رياضة سباقات الهجن تتمدد على أرض مصر.. مضمار جديد يدخل الخدمة فى السلوم.. والمضمار يعد من أحدث ميادين السباقات ومجهز بشكل تام لاستقبال المتنافسين.. وإبل من كل محافظات مصر تشارك فى أول فعالية على ميدانه.. صور

الجمعة، 14 أكتوبر 2022 04:30 م
رياضة سباقات الهجن تتمدد على أرض مصر.. مضمار جديد يدخل الخدمة فى السلوم.. والمضمار يعد من أحدث ميادين السباقات ومجهز بشكل تام لاستقبال المتنافسين.. وإبل من كل محافظات مصر تشارك فى أول فعالية على ميدانه.. صور مضمار السلوم
السلوم - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصلت جهود خدمة رياضة سباقات الهجن على أرض مصر بدخول مضمار سباقات الهجن بمدينة السلوم الخدمة لينضم لسلسلة ميادين سباقات الهجن بمحافظات مصر.

وتحظى رياضة الهجن بإهتمام من الدولة يتمثل فى إنشاء ميادين سباقات وتكوين اندية غطت عددا من المحافظات تحت مظلة اتحاد الهجن التابع لوزارة الشباب والرياضة.

ورصد اليوم السابع من موقع المضمار الكائن فى قرية " بقبق" شرق مدينة السلوم هذا الإنجاز الجديد والذى مقررا أن يفتتح السبت وتقام على أرضه أول السباقات بمشاركة هجانه من كل محافظات مصر.

يقع المضمار على مسافة 5 كيلو مقسمة لبوابة انطلاق لمسافة 5 كيلومتر، وبوابة انطلاق ثانية لمسافة 3 كيلو، ومسار المضمار محكم بحواجز حديدية على طول جانبى المسار الذى يتسع لعددا من الهجن أثناء تسابقها.

الهجن-المشاركة
الهجن-المشاركة

قال الدكتور مهدى سالم، مدير البطولات بالإتحاد المصرى للهجن، إن المضمار قام بدعم إنشائه "اتحاد الإمارات لسباق الهجن" فى إطار دعم الإمارات لسباقات الهجن على أرض مصز، لافتا أن هذا المضمار يعد من أحدث ميادين السباقات ومجهز بشكل تام لإستقبال الهجن المتنافسة.

وتابع أن الميدان هو ثانى مضمار سباقات هجن يقوم بإنشائه اتحاد الهجن الإماراتى، حيث سبقه إنشاء ميدان العلمين، لينضم لسلسلة ميادين الهجن على أرض مصر.

وتشهد مدينة السلوم بمحافظة مرسى مطروح، غدا السبت، انطلاق فعاليات أول سباق هجن بمضمار السلوم بمشاركة هجانة من كل محافظات مصر، وتتضمن الفعاليات افتتاح ميدان السباقات بحضور قيادات من محافظة مرسى مطروح ووزارة الشباب واتحاد الهجن المصرى واتحاد الهجن الإماراتى، ورموز وقيادات شعبية من قبائل محافظات مطروح وسيناء والوادى الجديد.


وقال عيد حمدان، رئيس الاتحاد المصرى لسباقات الهجن لـ"اليوم السابع"، إن السباق ينظمه الاتحاد المصرى للهجن، بدعم من اتحاد الإمارات لسباقات الهجن والذى سيقدم جوائز للمتسابقين الفائزين.

الهجن-المشاركة-بالمسابقة
الهجن-المشاركة-بالمسابقة


وأضاف أنه لأول مرة ينظم سباق هجن فى مدينة السلوم بمحافظة مطروح، وتتضمن الفعاليات افتتاح ميدان سباقات الهجن ليصبح ثانى ميدان سباقات هجن تفتتح فى محافظة مرسى مطروح، حيث سبق وتم افتتاح ميدان سباق الهجن بالعلمين، لافتا إلى أنه قامت دولة الإمارات بإنشاء الميدانين هدية لأهل الهجن فى محافظة مطروح وعموم محافظات مصر التى بها يتم تربية الإبل، ودعما للتوسع فى رياضة سباقات الهجن بعد أن ثبت نجاحها بقوة علًى أرض مصر، وحققت فيها الهجن المصرية أرقام متقدمة.


وتابع حمدان أنه وصل للميدان هجانة من محافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية والوادى الجديد والشرقية والقاهرة والسويس ومحافظات الصعيد، ومن المقرر أن ينظم السباقات على 30 شوطا، ويحصل أوائل كل شوط على جوائز مالية.


وتابع أن فرقا فنية متخصصة تابعة لاتحاد الهجن، تقوم بعمليات تحديد اعداد الهجن المشاركة وتوزيعها على كل شوط ومراجعة بياناتها، لافتا إلى أن السباق ينظم وفق اشتراطات وقوانين سباقات الهجن حيث يتم قيادة كل حمل مشترك بواسطة الراكب الآلى.

و وصل لميدان سباقات الهجن شرق مدينة السلوم بمحافظة مرسى مطروح 400 جمل يقودها هجانه من كل محافظات مصر للمشاركة فى فعاليات أول سباق هجن ينطلق غدا.

قال الشيخ محمد ابوعنقه رئيس اللجنة الفنية بالإتحاد المصرى للهجن، انه تم تسجيل 400 جمل وصلت لميدان السباقات بالسلوم من محافظات سيناء والوادى الجديد ومحافظات القناة ومحافظات الصعيد ومطروح.

اضاف أن فريق من اللجنة الفنية يتواجد لليوم الثانى فى الميدان ويستقبل الهجانة لتسجيل أسماء الجمال المشتركة ونوعها واسم مالكها وأداء اليمين على صحة البيانات المقدمة وتسكينها على مجموعات التسابق بحسب سنها ونوعها.

سباقات-الهجن
سباقات-الهجن


اضاف أن جميع الهجن ستشارك فى السباق لافتا أن كل مالك هجن حضر مع جماله والقائمين على خدمتها من هجانه واقاموا الخيام بجوار المضمار وانطلق بعضهم فى تدريبات تجريبية على أرض المضمار.

يذكر انه شهدت محافظات سيناء ومطروح والوادى الجديد خلال شهرى سبتمبر واكتوبر سباقات هجن رئيسية تمثلت فى سباق الهجن بالعلمين وسباق الهجن بالعريش وسباق الهجن بالوادى الجديد ومقررا أن تتواصل الفعاليات خلال الفترة المقبلة بسباقات هجن فى ميدان شرم الشيخ بجنوب سيناء، وميدان العلمين على الساحل الشمالى.

وتحظى كل فعالية سباق تقام فى منطقة بإهتمام من ملاك الإبل للمشاركة فيها، فضلا عن متابعتها والاستمتاع بها من عشاق مشاهدتها من المحبين لها.

وشاركت الهجن المصرية فى سباقات عربية وسجلت ارتفاعا فى ثمنها وتخطت حاجز المليون جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة