"تضامن النواب" تواصل جلسات الاستماع عن الوعي.. رئيس اللجنة: غياب الوعى أطاح بدول كثيرة.. رئيس الهيئة القومية للتأمينات يحذر من إثارة الرأى العام باسم المعاشات دون علم.. ويكشف عن التحول الرقمى للمنظومة

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 06:57 م
"تضامن النواب" تواصل جلسات الاستماع عن الوعي.. رئيس اللجنة: غياب الوعى أطاح بدول كثيرة.. رئيس الهيئة القومية للتأمينات يحذر من إثارة الرأى العام باسم المعاشات دون علم.. ويكشف عن التحول الرقمى للمنظومة لجنه التضامن بمجلس النواب
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصلت لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب برئاسة النائب عبد الهادى القصبى ثانى جلسات الاستماع عن قضية الوعى بعنوان "الوعى هو ملاذ الأمان ورسم مستقبل الأوطان"، واستضافت اليوم الإثنين اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى والمعاشات.

وقال الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب،: إيمانا منا بأن قضية الوعى هى واجب وركيزة أساسية لبناء مجتمع متماسك وقوى، وإيمانا منا بأن قضية الوعى هى صمام الأمان للأوطان وإيمانا منا بأنه لايوجد خير ولا تقدم ولا نجاح إلا بالوعى، وإيمانا منا بأن غياب الوعى أطاح بدول ذهبت ولم تعد، وإيمانا منا بأن غياب الوعى جعلنا نفكر بعقول غيرنا ونسمع بأذن غيرنا ونتكلم ونتحدث بلسان غيرنا، ونخضع لسياسة واقتصاد وثقافة وإعلام غيرنا، بل ونعيش تاريخ وحياة غيرنا.

وأشار إلى أن كل هذا دفع لجنة التضامن بمجلس النواب، أن تضع فى مقدمة أولوياتها قضية الوعى، وأن تتقدم إلى رئيس مجلس النواب الدكتور حنفى الجبالى، استنادا إلى المادة رقم ٢٤٦ و٢٥٠، للموافقة على عقد جلسات استطلاع ومواجهة للاستماع لكل ذوى خبرة فى مجال الوعى، وبناءً عليه فى بداية دور الانعقاد الثانى فى الفصل التشريعى الثانى وبالتحديد فى يوليو ٢٠٢٢ أولى جلسات الوعى وبحضور وزراء التخطيط والأوقاف والشباب والرياضة والتموين والتربية والتعليم والزراعة والانبا بولا.

وأضاف: اليوم تستكمل ما بدأناه حول قضية لها أهمية لدى كل مواطن مصر عرفت نظم المعاشات منذ القدم، حيث صدر أول تشريع بنظم المعاشات ١٨٥٤ وهو ماعرف باللائحة السعيدية مرورا بعدة قوانين وصلنا إلى قانون رقم ١٤٨ لستة ٢٠١٨، ثم صدرت اللائحة التنفيذية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٤٣٨ لسنة ٢٠٢١ .

عرضت لجنة التضامن بمجلس النواب برئاسة النائب عبد الهادى القصبي، فيلما تسجيليا عن أهمية الوعي، تضمن كلمات مسجلة للرئيس عبد الفتاح السيسى، تحفز على أهمية الوعى بجميع أنواعه، وعلى أهمية بناء الوعى الرشيد.

وقال النائب عبد الهادى القصبى رئيس اللجنة، خلال اجتماع اللجنة مساء اليوم، أن القيادة السياسية تولى قضية الوعى اهتماما شديد، وأضاف: قضية التأمينات والمعاشات من أهم القضايا التى يهتم به المواطن المصري، وأول تشريع صدر عن التأمينات عام 1854 وكان يسمى السعدية.

وهنأ " القصبي" اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، بنجاح المؤتمر العربى للتقاعد والتأمينات الاجتماعية.

بدوره قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن نصف المجتمع المصرى غير مؤمن عليه وهناك خطة من الدولة لزيادة عدد المؤمن عليهم، مشيرا إلى كل من يؤمن عليه له خدمات لدى الهيئة.

وأضاف "عوض" :" لدينا " 13.8 مليون موطن مؤمن عليه و10.7 مليون صاحب معاش مستحق، وقد تم أنفاق 294 مليار جنيه مصروفات سنوية 2021/2022 و150 مليار".

أكد عوض أن قضية الوعى تعد ركيزة أساسية لأى جهد تنموي، وهو الأساس لمجتمع قوى ومتماسك، مؤكدا على أن تناول قضية الوعى لابد أن يكون من منظور شامل مشيرا إلى اهمية الحوار والمشاركة، وتوفير الآليات المناسبة لتلك المشاركة، وخصوصًا من فئة الشباب لتنمية قدراته، فالفرد المؤهل علميًا وثقافيًا وتكنولوجياً أكثر قدرة على الإلمام بقضايا وطنه والمساهمة الفاعلة فى الجهود التنموية، وعلى مواجهة محاولات الاستقطاب السلبى سواء من الخارج أو الداخل وتزييف الوعى ونشر الأخبار والمعلومات المغلوطة التى تستهدف زعزعة استقرار الوطن.

وتابع :المعاش ليس ميراثا كما ادعى البعض محذرا من إثارة الرأى العام بشأن قضية التأمين دون وعى أو علم".

أكد عوض أن مصر من أولى دول العالم التى عرفت نظام التأمين الاجتماعى عام ١٨٥٤ و تطورت القوانين المنظمة للتأمين الاجتماعى وصولا إلى قانون ١٤٨ لسنة ٢٠١٩ و الذى جاء متوافقا مع أحكام الدستور المصرى يضمن الاستدامة المالية للنظام و تصدى للعديد من المشكلات التى واجهت المنظومة التأمينية و من أهمها مشكلة تدنى قيم المعاشات حيث وضع آليه لرفع الحد الأدنى و الاقصى لأجر الاشتراك التأمينى سنويا بشكل تدريجى لضمان حساب قيم المعاشات على أجور حقيقية و كذلك تحسين قيم المعاشات بنسبة تعادل نسب التضخم بحيث تصل قيم المعاشات للمواطن بنسبة تساوى ٨٠٪ من اخر اجر و بالتالى ينعكس بالايجاب على قيم المعاشات .

وسرد مزايا التامينات الاجتماعية والمعاشات أبرزها التوافق مع الدستور وتحقيق الاستدامة المالية وفض الاشتباكات المالية واعتبار أموال التأمنينات أموالا خاصة.

وجه اللواء جمال عوض رئيس هئية القومية للتأمين الاجتماعي، الشكر للجنة التضامن بمجلس النواب على اهتمامها بقضية الوعي، مشددا على أهمية الوعى بجميع أنواعه.

وأضاف خلال كلمته بجلسة الاستماع التى تنظمها لجنة التضامن عن الوعي، علينا أن نعرف الأسباب التى تؤدى إلى تدنى مستويات المعاشات، مشيرا إلى أن الدولة وضعت حلولا لهذه المشكلة فى المستقبل

وأشار إلى أن الأسباب التى أدت إلى تراجع مستوى المعاشات منها متعلق بالمواطنين الذين لم يهتموا فضلا عن أن هناك مشكلة مرتبطة كانت قائمة بالقائمين على عملية التأمينات.

وأوضح أن الدولة المصرية حسنت من الرواتب لكن فى المقابل تم تحديد الاشتراكات الخاصة بالتأمينات، وكان هناك ثابت لاشتراك التأمين لمدة 16 سنة كاملة منذ عام 1992.

وأشار إلى أن إعطاء المعاشات يكون على معايير منها حجم الاشتراكات ومدة الاشتراك، مضيفا: قانون 148 وضع حلولا لمأساة تدنى المعاشات، عدم التأمين على أى أحد بألف وحد أقصى 7 آلاف جنيه، كما أن القانون وضع آلية لزيادة هذه الحدود من كل عام.

و كشف اللواء جمال عوض رئيس الهئية القومية للتأمينات والمعاشات الاجتماعية عن التحول الرقمى الذى تتبناه الهيئة، موجها رسالة إلى للمواطنين، قائلا: "من شهر 7 عام 2023 سيتم اعتماد التحول الرقمى وممكن تقضى مصلحتك مع الهئية من خلال الموبايل أو الكمبيوتر، وبلاش تيجى مقرات الهيئة لأنه سيكون أفضل لك".

وقال "عوض" خلال جلسة الاستماع التى تنظمها لجنة التضامن بمجلس النواب برئاسة النائب عبد الهادى القصبى عن قضية الوعى التأميني: نبنى نظام المعلومات والتحول الرقمى للهيئة وخطة لتطوير مقرات الهيئة، وقد تم عرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسى".

وتابع:" سيكون لدينا منصة إلكترونية لخدمات المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات وتكامل إلكترونى مع الجهات الحكومية المختلفة وأى دفع سيكون إلكترونى كما سيكون هناك دورات عمل متكاملة، وتحديد العنصر البشري، وسيكون التعامل كله إلكتروني".

 

وأشار إلى أن الهيئة قامت بالتعاقد مع شركات عالمية لتنفيذ منظومة التحول الرقمى للتأمينات الاجتماعية، مؤكدا أن التحول الرقمى سيسبب نقلة نوعية لمنظومة التأمينات الاجتماعية فى مصر، حيث يعتمد على ربط قواعد البيانات للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى مع باقى الجهات ذات الارتباط بعمل الهيئة مثل مصلحة الأحوال المدنية والإدارة العامة للمرور، وغيرها من أجهزة الدولة ذات الارتباط بعمل الهيئة.

ولفت إلى أن ذلك سيصنع طفرة كبيرة فى أداء الهيئة بعد فترة تنفيذ التحول الرقمي، متابعا: نضع المواطن نصب أعيننا وكيف أن هذه الخطوات ستسهم فى راحته ووصول الخدمة إليه دون معاناة.

ودعا النائب أحمد فتحى وكيل لجنة التضامن عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تأسيس صفحة للهيئة عن موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، موجها الشكر لرئيس الهيئة على الجهود التى تقوم بها وجميع قيادات والعاملين فى الهيئة، ووعد رئيس الهيئة دراسة عمل صحفة للهيئة على الفيسبوك.

فيما تساءلت النائبة رضوى جعفر عن قطع المعاشات بعد استخراج ترخيص مزاولة مهنة الأطباء البيطريين ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة