عادل السنهورى

صفحات مضيئة في ذكرى عيد القوات الجوية (3)

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 07:49 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد 43 عاما من حرب أكتوبر المجيدة 1973 وبالتحديد يوم 13 أكتوبر 2016 وأثناء الندوة التثقيفية الـ 23 للقوات المسلحة تحت عنوان "أكتوبر الإرادة و التحدي" صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على منح اسم اللواء طيار أركان حرب على مصطفى بغدادي رتبة "الفريق فخري" تقديرا للدور الذي قام به في الإعداد و التخطيط للعمليات التي قامت بها القوات الجوية اثناء توليه قيادتها من عام 1969 إلى عام 1972 .وجاء التصفيق الحاد من الحضور على قدر التكريم ورد الاعتبار لأبطال وقادة أدوا أدوارهم ببطولة وشجاعة وفداء حتي يتحقق النصر لمصر والعبور واسترداد الأرض في أكتوبر 73

وبعدها أعلنت مكتبة الإسكندرية بأنه في إطار توثيق المكتبة لتاريخ مصر الحديث والمعاصر، وبحثها عن العائلات التي يكون أحد أفرادها قد شارك في صنع وتنفيذ السياسة المصرية خلال أي فترة من فترات تاريخ مصر الحديث والمعاصر لأرشفته ضمن حاويتها التاريخية ذاكرة مصر المعاصرة، فقد حصلت ذاكرة مصر المعاصرة على المجموعة الأرشيفية الخاصة بقائد القوات الجوية المصرية اللواء علي مصطفى بغدادي في الفترة من 22 يونيو 1969 حتى 23 أبريل 1972، وقد أهدى هذه المجموعة ابنه الدكتور طارق علي مصطفى بغدادي.

وهنا نلقي الضوء على هذا القائد في مناسبة احتفالات القوات الجوية بعيدها حتى تستعيد ذاكرة الأجيال أبطال ساهموا  في النصر المجيد ولكنهم آثروا الصمت النبيل، فما قدموا كان من أجل الوطن ومن أجل عزته وكرامته وليس من أجل الحصول على مكاسب أو مناصب أو شهرة.

الفريق على أحمد مصطفى بغدادي -وهو اسمه بالكامل- ولد بالقاهرة  في 4 ديسمبر عام 1922. والده أحمد مصطفى بغدادي تولى رئاسة البوسطة المصرية (هيئة البريد حاليا) حتى أوائل عام 1960، أنجب أربعة بنين وثلاث بنات هم عدلي ووصل إلى منصب قاض ونائب وزير العدل، وعلي وتولى منصب قائد القوات الجوية، وإبراهيم وهو ضابط مخابرات وتولى منصب محافظ القاهرة، وحسن ووصل إلى منصب مهندس تنفيذ في مصانع السكر الوطنية، والبنات وهم على التوالي نادية وفايزة ونهال.

حصل بغدادي على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة حاليا)من مدرسة التوفيقية ثم التحق بالكلية الحربية وتخرج كضابط في القوات المسلحة عام 1942. والتحق بالكلية الجوية وحصل على بكالوريوس الطيران عام 1948.

كما حصل بغدادي على عدد من الفرق المتخصصة في التربية البدنية والتكتيك العنيف والقتال الجوي والتدريب على المقاتلات وقيادة الفريق والألوية الجوية من مصر وبريطانيا والاتحاد السوفيتي (1943-1959).

عمل ضابطا للمشاة (1942) ثم طيارا مقاتلا بالسرب القتالي (1949) ثم مدرسا للطيران بالكلية الجوية (1950) ثم انضم إلى شعبة العمليات الجوية (1960) ثم أصبح كبير الضباط بعمليات الاقليم الشمالي ورئيس فرع العمليات الجوية ورئيس فرع التدريب الجوي بالمنطقة الشرقية الجوية (1963) ثم رئيس فرع العمليات الجوية بشعبة العمليات الجوية (1963) ثم رئيس فرع العمليات الجوية (1963) ثم رئيس فرع البحوث العسكرية (1964). حصل بغدادي على ترقية استثنائية لرتبة اللواء عام 1967 وتولى منصب رئيس فرع الخطط بشعبة العمليات الجوية

لم يكن ميدان الرياضة بعيدا عن علي بغدادي فكان بطل مصر في سباحة المسافات القصيرة، وسلمه الملك فاروق كأس بطولة المملكة المصرية 100 متر سباحة حرة 1942، وكان أيضا كابتن فريق منتخب المملكة المصرية لكرة الماء ومثل مصر في أولمبياد لندن 1948 وتولى رئاسة الاتحاد المصري للاسكواش عام 1970.

اشترك بغدادي في معارك 1948-1956-1967 وخدم في عهد الملك فاروق والرئيس محمد نجيب والرئيس جمال عبد الناصر والرئيس أنور السادات وحضر جميع المباحثات الخاصة بتسليح القوات الجوية بأنواع الطائرات المختلفة خلال قيادته للقوات الجوية.

تدرج بغدادي في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب قائد القوات الجوية المصرية خلال الفترة من يونيو 1969 وحتى ابريل 1972 ثم نائبا لوزير الطيران المدني 1972

تعيين اللواء على بغدادي قائدا للقوات الجوية لها قصة يرويها اللواء الحناوي القائد السابق للقوات الجوية عندما بغدادي رئيسا لأركان القوات الجوية:" فقد  اتصل مدير الشئون الضباط تلفونيا باللواء الحناوي ,طالبا مقابلة مع الفريق اول محمد فوزى القائد العام وزير الدفاع  في ...السادسة مساءا على ان يكون مصاحبا له اللواء طيار على مصطفى بغدادي رئيس اركان حرب القوات الجوية ....فسأل اللواء بغدادي  عن فحوى هذه المقابلة، فاخبره اللواء الحناوي بأنه سيتولى قياده القوات الجوية

وفي الموعد و بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة . كان الحضور الفريق فوزى واللواء محمد على فهمى قائد الدفاع الجوي واللواء محمد صادق رئيس المخابرات الحربية واللواء أحمد اسماعيل على رئيس الأركان، و اذا بالقائد العام يعلن على الحاضرين قرارا جمهوريا بإحالة اللواء طيار أركان حرب مصطفى شلبي الحناوي الى التقاعد و تعيين اللواء طيار على مصطفى بغدادي قائدا للقوات الجوية

و أبدى اللواء الحناوي شكره لهذا القرار الذى كان متوقع صدوره ... ثم قال للواء بغدادي شيل يا على - أي تحمل المسئولية-  و التعامل مع القادة من العسكريين و السياسيين.

ثم قال اللواء الحناوي) للواء بغدادي :.....انا حاليا خارج القوات الجوية، فليس من حقي أن استقل سيارة القائد "خذها انت" .. أما أنا فسوف استعمل سيارة تاكسي للعودة الى منزلي .

فأقسم اللواء بغدادي على ان السيارة تحت أمره  وأنه سيعود بها الى منزله "..فهكذا أخلاق القادة

أثناء تولي اللواء علي بغدادي قيادة القوات الجوية في يونيو 1969، بدأت بعدها بشهر تقريبا

 

المرحلة الثانية من حرب الاستنزاف على صعيد القوات الجوية المصرية في 20 يوليو 1969، حيث بدأ استخدامها كعنصر تفوق لاستنزاف المضاد ومجارات الجانب السياسي على عدم توقيف الحرب. وقد أجبر هذا التطور القوات الجوية البدء في القتال والدفاع عن القوات البرية وأعمال الدفاع الجوي رغم عدم استعدادها الكامل لكل تلك المهام. صدرت الأوامر في يوم 20 يوليو للواء طيار علي بغدادي قائد القوات الجوية المصرية آنذاك للرد على القصف الجوي الإسرائيلي المُعادي. فحلقت 50 طائرة مصرية معظمها من النوع ميج 17 من قاعدة المنصورة الجوية لقصف أهداف إسرائيلية على الجانب الشرقي من قناة السويس، كانت عبارة عن مواقع صواريخ الهوك في رمانة، ومحطة رادار شرق الإسماعيلية، وتجمعات تابعة للجيش الإسرائيلي. توالت بعدها الهجمات حتى بلغ عدد الطلعات الجوية المصرية من 20 يوليو حتى 31 ديسمبر 1969 حوالي 3200 طلعة جوية من أعمال هجوم وتأمين واستطلاع جوي. تصاعدت الهجمات الجوية المصرية بعد ذلك كرد شبه يومي على خطة «بريحا» الإسرائيلية التي من خلالها قصفت طائرات إف-4 فانتوم الثانية عمق الأراضي المصرية. في ليلة 23 يناير 1970 اشتركت قاذفة إليوشن-28 مصرية في قصف جزيرة شدوان عندما احتلتها القوات الإسرائيلية وكان ذلك أول استخدام لها في حرب الاستنزاف. وفي شهر أبريل ومايو من سنة 1970 وصلت طائرات الدعم السوفيتي التي استخدمت في حماية العمق المصري وتوجيه الأسراب المسؤولة عن ذلك للجبهة الغربية من القناة لدعم القوات بها مما أدي إلى زيادة الهجمات على الجانب الشرقي. وقد بلغ عدد الطلعات الجوية في المرحلة الأخيرة من حرب الاستنزاف حوالي 4000 طلعة، الأمر الذي جعل إجمالي عدد طلعات القوات الجوية المصرية في حرب الاستنزاف حوالي 7200 طلعة جوية.

كان للفريق علي بغدادي دورا بطوليا في حرب الاستنزاف والاعداد لمعركة العبور والنصر في أكتوبر عندما ترك منصبه كقائد للقوات الجوية في 23 ابريل عام 1972.

ورحل الفريق طيار علي بغدادي  في يناير من عام 2005 عن عمر يناهز 83 عام










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة