مسابقات وفعاليات.. ما تقدمه وزارة الثقافة بمناسبة مؤتمر المناخ

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 12:00 م
مسابقات وفعاليات.. ما تقدمه وزارة الثقافة بمناسبة مؤتمر المناخ نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة الثقافة لتقديم عدد من الندوات الثقافية والعروض الفنية، خلال مؤتمر قمة المناخ الـ27، المقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل، حيث تشارك الوزارة بأكثر من فعالية فنية وثقافية، حيث تشارك بجناح للحرف التراثية فى المنطقة الخضراء، بالإضافة إلى عروض فنية من كل المحافظات، وحفلات من الأوبرا، التى تبرز الهوية المصرية أمام كل المشاركين من مختلف جنسيات العالم.

وأعدت الوزارة خطة بدأت قبل شهور للإعداد لقمة المناخ، وذلك من خلال لجنة عليا، وبدأت الحملة بإقامة عدد من الورش الحية عن قضايا البيئة، كما نظمت عدد من قطاعات وزارة الثقافة الندوات التى تتحدث عن التغيرات المناخية والعمارة الموائمة.

وأطلقت الوزارة أيضًا عدة مسابقات لتحفيز الشباب بقضايا المناخ، وتسليط الضوء على القمة المناخية العالمية التى من المنتظر أن تقام فى مصر، وكانت البداية مع مسابقو أفضل نص مترجم إلى العربية فى مجال (قضايا البيئة والمناخ)، وذلك فى إطار الأنشطة التى تنظمها وزارة الثقافة بمناسبة استقبال جمهورية مصر العربية لقمة المناخ العالمى (cop27) بمدينة شرم الشيخ 2022، وانطلاقًا من دور المجلس الأعلى للثقافة فى تشجيع حركة الترجمة ودعم ورعاية الباحثين والمبدعين الشباب بشكل عام والمشتغلين فى حقل الترجمة على وجه الخصوص.

كذلك أعلن المجلس الأعلى للثقافة، فى مسابقة "قضايا البيئة.. المشكلة والحل" التى تنظمها لجنة الجغرافيا والبيئة بالمجلس برئاسة الدكتور عبد المسيح سمعان، وذلك فى إطار الأنشطة التى تنظمها وزارة الثقافة بمناسبة استقبال جمهورية مصر العربية لقمة المناخ العالمى (cop27) بمدينة شرم الشيخ 2022، وانطلاقًا من دور المجلس الأعلى للثقافة فى تشجيع ودعم شباب الموهوبين والنابغين والباحثين.

كما تم الإعلان عن مسابقة تشكيلية ومعمارية حول موضوع " التغيرات المناخية"، بمناسبة استقبال مصر لقمة المناخ العالمى COP27، يأتى موضوع المسابقة بعنوان «التغيرات المناخية ومدى مخاطر تأثيراتها على المناحى المختلفة» ويتضمن الآت :التغيرات المناخية والبيئة المحلية، التغيرات المناخية والتنمية المستدامة.

تزامنًا مع اقتراب انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27 الذى ستستضيفه مصر فى شهر نوفمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ، تقدم مجلة "قطر الندى" على صفحاتها لأطفال مصر، بابًا جديدًا بعنوان "نافذة خضراء"، ويتناول الباب فى حلقاته المختلفة قضايا البيئة بشكل مبسط للأطفال، وتُعد هذا الباب وتحرره الشاعرة والناشطة فى مجال البيئة أمل جمال، ويحتوى باب نافذة خضراء على عدة فقرات ومنها "اتحضر للأخضر" وتتناول مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مجال البيئة، وجهود الدولة فى مجال المحافظة عليها.

وتقدم وزارة الثقافة عددا من الندوات المهمة عن التغيرات المناخية وتقيم جناح للحرف التراثية من كل محافظات مصر المختلفة، كذلك تقيم ندوات عن العماراة البديلة والتى تتعامل مع تغيرات المناخ وعروض كرنفالية خلال قمة المناخ وهذا بالتنسيق مع محافظ شمال سيناء.

وتقدم الوزارة أيضا، ورش حية، وذلك لاهتمام الوزارة بالصناعات الثقافية، وهناك مشاركات أخرى من خلال عرض الندوات المهمة التى تتطرق إلى التغيرات المناخية، وأيضا العمارة البديلة أو الموائمة، بالإضافة إلى المشاركات الكرنفالية والاحتفالية التى تقدمها الوزارة من العروض الفلكلورية والتراثية ويرى العالم التنوع التراثى والفنى والفلكلورى الموجود فى كل محافظات مصر من أزياء وفنون تعبيرية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة