تفاصيل "عزل" ترامب فى كتاب جديد.. الرئيس السابق آثار غضب المشرعين بإعلان نيته استضافة قمة السبع بمنتجع يملكه.. دونالد تسبب بحرج للجمهوريين بعد فضيحة "مساعدات أوكرانيا".. و"كامب ديفيد" كلمة السر فى العودة للمسار

الجمعة، 14 أكتوبر 2022 12:30 ص
تفاصيل "عزل" ترامب فى كتاب جديد.. الرئيس السابق آثار غضب المشرعين بإعلان نيته استضافة قمة السبع بمنتجع يملكه.. دونالد تسبب بحرج للجمهوريين بعد فضيحة "مساعدات أوكرانيا".. و"كامب ديفيد" كلمة السر فى العودة للمسار تفاصيل "عزل" ترامب فى كتاب جديد
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف كتاب جديد بعنوان "بلا رادع: القصة غير المروية وراء دعاوى الكونجرس الفاشلة لدونالد ترامب" تفاصيل الفترات المتوترة بين الرئيس الأمريكي السابق والجمهوريين كما يفحص سبب فشل الكونجرس مرتين فى عزله من منصبه ومن المقرر ان يصدر كتاب راشيل بايد من بوليتيكو وكارون دميرجيان من صحيفة واشنطن بوست فى 18 أكتوبر.

 

في أكتوبر 2019 ، واجه الرئيس آنذاك دونالد ترامب إمكانية حقيقية لتصويت الجمهوريين لعزله، وفي خضم تلك المعركة، أعلن أنه يخطط لاستضافة قمة مجموعة السبع المقبلة في منتجعه للجولف في ميامي مما يعود بالدخل الأجنبي لمنتجعه.

 

ووفقا لمقتطف من الكتاب الجديد حصلت عليه شبكة ان بي سي ، أثار الإعلان غضب بعض المشرعين الجمهوريين الذين كانوا بالفعل على الحياد بشأن المساءلة ، مما أدى إلى مواجهة متوترة في المنتجع الرئاسي بولاية ماريلاند الذي يطلق عليه كامب ديفيد ، بين الجمهوريين المعتدلين ورئيس أركان ترامب بالإنابة ، ميك مولفاني.

 

تعتبر مواجهة كامب ديفيد مثالاً آخر على العلاقة الصعبة والمعقدة بين المشرعين الجمهوريين وترامب ، الذي سيكون المرشح المفضل للجمهوريين إذا ترشح مرة أخرى للانتخابات الرئاسية عام 2024.

 

كتب بايد وديميرجيان: "حاول زعيم الحزب الجمهوري في مجلس النواب كيفن مكارثي، والحزب الجمهوري في مجلس النواب ، ستيف سكاليس محاولات يائسة الحفاظ على موقف الجمهوريين وإبقائهم موحدين ضد تحقيق الديمقراطيين الأول لعزل ترامب حيث حذر دونالد نفسه من قبل انه لا يريد أي انشقاقات داخل الحزب لكنه لم يسهل الامر عليهم".

 

وتابع: "كان اعلان مولفاني حديثًا عن مؤتمر صحفي كارثي أن قمة G-7 - تجمع لأكبر الاقتصادات المتقدمة في العالم - ستعقد في منتجع ترامب دورال في فلوريدا ، بمثابة صدمة للعديد من الجمهوريين في نفس اللحظة التي كانوا يحاولون فيها الدفاع عن ترامب من فضيحة أوكرانيا والتحقيق الوشيك بشأن عزله، أقر مولفاني أن ترامب قام بتعليق 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا للضغط على تلك الدولة لبدء تحقيق مع الديمقراطيين".

 

كتب المؤلفون أن إعلان دورال "لم يكن أقل من فرك الجرح بالملح بالنسبة لوسطيين قلقين بالفعل بشأن الدفاع عن ترامب في أوكرانيا"، حيث ينص الدستور على وجه التحديد على منع الرؤساء من أخذ الأموال من الحكومات الأجنبية - ومع ذلك كان هناك ترامب يستعد لفعل ذلك بالضبط مع الإفلات من العقاب.

 

وبحسب الكتاب: "أدرك مولفاني أن رد الفعل العنيف كان سيعرض للخطر التحالف الجمهوري الهش الذي يحتاجون إليه للحفاظ على سلامته من أجل الدفاع عن ترامب من تحقيق المساءلة. كان يعلم أنه إذا استمر ترامب في التصرف ، فسيجد بعض الأعضاء أنه من المستحيل الاستمرار في مقاومة الضغط لدعم إطار التحقيق على الأقل".

 

في ذلك الخريف، مع ظهور تصدعات في مؤتمر الحزب الجمهوري في مجلس النواب بشأن المساءلة ، كان مكارثي يحث ترامب على "استمالة" المشرعين الجمهوريين واقترح مولفاني على رئيسه دعوة مجموعة من الجمهوريين المترددين إلى كامب ديفيد.

 

ورد ترامب بحسب الكتاب: "من يريد الذهاب إلى هناك؟" لكن مولفاني ، الذي قضى ست سنوات في مجلس النواب ، أدرك كيف كان رد فعل المشرعين على الدعوات الرئاسية ، خاصةً بالنسبة للمنتجع الجبلي الريفي التاريخي الذي لم يشهده سوى القليل من الناس.

 

في ذلك الأسبوع ، كان بعض أقرب حلفاء ترامب - بمن فيهم السناتور ليندسي جراهام ، والنائب مارك ميدوز ، نصحوه برفض فكرة دورال. وبعد أن جلس ترامب في البيت الأبيض ، استغرق الأمر بعض الوقت حتى يتوصل إلى الفكرة انه توقع ووضع خطة للتعامل مع الهجمات من الديمقراطيين الا انه لم يتخيل انه سيضطر لمواجهة رد فعل غاضب من أنصاره في وقت لاحق من تلك الليلة ، اتصل ترامب بالمشرعين في كامب ديفيد وأخبرهم أنه يفكر فيما قالوه وعكس مساره.

 

في النهاية ، لم يصوت أي عضو جمهوري في مجلس النواب لصالح بدء أول تحقيق لعزل ترامب أو لمقالات المساءلة نفسها - بفضل التهديدات بالانتقام من ترامب ورد فعله مثل تراجع كامب ديفيد ، وكذلك الإحباط الجمهوري بسبب منع الديمقراطيين من رؤية الأدلة.

 

كتب بادي وديميرجيان: "شكل انعكاس ترامب إحدى المرات القليلة التي أدرك فيها انه عامل لبقية الحزب الجمهوري، واستجابته لطلب المعتدلين جعله يبدو معقولاً ويمكن الوصول إليه من قبل رتبته وملفه لقد أعطاهم إحساسًا زائفًا بالتمكين والزمالة التي من شأنها أن تجعل الدفاع عنه - وغض الطرف عن السلوك الذي كان يزعجهم - أمرًا أكثر قبولا."

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة