أول منظومة للدراجات فى مصر.. انطلاق المرحلة الأولى لمشروع "كايرو بايك".. تشغيل 250 دراجة ذكية بـ26 محطة تعمل بالطاقة الشمسية بمناطق وسط البلد.. الساعة بجنيه للمواطنين و70 قرشا للطلاب.. و16 سنة أقل سن لاستخدامها

الخميس، 20 أكتوبر 2022 02:35 م
أول منظومة للدراجات فى مصر.. انطلاق المرحلة الأولى لمشروع "كايرو بايك".. تشغيل 250 دراجة ذكية بـ26 محطة تعمل بالطاقة الشمسية بمناطق وسط البلد.. الساعة بجنيه للمواطنين و70 قرشا للطلاب.. و16 سنة أقل سن لاستخدامها جانب من افتتاح مشروع الدراجات
كتب – سيد الخلفاوى – مرام محمد – تصوير كريم عبد العزيز و إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت أولى رحلات دراجات "كايرو بايك"، من قلب محافظة القاهرة، اليوم الخميس، كأحد أهم المشروعات الرائدة التى أطلقتها القاهرة بالتنسيق مع شركاء التنمية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، لتعزيز الاعتماد على وسائل التنقل الصحية الصديقة للبيئة، ومواجهة الزحام فى منطقة وسط البلد، ونشر ثقافة ركوب الدراجات، وإعادة الرونق الحضارى والجمالى لقلب العاصمة.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (1)
الاستمتاع بمشروع كايرو بايك

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، المرحلة الأولى من مشروع "كايرو بايك" بوسط البلد، والذى يعد أول مشروع من هذا النوع يطبق داخل محافظة على مستوى الجمهورية، كخطوة فعلية نحو بيئة نظيفة، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ (COP27).

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (2)
فرحة المستفيدين بمشروع كايرو بايك

وقال اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن محافظة القاهرة تسعى لمواكبة تطورات العصر وتقديم كل ما هو من شأنه دعم تكامل وسائل المواصلات الصديقة للبيئة، وتيسير الممارسات الصحية وتعدد الاختيارات، وجميع العناصر التى تتسم بها المدن المستدامة، وذلك سعيًا للحد من الاعتماد المتزايد على السيارات وتحسين نوعية الهواء وجودة الحياة، مشيرا أن من حق المواطن أن يستمتع بتجربة التنقل فى أنحاء المدينة.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (3)
انطلاق مشروع كايرو بايك

وأشار محافظ القاهرة، أن مشروع كايرو بايك هو نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية منذ بداية مراحل التخطيط ووصولًا لإبرام عقد التعاون الخاص بمنظومة مشاركة الدراجات فى يوليو 2019، وكان ذلك بدعم وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية (Drosos) ودعم فنى وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية (ITDP وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UNHABITAT).

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (4)
سعادة على المشاركين فى افتتاح كايرو بايك

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن المرحلة الأولى من مشروع "كايرو بايك"، شهد تشغيل 250 دراجة بـ26 محطة تعمل بالطاقة الشمسية والإنترنت الهوائى؛ لدعم خدمات تطبيق الموبايل وخدمات الدفع الإلكترونية لتكلفة ركوب الدراجات، موزعة على شوارع مناطق وسط البلد، منها محطات بميادين عبدالمنعم رياض، والتحرير، والفلكى، ومحمد فريد، وشارع عبدالخالق ثروت وغيرها، ليغطى شوارع وسط البلد وعابدين وميدان التحرير، حتى رمسيس وجاردن سيتى والزمالك؛ بهدف تكامل وسائل النقل وتخفيف الزحام بمناطق الزمالك وجاردن سيتى ووسط القاهرة وتسهيل التنقل فى هذه المناطق ونشر ثقافة ركوب الدراجات.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (5)
من كل الجنسيات

وأشار إلى أن قيمة تعريفة ركوب الدراجات للمواطنين تبلغ جنيه واحد فى الساعة وبحد أقصى 8 جنيهات فى اليوم، بينما تبلغ قيمة الساعة لطلاب الثانوى والجامعة 70 قرشا للساعة وبحد أقصى 8 جنيهات فى اليوم، حيث يصل سعر الإشتراك سنويا إلى 600 جنيه، وسيتم تخفيضه لـ400 جنيه لطلاب الثانوى والجامعة.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (6)
كايرو بايك يحتضن الجميع

وأوضح أن المواطن يستطيع الإشتراك فى المشروع عبر لينك موقع مشروع كايرو بايك http://cairobike.net، أو عبر تنزل أبليكشن مشروع كايرو بايك https://play.google.com/store/apps/details?id=com.donkeyrepublic.bike.android، ويتم الدفع باستخدام الكروت مسبقة الدفع، أو عبر الفيزا، ويسمح لجميع المواطنين اعتبارًا من عمر 16 عامًا استخدام كايرو بايك.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (7)
كايرو بايك

وقال المحافظ، أن القاهرة بذلت جهودا كبيرة فى إطار تنفيذ المشروع، حيث تم تخطيط عدد من الشوارع بوسط البلد ورسم مسار معزول بعرض من متر إلى مترين بها، ليتم تخصيصها للدراجات والسماح للمواطنين بالسير بها بعيدا عن السيارات، كما تم وضع حواجز بلاستيكية بارتفاع 50 سم تقريبا تمنع دخول السيارات بمسار الدراجات، وذلك بطول 2 كم مرحلة أولى.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (8)
رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات

وأضاف اللواء خالد عبد العال، أن المشروع يهدف إلى الاستفادة من التجارب العالمية فى مجال النقل، وتكامل وسائل النقل وتخفيف الزحام وتسهيل التنقل بالقاهرة ونشر ثقافة ركوب الدراجات، وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات الخاصة فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحى والصديق للبيئة، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ (COP27)، مؤكدا أن تدشين منظومة "كايرو بايك" إضافة للتطور السريع فى التنوع بوسائل التـنـقـل الصحى والصديق للبيئة، وذلك فى إطار أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (9)
رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات

ويقوم المشروع على منظومة مشاركة الدراجات، وهى منظومة لوسائل النقل غير الآلية، تعتمد على وجود شبكة كبيرة من النقاط التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل، والذى يوفر باقات مختلفة للإشتراك وبأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع موفر بالمركز الرئيسى للمشروع بميدان عبدالمنعم رياض.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (11)
رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات

ويهدف المشروع إلى إتاحة دراجات صديقة للبيئة لسكان القاهرة فى شبكة محطات متقاربة تدار آليا، واستغلالها للتنقل بين المسافات والوجهات القصيرة أو الأماكن الأقرب إلى أماكن، بالإضافة إلى إتاحة استئجار الدراجة من أى محطة وإيقافها فى محطة أخرى متوفرة فى مختلف أنحاء المدينة، فليس بالضرورة إعادتها لنفس نقطة التحرك.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (12)

وينظم برنامج المحمول تعامل المستخدمين مع النظام من حيث الإشتراك بالنظام وإيجاد أقرب محطة لبدء تأجير الدراجة وإيجاد أقرب محطة للوجهة المستهدفة كما يرشد المستخدم بطريقة الإستخدام والمعلومات المهمة للمستخدم والتواصل مع ممثلى خدمة العملاء فى المكتب الخلفى يوميا.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (13)

وتشمل أهم محطات المرحلة الأولى من المشروع فى وسط البلد التحرير والعتبة، محطات، ميدان عبد المنعم رياض مدخل السرفيس من الكورنيش، وداخل ممر الشواربى، ومدخل جراج التحرير من الميدان، وميدان الجمهورية، وأمام ميدان عبد المنعم رياض، ومقابل مسجد الطباخ وشرطة المرافق، وتقاطع الفلكى مع الشيخ ريحان، ومدخل محمود بسيونى من طلعت حرب.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (14)
رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات

كما تشمل محطات مشروع "كايرو بايك"، محطات، ميدان لاظوغلى شارع نوبار رصيف شرطة السياحة، وناصية الفلكى مع شارع التحرير، والرصيف المقابل لنقابة المحامين فى شارع رمسيس، وميدان التحرير، والسور الخلفى لدار العلوم ناصية محمد عز العرب مع الشيخ على يوسف، ومحطة مترو العتبة عند سور حديقة الأزبكية، وممر زكريا أحمد من شارع 26 يوليو.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (15)

ويستهدف المشروع تشغيل 500 دراجة على مرحلتين يتم تتبعها بالـGPS؛ لمنع أى سرقات أو تجاوزات، ورصد حركة السير والوقت والمسافة التى قطعتها الدراجة لتقديم خدمة أفضل، موزعين على 45 محطة دراجات تعمل بالطاقة الشمسية للحفاظ على البيئة، فضلا عن أنها مؤمنة بكاميرات المراقبة لإحكام السيطرة عليها فى أماكن استراتيجية تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام؛ لتغطية أحياء وسط البلد، كما سيتم دراسة نشره فى أماكن أخرى.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (16)

وفى سياق متصل، قالت الدكتورة رانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، خلال فعاليات الافتتاح، أن مشروع "كايرو بايك" يعد أول نظام لمشاركة الدراجات فى القاهرة، تم تأسيسه لتسهيل حياة المواطنين فى المدن وتمكينهم من التحرك بحرية وسهولة، وذلك وفقا لأهداف التنمية المستدامة، مؤكدة أن المحطات تعمل يوميا على مدار 24 ساعة.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (17)

وأضافت أن ما يقرب من 10 ملايين دراجة تمكن المواطنين من التنقل بحرية فى مختلف المدن، واليوم تم إضافة محافظة القاهرة لقائمة المدن التى توفر دراجات للمواطنين للتنقل والحركة، من أجل الوصول إلى كوكب أفضل مستدام، تحقق فيه المدن لسكانها جودة الحياة. 

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (18)

وأوضحت أن فكرة المشاركة بالدراجات، عبارة عن نظام للمحطات يتم إتاحته فى أماكن محددة تتيح للمستخدمين قضاء مشاويرهم من خلال الاستعانة بدراجة من إحدى المحطات وإرجاعها لأى محطة أخرى ضمن المنظومة، مؤكدة أنها شكل من أشكال النقل العام المثالى الذى يربط المواطنين وسائل النقل العام الأخرى.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (19)

وأشارت إلى أن المشروع أتاح محطات الدراجات بالقرب من محطات المترو، للتخلص من أزمة التكدس والزحام، مؤكدة أن بمجرد خروج المواطن من المترو سيجد الدراجة أمامه ويستخدمها فى التنقل دون عناء.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (20)

وأكدت أن محافظة القاهرة، بذلت مجهودا كبيرا لتوفير عدد من المحطات والجراجات وعمل الحارات الخاصة بالدراجات لإطلاق المشروع، مؤكدة أن مشاركة الدراجات خطوة أولى نحو تحقيق مفهوم الشوارع المتكاملة، التى توفر أماكن للمواطنين وليس المركبات فقط وتحترم المواطنين وتوفر لهم أماكن للترفيه والمشي.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (21)
 
رئيس الوزراء يفتتح مشروع الدراجات  (22)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة