وكيل تموين القليوبية لـ"اليوم السابع": مش عاوز أقفل مخبز لأن المواطن اللى بيدفع الثمن.. وضبط 40 قضية استيلاء على الدقيق المدعم الشهر الماضي.. وتسهيلات كبيرة للمخابز لإنتاج خبز "الفينو" بوزن وسعر جيد

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 12:00 ص
وكيل تموين القليوبية لـ"اليوم السابع": مش عاوز أقفل مخبز لأن المواطن اللى بيدفع الثمن.. وضبط 40 قضية استيلاء على الدقيق المدعم الشهر الماضي.. وتسهيلات كبيرة للمخابز لإنتاج خبز "الفينو" بوزن وسعر جيد جانب من الحوار
حوار- إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وكيل تموين القليوبية: إحنا جايين على مفتش التموين شوية ومش ملتزمين بساعات العمل

وزارة التموين من الوزارات الخدمية التى تمس فى المقام الأول المواطن المصري، حيث يتعلق عملها بكافة النواحى المعيشية التى تخص المواطن، وتسعى جاهدة لتوفير وسد كافة احتياجاته واحتياجات أسرته، من خلال الرقابة المشدد على الأسواق والمخابز والمجازر والمحلات وبقالى التموين وكذلك مستودعات البوتاجاز وبطاقات التموين وغيرها من الخدمات، وفى هذا السياق حرص "اليوم السابع" على إجراء حوار مع المستشار عيد عبد الله أبو زيد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، لاستعراض كافة جهود المديرية للعمل على سد احتياجات المواطن القليوبية، والتعرف أيضا على مجهوداتها لحمايته من التعرض للاستغلال على يد ضعاف النفوس ومريدى التربح السريع.

وإلى نص الحوار..

- في البداية.. ما عدد المخابز على مستوى المحافظة؟ .. وإجمالي المخابز الصادر لها قرارات غلق؟

إجمالي عدد المخابز البلدية 2700 مخبز، بينهم مخبز واحد قطاع عام، و2663 قطاع خاص، و8 مخابز شرطة، و8 مخابز هيئات، وبالنسبة للمخابز السياحى المرخصة 49 مخبزا، وعدد المخابز الإفرنجية المرخصة 251 مخبزا، أما بالنسبة لأسباب الغلق متنوعة منها عدم وجود ماكينة ضرب البطاقات الخاصة بصرف الخبز، وكذلك امتناع صاحب المخبز عن التفتيش، وبلغ عدد المخابز التى تم غلقها منذ الأول من سبتمبر وحتى الآن 25 مخبزا.

- هل الغرامات المقررة على المخابز المخالفة.. تستدعي غلقه في كل الظروف؟

بالنسبة للغرامات المقررة على المخابز.. تكون هذه الغرامات مستحقة طوال فترة عمل المخابز، وهناك إتاحة من قبل الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بمنح صلاحية لمديرى المديريات لتقسيط الغرامة المقررة على المخابز، تيسيرا عليهم، وأنا مش عاوز مخبز يقفل، أنا مصلحتى تكون المخابز كلها مفتوحة علشان ميحصلش عندى أزمة فى الخبز، وقبل ما بيتم غلق مخبز يتم دراسة المنطقة وهل هناك مخابز أخرى تغطى المنطقة، لأن المواطن هو اللى هيدفع ثمن غلق المخبز مش صاحب المخبز.

وفى حالة عدم وجود مخبز أخر بالمنطقة وعليه مخالفات تستدعى الغلق، يتم عمل مخاطبة لوزير التموين بأنه المخبز الوحيد بالمنطقة ويقدم عدد مواطنين محدد ويتم اقتراح بمضاعفة الغرامة على المخبز وتركه يواصل عمله، أو تقليل حصته، ويكون الرأى الأول والأخير لوزير التموين، وهو متفهم هذا جدا، لأننا فى خدمة المواطن.

- كم عدد القضايا التي تم تحرير لأصحاب المخابز بالاستيلاء على كمات من الدقيق المدعم وبيعها بالسوق السوداء؟

بلغ عدد القضايا التي تم تحريرها خلال شهر حوالي 40 قضية استيلاء على الدقيق المدعم.

·

  وزن الخبز السياحي وكذلك "الفينو" الشغل الشاغل للأسر المصرية خلال الفترة الأخيرة.. ما هي الإجراءات التي اتخذتها المديرية لمواجهة وحل تلك الأزمة؟

تم عقد اجتماع مع الدكتور على المصيلحي وزير التموين، بحضور أحمد المهدي مساعد الوزير، بحضور عدد من القيادات، لبحث كيفية إدارة موقف العيش الفينو، وتم الانتهاء إلى اقتراح بتشغيل المخابز السياحية والإفرنجية المرخصة، مع منحهم طن الدقيق المدعم بسعر 10 ألاف جنيها، في حين يبلغ سعر طن الدقيق الفاخر بالسوق يتراوح ما بين 12.5 إلى 17 ألف جنيه للطن الواحد، وذلك من أجل انتاج خبز وزنين الأول وزنه 40 جرام وسعره 75 قرش، ووزن 60 جرام وسعره 1 جنيه، أما الخبز السياحي يكون وزنه 75 جرام ويكون سعره 1 جنيه لرغيف الخبز.

وبالفعل بدأت المحافظة في توفير الدقيق لتوزيعه على المخابز المرخصة التي تقدمت بالطلبات، من خلال صرفها من 3 مستودعات على مستوى المحافظة، ويتم العمل بالتجربة لمدة شهر من تاريخ بدء العمل بها، وتم عمل حلات إرشادية على مستوى الإدارات لتحفيز أصحاب المخابز للمشاركة بالمبادرة، مع تحديد الغرامة المقررة على المخابز المخالفة لتلك الاشتراطات لتصبح الغرامة 10 ألاف جنيها لأي مخالفة، وبالنسبة للمخابز التي ستتقدم للمبادرة سيتم وضع قائمة بالأسعار والوزن.

- أيام قلائل تفصلنا عن فصل الشتاء.. كيف استعدت المديرية لاستقبال موسم الشتاء وخاصة مع زيادة السحب على أنابيب البوتاجاز؟

لدينا وفرة بغاز البوتاجاز، ولم يحدث أي أزمة خلال السنوات القليلة الماضية بشأن توافر الأسطوانات، حيث بلغ عدد المستودعات على مستوى المحافظة 170 مستودع، وبلغ عدد الأسطوانات المنزلية الموفرة خلال الشهر الماضي 1174665 أسطوانة منزلية، وعدد الأسطوانات التجارية 468522 أسطوانة تجارية، وكان هناك 3 مستودعات مخالفة وتستدعي الغلق، تم إرجاء تنفيذ القرار حتي لا تحدث أزمة بسبب هذا الغلق في الفترة الراهنة.

- بالنسبة لحصة الدقيق المقررة للمخابز.. بعد قرار الغلق للمخبز ماذا يتم بحصة الدقيق الخاصة به؟

يتم تسليمها لأقرب مطحن بعد مصادرتها ويتم تحويلها لأقرب مخبز أو مستودع خاص بتلك المطاحن.

- طريقة التخلص من المضبوطات بالحملات التموينية؟

في البداية هناك عدة طرق للتحفظ على المضبوطات، أولها تحريزها في مكانها في حال الكمية والزن كبير ويمثل صعوبة في نقلها، مع عمل إقرار تحفظ، وتسليمها للمؤول عن المنشأة، ويتم مخاطبة النيابة للتصرف بها، وبالنسبة للمواد الغذائية، معظم القرارات ندب مفتش الأغذية للفحص وبيان عما إذا كانت صالحة للاستهلاك الأدمي من عدمه، وفى الحالة الأولى تباع، وفى الحالة الثانية تعدم وفي بعض الأحيان إذا كان لها استعمال أخر، ويتم الإعدام بمدفن أبو زعبل تحت رقابة قوية من القائمين على الإعدام الخاص بتلك المضبوطات.

-  كيف تواجه المديرية العجز بعدد مفتشي التموين وأصحاب الضبطية القضائية؟

إحنا جايين على مفتش التموين شوية، إحنا مش ملتزمين بساعات العمل، ولنا قدوة في ذلك وجود وزير التموين لمكتبه والمتابعة من الثامنة صباحا وحتي العاشرة مساءا، ووقت العمل ليس محسوب بالساعة بقدر كونه محسوب بالإنجاز وإفادة المواطن والوطن بشئ، وخاصة أنه بلغ عدد المفتشين التموينيين بالمحافظة 76 مفتش تمويني، ويتم استعاضة العجز بالأعمال الإدارية من خلال الشباب والفتيات بالخدمة العامة.

- كم بلغ عدد الشكاوى التي تلقتها المديرية منذ فترة توليك مهام العمل من الأول من سبتمبر الماضي؟

الشكاوى متنوعة وبعضها رسمي والأخر غير رسمي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال تشكيل فريق عمل لرصد شكاوى سواء على المواقع الإخبارية أو مواقع التواصل الاجتماعي على اختلاف شاكلتها، ويتم التعامل مع كل الشكاوى سواء رسمية أو غير رسمية بشكل جدي والتأكد من صحة تلك الشكاوى واتخاذ الإجراء الفوري تجاه المخالفين، وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الرسمية خلال شه حوالي 170 شكوى، وغير الرسمية أكثر من هذا الرقم بكثير.

-  ما الإجراءات التي يتم اتخاذها مع بدالي التموين الغير ملتزمين بالأسعار المقررة من قبل الوزارة؟

لدينا 1600 بدال تمويني و325 مشروع جمعيتي، ويتم تحرير محاضر بالمخالفات الخاصة بها، وخلال الأسبوع الماضي تم منح تعليمات بتشديد الرقابة على البدالين والمخازن، حيث وردت بعض الشكاوى التي وضحت بمنع بيع بعض المنتجات لاحتكارها وبيعها بالسوق السوداء، وتم ضبط بدالين غير ملتزمين بالأسعار وكذلك توافر المنتجات التي يحتاجها المواطن، وإلزامهم بالإعلان عن الأسعار بمكان واضح، وتم عمل بعض محاولات من قبل مفتشي التموين لكشف تلك المخالفات.

-  أخيرا.. الخطوات التي اتخذتها المديرية لتوفير السلع الغذائية ومواجهة نقصها؟

دائما وزير التموين ومن قبله رئيس الجمهورية مهتمون بالسلع الأساسية وتوفيرها للمواطن، ففي موسم المدارس يتم عمل معارض أهلا مدارس، وكذلك معارض أهلا رمضان بشهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى السلاسل التجارية المشاركة بالمبادرات تحت شعار "تحيا مصر" والمبادرات الرئاسية المستمرة، والتي تبيع بأسعار مخفضة لنسبة من 10 إلى 25% من مثيلاتها بالسوق.

المستشار-عيد-عبد-الله-وكيل-وزارة-التموين
المستشار-عيد-عبد-الله-وكيل-وزارة-التموين

 

جانب-من-الحوار_1
جانب-من-الحوار_1

 

جانب-من-اللقاء
جانب-من-اللقاء

 

خلال-اللقاء
خلال-اللقاء

 

خلال-حوار-وكيل-وزارة-التموين-بالقليوبية-مع-اليوم-السابع
خلال-حوار-وكيل-وزارة-التموين-بالقليوبية-مع-اليوم-السابع

 

مدير-تموين-القليوبية-مع-مراسل-اليوم-السابع
مدير-تموين-القليوبية-مع-مراسل-اليوم-السابع

 

مراسل-اليوم-السابع-ووكيل-وزارة-التموين
مراسل-اليوم-السابع-ووكيل-وزارة-التموين

 

وكيل-وزارة-التموين-خلال-حديثه-لليوم-السابع
وكيل-وزارة-التموين-خلال-حديثه-لليوم-السابع

 

وكيل-وزارة-التموين-ومحرر-اليوم-السابع
وكيل-وزارة-التموين-ومحرر-اليوم-السابع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة