"أوبك +" تقرر أكبر موجة خفض إنتاج منذ جائحة كورونا.. توقعات بارتفاع سعر برميل النفط لـ104 دولارات.. الاتحاد الأوروبى: القرار رد على وضع سقف للنفط الروسى.. و"أوبك": الفائض سيسمح بالتدخل فى أزمات الطاقة العالمية

السبت، 08 أكتوبر 2022 01:00 ص
"أوبك +" تقرر أكبر موجة خفض إنتاج منذ جائحة كورونا.. توقعات بارتفاع سعر برميل النفط لـ104 دولارات.. الاتحاد الأوروبى: القرار رد على وضع سقف للنفط الروسى.. و"أوبك": الفائض سيسمح بالتدخل فى أزمات الطاقة العالمية نفط
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يزال قرار تحالف أوبك+، الذي يضم 13 دولة بالإضافة إلى 11 من حلفائها من بينها روسيا، بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً، وهى أكبر تخفيضات في الإنتاج منذ ذروة جائحة كوفيد-19 في عام 2020، يلقى بظلالها على مستقبل أسعار النفط، ويتضاعف القلق في ظل أزمة الطاقة التي يواجهها العالم .

من جانبه، علق الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص، الجمعة، قائلا عن القدرة الإنتاجية الفائضة عن خفض إنتاج النفط، قد تسمح للتحالف بالتدخل، في حال حدوث أزمات عالمية بقطاع الطاقة، وفق ما نقلت "القبس" الكويتية.

وأضاف أن المنظمة لا تنحاز لطرف مقابل آخر، وهي ليست منظمة سياسية، موضحا أن أوبك تقوم بتحليل بيانات تتعلق بالاقتصاد العالمي والتطورات الاقتصادية والمؤشرات والتوقعات، والتي يكون لها تأثير مباشر على الطلب على النفط ومستقبل الطاقة، وهذا دور أوبك منذ تأسيسها.

أكبر موجة خفض

على صعيد متصل، ذكرت مصادر في منظمة  "أوبك"، أن التخفيضات الطوعية من قبل الأعضاء يمكن أن تأتي علاوة على ذلك، مما يجعلها أكبر موجة خفض منذ بداية جائحة "كوفيد-19"، وعززت "أوبك+"، الإنتاج هذا العام بعد تخفيضات قياسية في عام 2020، بسبب تضرر الطلب الناجم عن جائحة كورونا، لكن المنظمة فشلت في الأشهر القليلة الماضية في تلبية الزيادات المقررة في الإنتاج، والتي لم تحققها في يوليو بمقدار 2.9 مليون برميل يوميا.

الاتحاد الأوربي

وجاء رد الاتحاد الأوربي على لسان مسئول السياسة الخارجية جوزيب بوريل، الجمعة، الذى قال إن قرار أوبك+ بخفض إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يأتي كرد فعل على قرار الاتحاد بتحديد سقف لسعر النفط الروسي، مضيفا أن الطاقة تتحول إلى سلعة سياسية بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

جوزيف بوريل

توقعات لأسعار النفط

من جانبه، رفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لسعر النفط للعامين الجاري والمقبل، حيث توقع البنك الأمريكي أن يكون لخفض الإنتاج الذي اتفق عليه منتجو "أوبك+" بمقدار مليوني برميل يوميا تأثير "صعودي كبير" على الأسعار في المرحلة المقبلة.

أمين عام أوبك
أمين عام أوبك

 

وقال بنك جولدمان ساكس في مذكرة بتاريخ الأربعاء إنه إذا استمرت تخفيضات إنتاج "أوبك+" حتى ديسمبر 2023، فمن الممكن أن تصل زيادة سعر خام برنت إلى 25 دولارا للبرميل، مع احتمال ارتفاع الأسعار بشكل أكبر في حالة نضوب المخزونات بالكامل.

ورفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لسعر خام برنت لعام 2022 إلى 104 دولارات للبرميل من 99 دولارا ولعام 2023 إلى 110 دولارات للبرميل من 108 دولارات للبرميل.

كما رفع البنك الأمريكي توقعاته لسعر خام برنت في الربع الأخير من عام 2022 والربع الأول من عام 2023 بمقدار عشرة دولارات للبرميل إلى 110 دولارات و115 دولارا للبرميل على التوالي.

وجرى تداول خام برنت حول 94 دولارا للبرميل اليوم الخميس، بعد ارتفاعه بنسبة 1.7 بالمئة في الجلسة السابقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة