"حياة كريمة" تحقق أحلام المواطنين بـ42 قرية بالجيزة.. تنفيذ 101 مشروع تعليمى و37 فى قطاع الصحة و43 مشروعا رياضيا و22 مجمعا حكوميا وزراعيا.. وقرى منشية القناطر والعياط والبدرشين تستعد للمرحلة الثانية من المبادرة

الأحد، 09 أكتوبر 2022 06:00 ص
"حياة كريمة" تحقق أحلام المواطنين بـ42 قرية بالجيزة.. تنفيذ 101 مشروع تعليمى و37 فى قطاع الصحة و43 مشروعا رياضيا و22 مجمعا حكوميا وزراعيا.. وقرى منشية القناطر والعياط والبدرشين تستعد للمرحلة الثانية من المبادرة "حياة كريمة" تحقق أحلام المواطنين في 42 قرية بالجيزة
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الجيزة نهضة حضارية، ضمن أعمال المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة"، فى 42 قرية بمركزى الصف وأطفيح، بما يقرب من 904 مشروعات تنموية امتد إلى كل قطاعات البنية التحتية والخدمات الرئيسية فى مجالات أهمها الإسكان والصحة والتعليم والنقل، باستثمارات تجاوزت 10 مليارات جنيه، استهدفت الارتقاء بحياة المواطنين والتحسين من الخدمات المقدمة إليهم، وتغيير حياتهم للأفضل وتحسين ظروفهم المعيشية وخلق مستقبل أفضل يليق بالأجيال القادمة، بما يتماشى مع التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. 

وشملت مشاريع "حياة كريمة" فى الجيزة، تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والحضارية، فى قطاعات المرافق والبنية التحتية، من مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب والكهرباء والغاز الطبيعى ورصف الطرق، ومشروعات اجتماعية فى مجال التعليم والصحة والإسعاف والشباب والرياضة بإنشاء مجمعات خدمية تشمل مصالح حكومية وشهر عقارى وسجل مدنى ومجمعات خدمية حكومية وأخرى زراعية للفلاح المصرى وملاعب رياضية ومدارس، بالإضافة إلى رفع كفاءة بعض المنازل وتنفيذ عدد من القوافل الطبية لتقديم خدمة صحية للمواطنين، تستهدف الكشف والعلاج مجانا فى تخصصات (النساء والولادة، خدمات تنظيم الأسرة، الأطفال، الباطنة، الأنف والأذن، العظام، الجراحة، الرمد الأسنان، القلب، الجلدية، خدمات الأشعة والتحاليل)، وإحالة الحالات التى تتطلب الرعاية إلى المستشفيات، وإقامة ندوات تثقيف صحى كبيرة، فى إطار السعى لتحسين جودة حياة المواطن المصرى، وتقديم أفضل الخدمات فى كل القطاعات.

وأكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أنه بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لمبادرة حياة كريمة، أطلق معها الدوافع لدى كافة القيادات على مستوى الدولة وعلى رأسها السيد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وذلك لتحقيق الأهداف السامية للمبادرة والتى منها التخفيف عن كاهل المواطنين الأكثر احتياجا وتعزيز الحماية الاجتماعية وسد الفجوات التنموية بين القرى.

وأشار اللواء أحمد راشد، إلى أن المحافظة قامت بتشكيل دوائر عمل لسرعة إنجاز المشروعات، حيث تم توفير 168 قطعة أرض فضاء بمركزى الصف وأطفيح الجارى تنفيذ المبادرة بهما، لافتا أن المراكز المدرجة بالمبادرة تشهد تغير شامل فى كافة القطاعات الخدمية حيث يجرى تنفيذ 904 مشروعات على مستوى 42 قرية داخلها بتكلفة تتخطى 10 مليارات جنيه لتحسين جودة الحياة للمواطنين.

وأكد المحافظ أن مشروعات التعليم والصحة تحتلان جانبا كبيرا من الاهتمام، حيث بلغ عدد المشروعات بقطاع التعليم 101 مشروعا بنسبة تنفيذ 99%، والتى تشمل إنشاء مدارس جديدة أو إحلال وتجديد أو توسعات لمدارس لاستيعاب الكثافات الطلابية بالإضافة إلى تنفيذ 37 مشروعا بنسبة تنفيذ 95% فى قطاع الصحة لرفع كفاءة المستشفيات وإنشاء مراكز ووحدات صحية على أعلى مستوى لتقديم الرعاية الصحية اللائقة للمواطنين، بالإضافة إلى 16 مشروعا فى قطاع وحدات الإسعاف السريعة بنسبة تنفيذ 100%.

وأضاف المحافظ، أن قطاع الرياضة ومراكز الشباب قد حظى باهتمام كبير فى ظل سعى الدولة نحو تهيئة المناخ الملائم لأبنائنا لممارسة الرياضة واكتشاف المواهب حيث بلغ عدد المشروعات بذلك القطاع 43 مشروعا مع تقدم نسب الإنجاز للانتهاء وفقا للجدول الزمنى المحدد لها. 

وأشار إلى أنه تم تنفيذ 11 مشروعا لمجمعات حكومية خدمية بنسبة تنفيذ 100%، و11 مشروعا لمجمعات زراعية بنسبة تنفيذ 99%؛ للتيسير على المواطنين فى الحصول على الخدمات دون الحاجه إلى أن يسلك المواطن عشرات الكيلو مترات للمركز الاصلى للحصول على الخدمة، بالإضافة 13 مشروعا فى قطاع التضامن الاجتماعى بنسبة تنفيذ 59%، شملت مراكز إيواء ودور رعاية مسنين وأيتام.

وأوضح محافظ الجيزة، أنه يجرى إنشاء 8 مشروعات فى قطاع الإسكان بقرى منشأة سليمان وبنى صالح والكريمات ومسجد موسى وكفر الواصلين وذلك بمركز أطفيح وبقرى عرب العيايدة وغمازة الصغرى بمركز ومدينة الصف إلى جانب تنفيذ 50 مشروعا فى قطاع تبطين وتأهيل الترع بنسبة تنفيذ 73%.

وأشار إلى أن المحافظة تسعى نحو إدراج مركز ومدينة أبو النمرس ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية؛ للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل متكامل.

ووجه محافظ الجيزة الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى بالتنسيق مع شركة مياه الشرب لسرعة الانتهاء من الأعمال المتبقية بمحطات رفع الشيخ عتمان وأم خنان والشوبك الغربى بالحوامدية والبدرشين وتنفيذ الوصلات المنزلية لما لهم من أهمية حيوية فى خدمة المواطنين.

كما وجه محافظ الجيزة مدير مديرية التربية والتعليم بدراسة تدعيم مركز ومدينة الصف بمدرسة تجريبى للإرتقاء بالمنظومة التعليمية، استجابة لمطالب المواطنين. 

ومن جانبه، قال المهندس منصور بدوى، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، لـ"اليوم السابع"، إلى أن محافظة الجيزة شهدت طفرة تنموية هائلة غير مسبوقة فى مجال تنفيذ المشروعات بقطاعى مياه الشرف والصرف الصحى فى 42 قرية ريفية بمركزى الصف وأطفيح جنوب الجيزة، وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة"، والتى ستنتهى من أعمالها فى شهر ديسمبر القادم، مؤكدا على أن تلك القرى كانت بحاجة إلى مشاريع تنموية فى قطاعى مياه الشرب والصرف الصحى، خاصة وأنها ظلت لسنوات طويلة محرومة من مياه الشرب وتعانى مشاكل كبيرة فى قطاع الصرف الصحى، حتى طالتها يد التطوير بفضل "حياة كريمة" التى ستعمل على توفير كل ما هو ضرورى وهام فى مختلف القطاعات لمواطنى القرى.

وأوضح أنهم كجزء من المنظومة التى تنفذ مشاريع تنموية فى قرى الجيزة مسئولون عن استلام محطات المياه وتشغيلها وتنفيذ أعمال الوصلات المنزلية لمياه الشرب والصرف الصحى من المنازل إلى الشبكة الرئيسية للمياه دون تكليف المواطن بأى أعباء مادية، بالإضافة إلى أعمال الصيانة والإحلال والتجديد، مشيرا إلى أن الشركة انتهت حتى الآن من تنفيذ 47 ألف وصلة منزلية للصرف الصحى، و15 ألف وصلة منزليه لمياه الشرب بقرى مركزى الصف وأطفيح، بتكلفة 220 مليون جنيه، بالإضافة إلى ما تم تركيبه من عدادات مياه مسبقة الدفع لمواطنى القرى دون الحصول على مقابل مادى من المواطنين، على أن يتم تقسيط قيمة الخدمة بداية من تمتع المواطن بالخدمة، حيث أن المرحلة الأولى من المبادرة تستهدف توصيل 80 ألف وصلة منزلية فى قطاع الصرف الصحى ومثلهم فى مياه الشرب، بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه، وذلك وفق خطط ودراسات استراتيجية واضحة تحدد حجم الاحتياجات المطلوبة لكل قرية.

وتستعد محافظة الجيزة لبدء شارة المرحلة الثانية من أعمال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بثلاثة مراكز جديدة، وهى منشية القناطر والعياط والبدرشين، بإجمالى 83 قرية وتوابعها و2 مليون مواطن مستفيد، من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تعمل على النهوض بالبنية التحتية، تشمل تنفيذ مشروعات مياه شرب وصرف صحى وكهرباء وغاز ومنشآت صحية وتعليمية ومراكز للشباب.



 

 
إنشاء المدارس
إنشاء المدارس

إنشاء وتطوير الملاعب
إنشاء وتطوير الملاعب

مجمع خدمات المواطنين بالشوبك الشرقي
مجمع خدمات المواطنين بالشوبك الشرقي

محطات المياه والصرف الصحي
محطات المياه والصرف الصحي

مراكز الخدمات
مراكز الخدمات

مركز الألبان
مركز الألبان

مركز شباب الصف
مركز شباب الصف

مشاريع المدارس
مشاريع المدارس

 

مشروع توسع وتطوير مدرسة محمد الصيفى
مشروع توسع وتطوير مدرسة محمد الصيفى

ملاعب
ملاعب

وحدة طب الأسرة بالشوبك الشرقي
وحدة طب الأسرة بالشوبك الشرقي
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة