أول "تطبيق إلكترونى" لحماية ثقافة المسلم ووسطيته فى الغرب.. دار الإفتاء تطلق "فتوى برو" بثلاث لغات.. والهدف مكافحة الفكر المتطرف والإلحادى.. وتقديم الفتاوى الصحيحة والوسطية فى مختلف مجالات الحياة

السبت، 12 نوفمبر 2022 02:00 ص
أول "تطبيق إلكترونى" لحماية ثقافة المسلم ووسطيته فى الغرب.. دار الإفتاء تطلق "فتوى برو" بثلاث لغات.. والهدف مكافحة الفكر المتطرف والإلحادى.. وتقديم الفتاوى الصحيحة والوسطية فى مختلف مجالات الحياة أول "تطبيق إلكترونى" لحماية ثقافة المسلم
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه المسلم في المجتمعات المسلمة في الخارج عددًا غير محدود من المشكلات والضغوط في كل جوانب حياته اليومية، فيمكن القول إنه الآن يعيش بين شقي رحى؛ فمن ناحية يعاني في بعض الأحوال من إنكار المجتمع الغربي له باعتباره كيانًا غريبًا دخيلًا عليه بثقافة ودين مختلفين، بل والنظر للمسلم باعتباره عدوًّا لهذه الثقافة الغربية هدفه القضاء عليها ونفي هويتها ومبادئها التي قضت سنوات طويلة لبناء قيمها، ومن ناحية أخرى يعاني من التنظيمات الإرهابية التي لا هدف لها سوى مصالحها حتى لو كان على حساب تشويه صورة الإسلام وهدمه، أو على حساب القضاء على التعايش المجتمعي وبقاء قيم الإنسانية، أو القضاء على المسلم نفسه، فلا تترك فرصة إلا وتحاول تشويه أفكار المسلم في الغرب وتحويله لأداة طيعة لديها لتنفيذ عملياته الدموية والعنيفة.
 
وفي ظل هذه الضغوط، بات المسلم مطالبًا في بعض الأحوال بصورة جبرية واضطرارية للانعزال، وفي ظل هذا الانعزال يكمن التساؤل: كيف يستطيع المسلم الحصول على الفتاوى والمعلومات الدينية الصحيحة؟ هل يتراجع إسلامه ويفقد دينه وهويته؟ أم يلجأ للفتاوى المتطرفة عمدًا أو المغلوطة جهلاً في ظل غياب البديل المعتدل على الساحة؟
 
 
كما أن تضارب الفتاوى من الأمور الشائعة جدًّا في المجتمعات المسلمة في الخارج، ودائمًا ما يُحدث خلافًا بين أبناء الجاليات المسلمة ممن هاجروا إلى الغرب أو من الغربيين الذين اعتنقوا الإسلام، وينتج عن ذلك معاناة ومشاكل لمسلمين مع أي خلافات أو مستجدات فقهية طارئة.
 
فتتجه فئة منهم إلى آراء فقهاء الدول التي تنحدر منها، وتتجه فئة أخرى للأخذ بفقه مدارس فقهية بعينها، ولذا تطلّبت الحاجة الماسة لضرورة وجود تطبيق ودليل فقهي معتدل يخاطب المجتمعات المسلمة في الغرب، يناقش ويعالج القضايا الفقهية التي دائمًا ما تُثير جدلًا، لوضع حل جذري لها.
 
ووسط كل هذه الأزمات التي يعانيها المسلم، يبرز دور المؤسسات الإفتائية المعتدلة، والتي على رأسها دار الإفتاء المصرية بما لها من رصيد فقهي عبر العصور كان الهادي والمرشد لكل مسلم والمنقذ له من الوقوع في براثن الجهل والتطرف أو الإلحاد، وقد كان للدار بصمات بارزة ومضيئة في ذلك ونشاط واضح لحماية المسلم الغربي من الفتاوى المتطرفة وتقديم البديل المعتدل له.
 
 
ومن هنا بادرت دار الإفتاء المصرية إلى إطلاق تطبيق «الفتوى الإلكتروني» (FatwaPro) المقدم للمسلم في الغرب مشتملًا على عدد من اللغات: (الإنجليزية والفرنسية والألمانية)، بهدف:
 
• تقديم كافة الفتاوى التي تهم المسلم وتجيب عن تساؤلاته داخل المجتمعات الإسلامية.
• تقديم الإرشاد الديني لهؤلاء المسلمين لضمان حفاظهم على هويتهم الإسلامية والحيلولة دون وقوعهم في براثن الفكر المتطرف وجماعاته الإرهابية.
• تقديم كافة سبل الدعم العلمي والديني لتعزيز اندماجهم في المجتمعات المسلمة.
 
إطلاق تطبيق «Fatwa Pro» للمجتمعات المسلمة لا يعد من الكماليات؛ إذ أصبح ضرورة ملحة في ظل حاجتهم للدعم من الدول الإسلامية ومؤسساتها العريقة وعلى رأسها المؤسسات المصرية بما لها من رصيد علمى كبير.
 
لذا تتمثل رسالة تطبيق «FatwaPro» في:
 
• توفير المفتي المتخصص والمعتدل بصورة آنية لحماية عقيدة المسلمين في هذه المجتمعات.
• توفير الفتاوى التي تهم المسلم في هذه المجتمعات في مختلف التخصصات.
• حماية المسلم في هذه المجتمعات من الفكر المتطرف أو الإلحادي.
• ضبط الخطاب الإفتائي وتلبية حاجة المجتمعات من فتاوى في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وغيرها.
• المساهمة في تذليل سبل الاندماج لهذه الفئة داخل المجتمعات.
• القضاء على الأفكار الدينية المغلوطة.
• التصدي لأفكار الجماعات الإرهابية والمتطرفة.
 
رؤية تطبيق «FatwaPro»
 
يطمح تطبيق «FatwaPro» للمجتمعات المسلمة في خلق بديل معتدل للتطبيقات المتطرفة وحماية المسلم من الوقوع فى براثن التطرف أو انهيار عقيدته. كما يسعى لتصدير رؤية معتدلة عن الإسلام لنشر الصورة الإيجابية التى تهدف إلى القضاء على التعصب ضد الإسلام في صوره المختلفة.
 
أهداف تطبيق «FatwaPro»
 
منذ بداية التفكير في إطلاق التطبيق كان الهدف الأول والرئيسي هو «حماية المسلم في الغرب»، وهي الحماية التي تحمل في معناها العميق والرئيسي الحفاظ على دينه وعقيدته سليمة وقيامه بشعائره الدينية وتعليمه أحكام دينه بصورة صحيحة دون تعرضها لأي فكرة مشوهة تفقده قدرته على التعايش أو تفقده عقيدته أو تجعله مجرد أداة للفكر المتطرف.
 
وعليه وضع تطبيق دار الإفتاء «FatwaPro»، عددًا من الأهداف تتمثل فى:
 
• تقديم الفتاوى الصحيحة والوسطية في مختلف مجالات الفتوى وعرضها بصور ثابتة على التطبيق بأسلوب سهل للوصول إلى أي تساؤل يشغل المسلم في الغرب.
 
• السماح باستقبال تساؤلات المستفتين من كل أنحاء العالم وبأكثر من لغة والرد السريع والعاجل على مختلف التساؤلات.
 
• وقوف نخبة من كبار المفتين المتخصصين في مختلف جوانب الفتوى لبحث وتمحيص بيئة الفتوى في الغرب والاجتهاد في قضايا النوازل للخروج بفتاوى على أكبر قدر من المواكبة للواقع والزمان المكان الأشخاص.
 
• التركيز على وضع أقسام ثابتة في التطبيق تتضمن الإرشاد الديني والاجتماعي والنفسي للمسلم في الغرب بشكل يجعله قادرًا على مواجهة مختلف المشكلات والأزمات التي تقابله في دائرته الاجتماعية ومساعدته على الاندماج في المجتمع الذي يقيم فيه.
 
• التركيز بشكل كبير على الفتاوى الاجتماعية التي تمثل محور اهتمام المسلم في الغرب، ومن ذلك قضايا الزواج والطلاق والعلاقات الأسرية والمواريث.. وغيرها من القضايا.
 
أقسام التطبيق وأبوابه
 
يتضمن التطبيق 10 أقسام أساسية بخلاف الشاشة الرئيسية، ويمكن توضيح كل قسم فيما يلي:
 
1- الشاشة الرئيسية : تتضمن ملخص لأبرز محتويات التطبيق ومنها :
 
2- إرسال فتوى : يتضمن الأبليكشن الذي يتم عرضه على المستفتي والذي يحتوى علي بيانات المستفتي وتتمثل في :
 
ثم يقدم رقم للفتوى عقب الانتهاء من استكمال الأبليكشن لإمكانية التعرف على الإجابة فور إصدارها.
 
3-  الاستعلام عن فتوى : القسم الخاص بالاستعلام عن الفتاوى من خلال الرقم الذي حصل عليه المستفتي عند مليء الأبليكشن في شاشة الاستعلام
 
4 - فتاوى مؤرشفة: يتضمن ابرز الفتاوى التي تشغل أذهان المجتمعات المسلمة مقسمة وفقا لمجالاتتها الرئيسية والفرعية، كما سيتم رفع أي فتاوى جديدة عبر هذا القسم وأرشفتها.
 
1.مفاهيم وتعريفات: يعرض هذا القسم أبرز المفاهيم الإسلامية والتعريفات التي يجب أن يلم بها المسلم في أي مكان في العالم بهدف توحيد الهوية الإسلامية ونشر أسس ومباديء التعاليم الصحيحة.
 
2. أبحاث ودراسات ومقالات: يعرض أحدث وأهم الدراسات والأبحاث والمقالات المهتمة بالمجتمعات المسلمة في الخارج والظواهر المرتبطه بهم وأبرز القضايا التي تؤرقهم .
 
3. الرد على الشبهات والفتاوى المتطرفة: يعرض هذا القسم أبرز الفتاوى المتطرفة والشبهات المنتشرة في المجتمعات السلمة في الخارج بحكم سيطرة بعض الإخوان والمتشددين على بعض المؤسسات والجمعيات في الغرب، والتي تساهم في ارتفاع نسب الإسلاموفوبيا ، ومحاولة تفنيدها والرد عليها وفقا للأحكام الفقهية الصحيحة .
 
4. أخبار دور وهيئات الإفتاء: يعرض هذا القسم أحدث الأخبار المتعلقة بدور وهيئات الإفتاء في العالم وأخر المؤتمرات والبيانات ذات العلاقة بالمجتمعات المسلمة في الخارج .
 
5. إحصاءات وأرقام: يعرض هذا القسم أحدث الإحصاءات والأرقام التي يصدرها المؤشر العالمي للفتوى بشأن المجتمعات المسلمة في الخارج وأبرز الظواهر المرتبطة بهم والإشكاليات التي يتعرضون لها.
 
6. خدمات متنوعة: يقدم هذا القسم مجموعة من الخدمات النوعية ، ومنها :
 
- ترجمة الفتاوى بلغة الإشارة للصم والبكم .
- مواقيت الصلاة والقبلة .
- تحديد خريطة بأبرز المجالس والمراكز الإسلامية ذات التوجهات المعتدلة في الغرب لإرشاد المسلمين عن الجهات الموثوقة منها للجوء لأي جهات أو شخصيات غير مؤهلة للفتوى.
 
7. استبيان الشهر: يمكن من خلال قاعدة البيانات المتوفرة حول الجنسيات والأعمار وطبيعة الفتاوى الواردة للتطبيق عمل استبيانات شهرية وعرضها على مستخدمي التطبيق للخروج بنتائج دقيقة حول أبرز القضايا التي تشغل أذهان المسلمين في الغرب وتقديم رؤى تحليلية حولها ومقترحات لحلها.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة