقليل استيراد المنتجات الزراعية.
 
وأشار إلى أن الإنتاج المحلى من القمح زاد 30 % ، وهذا العام حصلنا على 9 ملايين طن من الإنتاج المحلى، مشيرا إلى أنه نتيجة الحوافز التي قامت الدولة بتنفيذها لمزارع القمح زادت المساحة المزروعة من القمح لـ2 مليون فدان، وهذا سيساهم في تقليل الفجوة في الاستيراد.
 
بدوره، قال الدكتور أحمد أبو اليزيد أستاذ الزراعة بجامعة عين شمس، إن قانون الزراعة الذى يناقش في مجلس النواب لإعادة تحديث القانون لأن به بعض التشريعات التي تتطلب التعديل في الوقت الحالي لمواجهة البناء على الأراضى الزراعية.
 
وأضاف أستاذ الزراعة بجامعة عين شمس، أن قضية الأمن الغذائى تشكيل أهمية كبرى، حيث إن عقوبة التعدى على الأراضى الزراعية لم تكن تلزم المواطن على الإقبال على هذه الظاهرة.
 
وتابع: أننا بحاجة لتعديل قانون الزراعة تجريم هذا الأمر ، مشيرا إلى أن هناك تعليمات جديدة من وزارة الزراعة تؤكد على أنه لا أحد يستخدم تقاوى لزراعة القطن إلا من خلال وزارة الزراعة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة