الصحة العالمية تحتفل باليوم العالمى للسكري.. الاتحاد الدولى للسكر يقدم أهم طرق الوقاية: استبدل الدهون بالمكسرات وزيت الزيتون.. امتنع عن التدخين وتناول الخضراوات والفواكه.. ولمريض السكر: اضبط سكرك لمنع مضاعفاته

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 10:30 ص
الصحة العالمية تحتفل باليوم العالمى للسكري.. الاتحاد الدولى للسكر يقدم أهم طرق الوقاية: استبدل الدهون بالمكسرات وزيت الزيتون.. امتنع عن التدخين وتناول الخضراوات والفواكه.. ولمريض السكر: اضبط سكرك لمنع مضاعفاته اليوم العالمى للسكر 2022
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمى للسكر يوم 14 نوفمبر من كل عام، للتوعية وتوفير الأدوية اللازمة لمريض السكري، موضوع هذا العام، "الوصول إلى التثقيف حول مرض السكري"، ويعتبر مرض السكر مرض مزمن يحدث عندما يتعذر على البنكرياس إنتاج الأنسولين، أو عندما لا يستطيع الجسم الاستفادة من الأنسولين الذي ينتجه، وذلك وفقا لما ذكره الاتحاد الفيدرالي الدولى للسكر" IDF".

الحرص على الفواكه والخضروات
الحرص على الفواكه والخضروات

وقال موقع الاتحاد الدولى للسكر، إن الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس، ويعمل كمفتاح للسماح للجلوكوز من الطعام الذي نتناوله بالمرور من مجرى الدم إلى الخلايا في الجسم لإنتاج الطاقة،  يتم تقسيم جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات إلى جلوكوز في الدم، حيث إن الأنسولين يساعد الجلوكوز في الوصول إلى الخلايا.

عدم القدرة على إنتاج الأنسولين أو استخدامه بشكل فعال يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم (المعروف باسم ارتفاع السكر في الدم ). ترتبط مستويات الجلوكوز المرتفعة على المدى الطويل بتلف الجسم وفشل الأعضاء والأنسجة المختلفة.

أنواع مرض السكري

قلل من الحلويات
قلل من الحلويات

هناك 3 أنواع رئيسية من مرض السكري - النوع 1، والنوع 2، وسكر الحمل 

النوع 1

يمكن أن يتطور داء السكري من النوع الأول في أي عمر، ولكنه يحدث بشكل متكرر عند الأطفال والمراهقين، عندما تكون مصابًا بداء السكري من النوع الأول، ينتج جسمك القليل جدًا من الأنسولين أو لا ينتج الأنسولين، مما يعني أنك بحاجة إلى حقن الأنسولين يوميًا للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم تحت السيطرة..

سكري الحمل

هو نوع من مرض السكري يتكون من ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الحمل ويرتبط بمضاعفات لكل من الأم والطفل، عادة ما يختفي سكر الحمل بعد الولادة، ولكن النساء المصابات به وأطفالهن معرضون بشكل متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة.

داء السكري من النوع 2

يعد مرض السكري من النوع الثاني أكثر أنواع مرض السكري شيوعًا ، حيث يمثل حوالي 90 % من جميع حالات السكري،

يتميز بشكل عام بمقاومة الأنسولين، حيث لا يستجيب الجسم للأنسولين بشكل كامل، نظرًا لأن الأنسولين لا يعمل بشكل صحيح ، تستمر مستويات الجلوكوز في الدم في الارتفاع ، وتطلق المزيد من الأنسولين، بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، يمكن أن يؤدي ذلك في النهاية إلى استنفاد البنكرياس، مما يؤدي إلى إنتاج الجسم كميات أقل وأقل من الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ( ارتفاع السكر في الدم ).

قلل الملح والسكر
قلل الملح والسكر

وأضاف الموقع، يتم تشخيص مرض السكري من النوع 2 بشكل أكثر شيوعًا عند كبار السن، ولكنه يُلاحظ بشكل متزايد عند الأطفال والمراهقين والبالغين الأصغر سنًا بسبب ارتفاع مستويات السمنة وقلة النشاط البدني وسوء التغذية.

وقال، إن حجر الزاوية في إدارة مرض السكري من النوع 2 هو اتباع نظام غذائي صحي وزيادة النشاط البدني والحفاظ على وزن صحي للجسم، يتم أيضًا وصف الأدوية عن طريق الفم والأنسولين بشكل متكرر للمساعدة في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.

ضبط مستوى السكر فى الدم
ضبط مستوى السكر فى الدم

عوامل الخطر

ارتبطت العديد من عوامل الخطر بمرض السكري من النوع 2 وتشمل: التاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، زيادة الوزن، النظام الغذائي غير الصحي، الخمول البدني، التقدم في العمر، ضغط دم المرتفع، سوء التغذية أثناء الحمل.

أدت التغييرات في النظام الغذائي والنشاط البدني المرتبط بالتطور السريع والتحضر إلى زيادات حادة في عدد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

أعراض مرض السكري من النوع 2

تتشابه أعراض مرض السكري من النوع 2 مع أعراض مرض السكري من النوع الأول وتشمل:

العطش الشديد وجفاف الفم، كثرة التبول، قلة الطاقة والتعب، بطء التئام الجروح، التهابات متكررة في الجلد، رؤية مشوشة، وخز أو تنميل في اليدين والقدمين، يمكن أن تكون هذه الأعراض خفيفة أو غائبة، وبالتالي قد يعيش الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 عدة سنوات مع الحالة قبل تشخيصهم.

كيف يمكن التعامل مع مرض السكري من النوع 2

إن حجر الزاوية في إدارة مرض السكري من النوع 2 هو أسلوب حياة صحي، والذي يتضمن نظامًا غذائيًا صحيًا، وممارسة النشاط البدني بانتظام، وعدم التدخين، والحفاظ على وزن صحي، بمرور الوقت، قد لا يكون نمط الحياة الصحي كافيًا للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم تحت السيطرة وقد يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 إلى تناول الأدوية عن طريق الفم، إذا كان العلاج بدواء واحد غير كافٍ، يمكن وصف خيارات العلاج المركب.

عندما لا تكون الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم كافية للتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، فقد يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 إلى حقن الأنسولين.

الاكل الصحى ضرورى
الاكل الصحى ضرورى

الوقاية من مرض السكري من النوع 2

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على تطور مرض السكري من النوع 2. الأكثر تأثيرًا هي سلوكيات نمط الحياة المرتبطة عادةً بالتوسع الحضري، تشير الأبحاث إلى أنه يمكن الوقاية من غالبية حالات  مرض السكري من النوع 2 من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام، يشمل النظام الغذائي الصحي تقليل كمية السعرات الحرارية إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، واستبدال الدهون المشبعة (مثل الكريمة والجبن والزبدة) بالدهون غير المشبعة (مثل الأفوكادو والمكسرات والزيتون والزيوت النباتية)، وتناول الألياف الغذائية (مثل الفاكهة، الخضروات والحبوب الكاملة) ، وتجنب استخدام التبغ، وعدم الإفراط في السكر المضاف.

النشاط البدني المنتظم ضروري للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، يكون أكثر فاعلية عندما يتضمن مزيجًا من كل من التمارين الهوائية (مثل الركض والسباحة وركوب الدراجات) والتدريب على المقاومة، بالإضافة إلى تقليل مقدار الوقت الذي يقضيه في عدم النشاط.

مضاعفات مرض السكري

يتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري لخطر متزايد للإصابة بعدد من المشكلات الصحية الخطيرة. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم باستمرار إلى أمراض خطيرة تؤثر على القلب والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب والأسنان ، بالإضافة إلى ذلك، فإن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، في جميع البلدان ذات الدخل المرتفع تقريبًا، يعد مرض السكري سببًا رئيسيًا لأمراض القلب والأوعية الدموية والعمى والفشل الكلوي وبتر الأطراف السفلية .

مرض السكر
مرض السكر

يمكن أن يساعد الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم وضغط الدم والكوليسترول عند المعدل الطبيعي أو قريبًا منه في تأخير أو منع مضاعفات مرض السكري، لذلك يحتاج مرضى السكري إلى مراقبة منتظمة.

أهم مضاعفات مرض السكرى

مرض السكرى
مرض السكرى

أمراض القلب والأوعية الدموية

مرض السكر يؤثر على القلب والأوعية الدموية وقد تسبب مضاعفات قاتلة مثل مرض الشريان التاجي (مما يؤدي إلى نوبة قلبية) والسكتة الدماغية، أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة بين مرضى السكري، يساهم ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وارتفاع نسبة السكر في الدم وعوامل الخطر الأخرى في زيادة خطر الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية.

أمراض الكلى (اعتلال الكلية السكري)

 ينتج عن تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الكلى أو فشلها تمامًا، يعتبر مرض الكلى أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري منه لدى غير المصابين به، يمكن أن يؤدي الحفاظ على مستويات قريبة من المستوى الطبيعي لجلوكوز الدم وضغط الدم إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى بشكل كبير..

أمراض الأعصاب (اعتلال الأعصاب السكري)

 يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم عندما يكون جلوكوز الدم وضغط الدم مرتفعين للغاية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الهضم وضعف الانتصاب والعديد من الوظائف الأخرى، من بين المناطق الأكثر إصابة هي الأطراف، وخاصة القدمين، يُطلق على تلف الأعصاب في هذه المناطق اسم الاعتلال العصبي المحيطي، ويمكن أن يؤدي إلى الألم والوخز وفقدان الإحساس، يعتبر فقدان الإحساس أمرًا مهمًا بشكل خاص لأنه قد يسمح بمرور الإصابات دون أن يلاحظها أحد، مما يؤدي إلى التهابات خطيرة وربما بتر الأطراف، يتعرض الأشخاص المصابون بالسكري لخطر البتر الذي قد يكون أكثر من 25 مرة من الأشخاص غير المصابين بالسكري، ومع ذلك، من خلال الإدارة الشاملة، يمكن منع نسبة كبيرة من عمليات البتر المتعلقة بمرض السكري، حتى عندما يحدث البتر، يمكن إنقاذ الساق المتبقية وحياة الشخص من خلال رعاية متابعة جيدة من فريق قدم متعدد التخصصات، يجب على مرضى السكري فحص أقدامهم بانتظام..

أمراض العيون (اعتلال الشبكية السكري)

يصاب معظم مرضى السكري بشكل من أشكال أمراض العين (اعتلال الشبكية) مما يؤدي إلى ضعف البصر أو العمى، تعتبر المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، من الأسباب الرئيسية لاعتلال الشبكية، يمكن إدارته من خلال فحوصات العين المنتظمة والحفاظ على مستويات الجلوكوز والدهون عند المستوى الطبيعي.

مضاعفات الحمل

تتعرض النساء المصابات بأي نوع من مرض السكري أثناء الحمل لعدد من المضاعفات إذا لم يقمن بمراقبة حالتهن والتحكم فيها بعناية. لمنع تلف الأعضاء المحتمل للجنين ، يجب على النساء المصابات بداء السكري من النوع 1 أو داء السكري من النوع 2 تحقيق مستويات الجلوكوز المستهدفة قبل الحمل. يجب على جميع النساء المصابات بداء السكري أثناء الحمل أو النوع 1 أو النوع 2 أو الحمل السعي لتحقيق مستويات السكر في الدم المستهدفة لتقليل المضاعفات، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل إلى زيادة وزن الجنين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الولادة، وصدمة للطفل والأم، وانخفاض مفاجئ في نسبة الجلوكوز في الدم للطفل بعد الولادة، الأطفال الذين يتعرضون لفترة طويلة لارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم في الرحم هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري في المستقبل.

المضاعفات بالفم

 يعاني مرضى السكري من زيادة خطر الإصابة بالتهاب اللثة، إذا لم تتم إدارة جلوكوز الدم بشكل صحيح، يحدث فقدان للأسنان ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يجب إجراء فحوصات فموية منتظمة لضمان التشخيص المبكر، لا سيما بين الأشخاص المصابين بداء السكري الذي لم يتم تشخيصه من قبل، والإدارة السريعة لأي مضاعفات فموية لدى مرضى السكري. يُنصح بالزيارات السنوية لأعراض أمراض اللثة مثل النزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو تورم اللثة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة