5 كاتبات كلاسيكيات شهيرات.. تعرف عليهن وعلى أبرز أعمالهن الشهيرة

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 07:30 م
5 كاتبات كلاسيكيات شهيرات.. تعرف عليهن وعلى أبرز أعمالهن الشهيرة شارلوت برونتى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الأدب الإنجليزى الكلاسيكى من أشهر المجالات الأدبية الغنية بمجموعة من أشهر من الأدباء حول العالم حتى يومنا هذا، ومن بين هؤلاء الأدباء، اشتهرت مجموعة كبيرة من الكاتبات الكلاسيكيات التى سنتعرف عليهن وعلى أبرز أعمالهن التى حققت لهن الشهرة الأدبية حول العالم.

شارلوت برونتى 

شارلوت برونتى روائية وشاعرة إنجليزية، هى كُبرى الأخوات برونتى الثلاث اللاتى تعتبر رواياتهن من كلاسيكيات الأدب الإنجليزي، ولدت فى 21 أبريل 1816، ورحلت عن عالمنا 31 مارس 1855.

بدأت شارولت برونتى حياتها بالعمل معلمة ومربية قبل أن تشترك مع أختيها، إيميلى وآن، فى تأليف ديوان شعري، وفى عام 1847، نشرت برونتى رواية "جين إير" التى كانت أشبه بسيرة ذاتية، وقد غدت هذه الرواية لاحقًا من كلاسيكيات الأدب الإنجليزي. ألفت برونتى عدة روايات أخرى مثل "شيرلي" و"فيليت".

لويزا ماى ألكوت

لويزا ماى ألكوت، كاتبة أمريكية شهيرة، وُلدت عام 1832م فى جيرمانتاون، بنسلفانيا. اشتهرت بدعوتها لتحريم العبودية، ودفاعها عن حقوق المرأة. تطوعت للعمل كممرضة عندما اندلعت الحرب الأهلية الأمريكية.

من أشهر أعمال لويزا ماى ألكوت رواية "نساء صغيرات" التى نُشرت عام 1868م والتى ترتكز إلى حد ما على طفولتها هى وشقيقاتها الثلاث.

إميلى برونتى

إيميلى جين برونتي، روائية بريطانية وشاعرة، وُلدت فى 30 يوليو 1818، ورحلت عن عالمنا فى 19 ديسمبر 1848. تشتهر برونتى بروايتها الوحيدة م"رتفعات ويذرنغ" التى تُعتبر من كلاسيكيات الأدب الإنجليزي.

المعروف أن إيميلى هى الأخت الثانية فى الأخوات برونتي، حيث أنها أصغر من شارلوت وأكبر من آن. نشرت إيميلى أعمالها تحت الاسم الذكورى المستعار إيلى بيل Ellis Bell.

مارى آن إيفانس الشهيرة بـ جورج إليوت

مارى آن إيفانس، روائية أنجليزية ولدت فى 22 نوفمبر1819، ورحلت عن عالمنا فى 22 ديسمبر 1880، تعرف باسمها المستعار جورج إليوت، وقد اختارت لنفسها هذا الاسم الذكورى لأنها بحسب رأيها أرادت أن تكون واثقة من أن تأخذ أعمالها محمل الجد ولكى لا يعتبرها أحد كاتبة رومانسية لمجرد أنها امرأة، على الرغم من أن العديد من النساء كُن مؤلفات فى ذلك الوقت فى أوروبا ويُعتقد أيضاً انها غيرت اسمها لتبتعد عن عالم الشهرة لكى لا يتطرق أحد إلى علاقتها مع الفيلسوف جورج هنرى لويس الذى كان متزوجاً فى ذلك الوقت.

قامت مارى آن إيفانس الشهيرة بـ جورج إليوت بنشر أول رواية لها بعنوان آدم بيد، والتى أصبحت من الروايات الأكثر مبيعًا حينذاك، ثم جاءت بعدها رواية ميدل مارش والتى أحدثت ضجة أدبية كبيرة آنذاك، فقالت عنها الكاتبة سيلفيا بلاث "واحدة من الروايات القليلة المكتوبة للأشخاص الناضجين".

مارى شيلي

مارى شيلي، الكاتبة الإنجليزية التى أبدعَتْ شخصيةَ "فرانكنشتاين"، وهى زوجةُ الشاعر بيرسى شيلي. وُلِدت فى لندن عامَ 1797م لعائلةٍ مثقَّفة؛ إذ كان والِدُها الكاتبَ والمفكِّر ويليام جودوين، ووالِدتُها الكاتبةَ مارى وولستونكرافت التى كانت مِن أولى المُدافِعات عن حقوق المرأة.

ومع أن شُهْرة مارى شيلى تقوم على روايتها "فرانكنشتاين"، فإنها كتبَتْ رواياتٍ أخرى لا تقلُّ عنها من حيث قِيمتها الأدبية، منها: الرواية التاريخية "فالبرجا" و"الرجل الأخير"، واعتمدَتْ فى العديد من هذه الروايات على خبرتها ومعرفتها بكُتَّاب عصرها وشُعرائه. ورحلت عن عالمنا فى عام 1851م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة