الفوضى مستمرة فى داونينج ستريت.. اسكتلندا ترفع شعار الاستقلال.. نيكولا ستورجون: لا توجد دولة فى التاريخ أكثر استعدادا لهذه الخطوة مثلنا.. صحف: خطط لاستثمار 20 مليار استرلينى والانضمام للاتحاد الأوروبى

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022 03:00 ص
الفوضى مستمرة فى داونينج ستريت.. اسكتلندا ترفع شعار الاستقلال.. نيكولا ستورجون: لا توجد دولة فى التاريخ أكثر استعدادا لهذه الخطوة مثلنا.. صحف: خطط لاستثمار 20 مليار استرلينى والانضمام للاتحاد الأوروبى نيكولا ستورجون - رئيسة وزراء اسكتلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار الفوضى السياسية فى "داونينج ستريت" – مجلس الوزراء البريطاني – ومواجهة حكومة ليز تراس لضغوط قاسية فى أيامها الأولى للتعامل بشكل سريع مع ملف الاقتصاد، استمرت مساعى أدنبرة للحصول على الاستقلال.

 

وزعمت رئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستورجون أنه لا توجد دولة في التاريخ "أفضل استعدادًا" للاستقلال من بلادها، حيث تستعد لنشر مخطط للاقتصاد والعملة في أسكتلندا المستقلة.

 

وأوضحت صحيفة "صنداى بوست" الاسكتلندية أن التقرير الذي سيصدر غدًا هو الثالث في سلسلة "بناء اسكتلندا الجديدة"، ويهدف إلى تحديد استعدادات الحزب الوطنى الاسكتلندي للاستقلال.

 

ومن المتوقع أن تقدم مقترحات تشمل إعادة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي للوصول إلى السوق الموحدة ، وسوق طاقة معاد تصميمه يوفر طاقة منخفضة التكلفة "آمنة وموثوق بها"، وأمنًا أكبر في مكان العمل مع وضع حد "للتمييز على أساس السن في الحد الأدنى للأجور كما ستحدد سياسة الهجرة المصممة لتعزيز السكان العاملين في البلاد.

 

وستظهر في الوثيقة موضوعات مثل العملة والسياسة المالية ، والترتيبات الحدودية ، وبناء صندوق اسكتلندا الجديد المقترح - والذي يهدف إلى تقديم استثمار بقيمة 20 مليار جنيه إسترليني في العقد الأول من الاستقلال.

 

وقالت رئيسة وزراء اسكتلندا: "لن أتظاهر أبدًا بأن كل شيء يتعلق بالاستقلال سهل ولكن الجائزة المحتملة المتاحة لنا تعني أنه يستحق كل هذا العناء - لنا وللأجيال القادمة. يجب ألا ننسى أبدًا أن لدينا بالفعل العديد من المؤسسات الرئيسية التي يحتاجها بلد مستقل ، إلى جانب أسسنا الاقتصادية القوية وإمكانياتنا الهائلة ، ربما لم يكن أي بلد في التاريخ أفضل استعدادًا للاستقلال مثل اسكتلندا."

وأصر المعارضون السياسيون على أن الحجة الاقتصادية للاستقلال التي تمت قبل الاستفتاء الأخير في عام 2014 كانت قائمة على عائدات النفط المحتملة ، والتي انهارت بعد فترة وجيزة ، ومن غير المرجح أن تكون القضية الجديدة أكثر قوة.

 

 

وكشفت وثيقة للحكومة الاسكتلندية أن اسكتلندا ستطلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وإعادة تصميم سوق الطاقة، حال حصلت على الاستقلال من المملكة المتحدة، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، بى بى سى.

 

وستعرض الورقة الحكومية الاسكتلندية ، التي ستنشر يوم الاثنين ، مقترحات بشأن القضايا الرئيسية ، مثل العملة وترتيبات الحدود. كما ستحدد سياسة الهجرة لتعزيز السكان العاملين.

 

قالت حكومة المملكة المتحدة إن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب للحديث عن تصويت جديد على الاستقلال.

 

وقال متحدث رسمي إن 60٪ من الصادرات الاسكتلندية ذهبت إلى أجزاء أخرى من المملكة المتحدة ، وأن أولويات الناخبين كانت أشياء مثل النمو الاقتصادي وأمن الطاقة وأزمة تكلفة المعيشة.

 

لكن رئيسة وزراء اسكتلندا أصرت على أن اسكتلندا لم تعد قادرة على "العيش تحت سيطرة وستمنستر (الحكومة فى لندن)".

 

 

وفي عام 2016 ، صوتت جميع مناطق السلطة المحلية البالغ عددها 32 في اسكتلندا لصالح البقاء في استفتاء عضوية المملكة المتحدة فى الاتحاد الأوروبي بنسبة 62٪ إلى 38٪.

 

ويتناقض التصويت الاسكتلندي مع التصويت العام في المملكة المتحدة للمغادرة بهامش 52٪ إلى 48٪.

في ذلك الوقت ، اعتبر المسئولون أن نتيجة الاستفتاء تعكس كيف ينظر الناس في اسكتلندا إلى مستقبلهم كجزء من الاتحاد الأوروبي.

 

وقالت ستورجون: "هذا ليس نقاشًا حول التغيير مقابل الوضع الراهن - لا يوجد وضع قائم ، ولا تستطيع اسكتلندا أن تعيش تحت سيطرة وستمنستر بعد الآن. في عام 2014 ، تلقينا وعودًا بالاستقرار إذا صوتنا بـ" لا "للاستقلال - وبدلاً من ذلك حصلنا على التقشف وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. هذه ليست قضايا مجردة - إنها تلحق ضررا حقيقيا باقتصادنا ، والخدمات العامة ، وتكاليف الرهن العقاري والمعاشات التقاعدية."

 

وقالت ستورجون إن هناك "أدلة دامغة" على أن الدول المجاورة المستقلة "أكثر ثراءً وإنتاجية وعدلاً وسعادة من اسكتلندا تحت حكم وستمنستر".

 

وتعهدت بأن الدولة الغنية بالموارد ، والتي أنتجت مؤخرًا كمية قياسية من الكهرباء المتجددة ، يمكن أن تضاهي هذا النجاح مع سلطات الاستقلال وأن تصبح "اقتصادًا حديثًا وديناميكيًا ومستدامًا".

 

وقالت الوزيرة الأولى إن هذا سيتحقق من خلال ضمان أمن إمدادات الطاقة للمساعدة في معالجة حالة الطوارئ المناخية ومن خلال إنشاء سياسة سوق العمل على النمط الأوروبي.

 

وأضافت ستورجون أن العودة إلى الاتحاد الأوروبي ستتيح السفر المجاني عبر المملكة المتحدة و 27 دولة عضو وتسهيل جذب العمال إلى القطاعات التي تضررت بشدة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وقال المحافظون الاسكتلنديون إن اسكتلندا المستقلة ستضطر إلى التقدم للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، وقد تواجه صعوبة في تلبية متطلبات الدخول ، لا سيما فيما يتعلق بحجم عجز ميزانيتها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة