لو طفلك مصاب بالسكر.. اعرف أنواع الأنسولين وطريقة الحقن الصحيحة.. الأنسولين سريع المفعول يخفض السكر بسرعة بعد 15 دقيقة من تناوله ويستمر 5 ساعات.. طويل المفعول يستمر من 12: 18 ساعة ويبدأ عمله من ساعة إلى 3 ساعات

الجمعة، 14 أكتوبر 2022 06:00 م
لو طفلك مصاب بالسكر.. اعرف أنواع الأنسولين وطريقة الحقن الصحيحة.. الأنسولين سريع المفعول يخفض السكر بسرعة بعد 15 دقيقة من تناوله ويستمر 5 ساعات.. طويل المفعول يستمر من 12: 18 ساعة ويبدأ عمله من ساعة إلى 3 ساعات تحليل سكر
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السكر من النوع الأول فى العادة يصاب به الأطفال، وهذا النوع يكون العلاج به هو حقن الأنسولين، لأنه يعتمد على الأنسولين بشكل أساسى فى العلاج، كما أن هذا النوع من السكر يعد حالة مزمنة، ينتج فيها البنكرياس كمية صغيرة من الأنسولين. 

 

ومن المعروف أن الأنسولين هو هرمون يستخدمه الجسم لسماح السكر بدخول الخلايا لإنتاج الطاقة، وعند حدوث أى خلل بها فهذا يعنى احتياج الجسم للسكر.

 

وحول ذلك أكدت الدكتورة لمياء خيرى ماجستير الأطفال بطب القصر العينى، وحاصلة على دكتوراة من جامعة عين شمس، واستشارى الأطفال وسكر الأطفال بمستشفى الشرطة، أن هناك العديد من الأنواع المرتبطة بالأنسولين مع الطفل المصاب بالسكر من النوع الأول، وهي: 

 

1- الأنسولين سريع المفعول:

يعمل الأنسولين سريع المفعول بطريقة مُماثلة للأنسولين الذى ينتجه البنكرياس، فيقوم بخفض مستوى سكر الدم بسرعة ويبدأ مفعوله بعد 15 دقيقة من أخذه، لذلك يجب استخدامه قبل 15 دقيقة من تناول الطعام، ويستمر مفعوله لمدة 3-5 ساعات.

 

2- الأنسولين قصير المفعول: 

يبدأ مفعول الأنسولين قصير المفعول بعد 30 دقيقة من أخذ الجرعة، ولذا يؤخذ هذا النوع قبل 30 دقيقة من تناول الطعام لإتاحة الوقت الكافى للقيام بعمله، ويستمرّ مفعول الأنسولين قصير المفعول من 2-4 ساعات وأحيانًا قد يستمرّ إلى 8 ساعات.

 

3- الأنسولين متوسط المفعول:

يبدأ الأنسولين متوسط المفعول فى العمل من ساعة إلى 3 ساعات بعد أخذ الجرعة، ويستمر مفعوله من 12- 18 ساعة، لذلك يُعطَى من مرة إلى مرتين فى اليوم، بجانب استخدام الأنسولين سريع المفعول أو الأنسولين قصير المفعول. 

 

3- الأنسولين طويل المفعول أو القاعدى:

يتمّ استخدام الأنسولين طويل المفعول مرة فى اليوم بجانب الأنسولين قصير أو سريع المفعول، ويستمر مفعوله حسب نوعه لمدة قد تتراوح من 17 ساعة حتى 36 وأحيانا 43 ساعة مع بعض الأنواع الحديثة من الأنسولين.

 

وقدم استشارى سكر الأطفال، طريقة حقن الأطفال المصابة بمرض السكر بالأنسولين، حتى يتم توصيل الجرعة لجسم الطفل بالشكل الذى يستفيد منه، ويتم عن إحدى هذه الطرق ومنها: 

- الحقن بالإبر الرفيعة.

- قلم الأنسولين المزوّد بإبر رفيعة.

- مضخّة الأنسولين.

وعن مناطق حقن الأنسولين للأطفال، فهى تعتمد سرعة بدء عمل الأنسولين على نوع الأنسولين المُستخدَم بالإضافة إلى مكان الحقن، إذ يتمّ حقن الأنسولين تحت الجلد وينصح بحقنه فى البطن لأنه ثبت أنه يعمل بشكل سريع فيها، وهناك بعض الأماكن الأخرى، وهي: 

-منطقة البطن

-الجزء الخلفى من الذّراعين.

-الجزء العلوى الخارجى من الأرداف.

-الجزء العلوى والجانب الخارجى من الفخذ. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة