أوبزرفر: اتجاه لاستخدام الهندسة الوراثية للسيطرة على الفئران الغازية فى أستراليا

الأحد، 13 نوفمبر 2022 01:41 م
أوبزرفر: اتجاه لاستخدام الهندسة الوراثية للسيطرة على الفئران الغازية فى أستراليا فئران
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن الباحثين الأستراليين طوروا أول دليل جيني ربما يكون أول خطوة لاستخدام الهندسة الوراثية للسيطرة على مجموعات الفئران الغازية.

 

وفي بحث نُشر في الجميعة الوطنية للعلوم، أظهر العلماء لأول مرة أنه يمكن استخدام الجينات لإصابة إناث الفئران بالعقم، ويعد نوع (Mus musculus) نوعا غازيا في أستراليا.

 

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة ، البروفيسور بول توماس من جامعة أديلايد ، إن تركيز الفريق الأولي كان استخدام التكنولوجيا في الجزر الصغيرة ، والتي من شأنها توفير حواجز جغرافية طبيعية ، وحيث تشكل القوارض الغازية تهديدًا لتعشيش الطيور البحرية.

 

وتشير النمذجة الحاسوبية إلى أن الأمر قد يستغرق حوالي 20 عامًا حتى يتمكن 250 من الفئران المعدلة وراثيًا من القضاء على فئران الجزيرة البالغ عددهم 200000 فأر.

 

وتم اقتراح محركات الجينات كآليات لقمع تجمعات بعض الكائنات الحية ، مثل الأنواع الغازية وناقلات الأمراض ، ولكن لم يتم تنفيذها بعد في الممارسة العملية.

 

 

وابتكر الفريق الدليل الجيني للمفهوم في فئران المختبر ، باستخدام أداة تحرير الحمض النووي Crispr. لقد استخدموا جينًا طبيعيًا يحمله ذكور الفئران ، والذي ينتقل إلى 95 ٪ من النسل.

 

قال توماس: "ما فعلناه ... هو تعديل ما يسمى بالعنصر الجيني الأناني بحيث يؤدي أيضًا إلى تغيير الحمض النووي للعقم عند النساء".

 

وقال: "ما سيحدث في سيناريو الجزيرة هو إذا وضعت عددًا صغيرًا فقط من الفئران التي تعمل بالدفع الجيني على الجزيرة ... فسوف ينتشر هذا التغيير الجيني للعقم أيضًا". "بمجرد أن يمر هذا التغيير من خلال السكان ، سيبدأ الأفراد الذين يحملونه في التكاثر مع بعضهم البعض" - مما يؤدي إلى قلة عدد الفئران.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة