صورة ومعلومة.. السمسم المحصول "الجوكر" فى محافظات الوجه القبلي

السبت، 22 أكتوبر 2022 09:00 ص
صورة ومعلومة.. السمسم المحصول "الجوكر" فى محافظات الوجه القبلي السمسم
كتبت- نورا طارق تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر السمسم أو كما يطلق عليه أيضًا اسم الزلنجان أو الجلجلان من البذور التي تدخل في مكونات المخبوزات المختلفة والوصفات الطبيعية الخاصة بالشعر أو البشرة، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل مضادات الأكسدة وفيتامين ك، والمغنسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الهامة، كما يتسم بالطعم اللذيذ الذى لا يقاوم، ولهذا ينصح بتناوله وجعله ضمن مكونات الأطعمة المختلفة التى يتناولها الأطفال.

ويذكر أن أفضل الفترة التى يستغرقها السمسم للنضوج هى من 110 إلى 120 يومًا، وتبدأ زراعته من 15 أبريل وتنتهى فى 30 مايو ويتم الحصاد فى 15 أغسطس . وتشتهر محافظات الوجه القبلي بزراعته، حيث تعد محافظات المنيا وقنا وأسيوط والفيوم وأسوان وسوهاج من أهم محافظات زراعة السمسم في مصر، ويحبه المزارعون لأنه من المحاصيل قليلة التكلفة لكن لها مردود اقتصادي كبير جدًا. 

ويستخدم محصول السمسم في العديد من الصناعات حيث يدخل صناعة الحلويات والمخبوزات كما يستخدم في صناعة الطحينة والحلاوة الطحينية بالإضافة إلى أنه يستخلص منه زيت السمسم الذي يتمتع بنسبة أحماض دهنية غير مشبعة عالية للغاية كما يدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل، وحتى قشور السمسم يتم استخدامها في صناعة الألياف. 

سمسم
سمسم

ولعناصره الغذائية الهامة يعود السمسم بفوائد صحية عديدة لجسم الإنسان منها إنه يساعد في الحفاظ على صحة العظام والقلب ويحسن عملية الهضم، وكذلك صحة الشعر، ويحافظ على صحة البشرة أيضاً، ولكن يحظر تناوله بكميات كبيرة خاصة لمرضى حساسية السمسم، وفقاً لما ذكره موقع " webteb".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة