النفايات الإلكترونية.. ملايين الأطنان تلوث البيئة سنويا يمكن استثمارها "فيديو"

السبت، 15 أكتوبر 2022 03:00 م
النفايات الإلكترونية.. ملايين الأطنان تلوث البيئة سنويا يمكن استثمارها "فيديو" جانب من التغطية
كتب ــ محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول النفايات الإلكترونية، والتي تهدد البيئة بأضرار جسيمة، والحلول التي تم وضعها، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل حسن مجدى.

وشرحت التغطية أضرار النفايات الإلكترونية، والتي تعتبر فئة النفايات المنزلية الأسرع نموًا في العالم، وفق دراسة أعلنتها منظمة الصحة العالمية، لتدرك الحكومة المصرية حجم الضرر الكبير لتلك النفايات الإلكترونية وتطلق مبادرة "التدوير الإلكترونى" وذلك بهدف التشجيع على إعادة التدوير الآمن للمنتجات الإلكترونية القديمة.=

واستعرضت التغطية حلول الحكومة المصرية والتي طرحت تطبيق الكترونى يسمح للمستخدمين بالتخلص من الإلكترونيات القديمة في نقاط التسليم مقابل قسائم شراء يمكنهم استخدامها لشراء منتجات إلكترونية جديدة من المتاجر الشريكة.

يمكن للمستخدمين الاشتراك في تطبيق "اى تدوير" وتحميل صور الأجهزة الإلكترونية التي لم يعودوا بحاجة إليها أو الأدوات القديمة التي لم يعد لها سوق. ويمكنهم بعد ذلك التوجه إلى النقاط المحددة بواسطة التطبيق وتسليم الأجهزة. ليتلقى المستخدمون بعد ذلك قسائم إلكترونية مقدمة من الشركات التي تستلم تلك النفايات.

وتنتج مصر ما يقدر بنحو 90 ألف طن من المخلفات الإلكترونية سنويا، يأتي 58% منها من القطاع الخاص، و23% من المنازل، و19% من القطاع العام، وفقا للأرقام التي أعلنتها وزارة البيئة.

تحتوي النفايات الإلكترونية على مواد كيميائية ضارة مثل الزئبق والرصاص والتي من الممكن أن تصل في النهاية إلى التربة والمياه إذا لم يجر التخلص من الأجهزة بالطريقة الصحيحة، كما تهدر الإلكترونيات البالية أيضا رواسب معادن أرضية نادرة، حيث تعتمد العديد من الأجهزة على هذه المعادن – التي ارتفع الطلب عليها بالتوازي مع زيادة معدلات استهلاك السلع الإلكترونية – لتشغيل أنظمتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة