الإخراج الصحفى والمجلة.. أبرز مؤلفات الراحل محمود علم الدين

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 09:00 م
الإخراج الصحفى والمجلة.. أبرز مؤلفات الراحل محمود علم الدين محمود علم الدين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غاب عن عالمنا صباح اليوم، الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة بكلية الإعلام والمتحدث الإعلامي باسم جامعة القاهرة، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، والذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز 69 عامًا بعد صراع مع المرض.

يذكر أن الدكتور محمود علم الدين، أستاذ لأجيال من الأكاديميين والإعلاميين وله إسهامات متعددة في مجال الإعلام والصحافة بشتى أشكالها سواء الإلكترونية أو المطبوعة، وعمل كمستشار لعدد من وزراء التعليم العالي في وقت سابق، ومن مؤسسى المكتب الإعلامى لجامعة القاهرة، كما أنه عضو الهيئة الوطنية للصحافة وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني.

الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة بإعلام القاهرة والذي أثرى إصداراتنا بعدة مؤلفات وهي الصحافة في عصر المعلومات والصورة الصحفية "دراسة فنية" وتكنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصال الجماهيري والتوثيق الإعلامي "أصوله التاريخية وجوانبه العلمية" والإخراج الصحفي والمجلة والتخطيط لإصدارها ومراحل إنتاجها.

الإخراج الصحفي
 

الاخراج الصحفي أو تصميم الصحيفة وتوضيبها هو عمليه فنيه تشكيليه لها طابعها الجمالي ولها بعدها الوظيفي وهو خطوه مهمه من خطوات الاصدار الصحيفة تتأثر بما يسبقها من خطوات وتؤثر فيما يليها من خطوات ويشكل الاخراج الصحفي مع التحرير الصحفي والتصوير الفوتوغرافي والرسوم اليدوية والاعلان المكونات الرئيسية للفن الصحفي .

المجلة

إن الصحافة في مصر لم تعد ما كانت عليه حتي آخر الثلاثينات وأوائل الاربعينات عملا أدبيا فحسب كان يكفي للاضطلاع به أن يكون صاحب المشروع من رجال الأدب له صلات برجال السياسة بصفة عامة ورجال الأحزاب بخاصة حتي يقبل علي إقامة المنشاة الصحفية ومن الواضح جليا أن وضع الصحافة قد تبدل فنحن نسمع عن عشرات الملايين من الجنيهات تلزم ليس لإنشاء مؤسسه صحفيه جديده بل لتجديد وتوسيع منشأت قديمة عريقة وهنا تبرز أهميه التخطيط في حياة الصحيفة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة