"كفر الجزيرة" قلعة زراعة القصب في الغربية.. والمزارعون: يوفر فرص عمل للشباب

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 06:00 ص
"كفر الجزيرة" قلعة زراعة القصب في الغربية.. والمزارعون: يوفر فرص عمل للشباب زراعة القصب
الغربية - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن بداية فصل الشتاء، ففى هذه الأيام ينتشر قصب السكر بقرى مركز ومدينة زفتى فى محافظة الغربية، والذى يتم زراعته بقرية كفر الجزيرة، أحد أهم القرى التى يتم زراعة القصب بها، ويقبل على التعاقد على شراءه جميع التجار من المراكز والمحافظات المجاورة، والذى يعتبر هو مصر الرزق الوحيد لجميع أهالى ومزارعى القرية، يعمل به خلال فترة الموسم جميع الشباب والعمال.

رصد "اليوم السابع" خلال جولته فى قرية كفر الجزيرة أراضى وأماكن زراعة وبيع القصب، والتى تملى القرية من كل اتجاه، والتى أطلقت منذ أسابيع بداية موسم العصير فى المحافظة، ويعتمد المزارعين بالقرية على زراعة مساحات كبيرة من أرضهم بمحصول قصب السكر على مدار العام وحصاده وتوصيله العصارات بالمراكز والمدن.

وفى هذا الصدد قال أحمد فرج ربيع أحد مزارعى القصب بالقرية، أنهم أول وأكبر بلد بعد صعيد مصر يتم زراعة القصب بداخلها، مضيفا أنه يتم زراعة القصب فى شهر مايو عن طريق غرس أعواد القصب بالأرض ورى المياه به، ويظل داخل الأرض الزراعية خلال مدة من ثلاث إلى خمس سنوات ويتم حصاده كل عام ويتجدد نموه مرةً أخرى.

وأضاف: أن زراعة القصب من المحاصيل التى يعتمد عليها المزارعون فى قربة كفر الجزيرة، وذلك لسهولة زراعته ولعدم احتياجه إلى الماء الكثير، حيث يظل بدون مياه لمدة تتجاوز الثلاثة أشهر، كذلك اعتاد المزارعون على زراعته واعتادت الأرض عليه، ويقوم المزارع بالحصاد فى كل موسم ثم توصيله إلى التجار الذين يتعاقدون عليه لتوزيعه إلى المحافظات المجاورة.

وأوضح أن حصاد القصب يقسم إلى مراحل وهى الزراعة ثم المتابعة والرى ثم الحصاد والاتفاق مع العمال والشباب بالقرية للحصاد، مشيرًا إلى أن موسم حصاد وزراعة القصب يوفر الفرص العاملة لجميع شباب القرية الذين لا يعرفون مهنة غير هذه الزراعة وتفاصيلها منذ عشرات السنوات.

وأشار إلى أنه يتم جنى محصول القصب يوميا بعد صلاة الفجر مباشرة، وذلك لان أوراق الاعواد تكون حاده وتعرض العمال للإصابات اذا ظهرت أشعة الشمس، مؤكدا على أهمية زراعة القصب كونه يدخل فى العديد من الصناعات المختلفة والتى تنتج سلع مهمة كالسكر والعسل وغيرها.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قال فى تصريحات له، أن الدولة تسعى لزيادة الاكتفاء الذاتى من السكر، ويتم حاليا تطوير زراعة القصب بالشتل، وتنفيذ محطتين لخدمة المزارعين فى الصعيد، لزيادة إنتاجية قصب السكر، كما تحسن من إنتاجية بنجر السكر لتحقيق الاكتفاء الذاتى فى خلال عام.

وتقوم الوزارة بإنشاء محطات لإنتاج شتلات قصب بتكنولوجيا جديدة مصرية بالكامل حتى تكون نموذجاً يحتذى للقطاع الخاص وكذلك لتشجيع المزارعين على زراعة القصب بنظام الشتلات لزيادة الإنتاجية من وحدتى الأرض وأيضا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من السكر تلك السلعة الاستراتيجية الهامة وتقليل فاتورة الاستيراد.

 

اراضي زراعة القصب
اراضي زراعة القصب

 

القصب
القصب

 

تقطيع القصب بالاراضي
تقطيع القصب بالاراضي

 

تقطيع القصب
تقطيع القصب

 

قصب السكر
قصب السكر

 

كفر الجزيرة قلعة زراعة القصب بالغربية
كفر الجزيرة قلعة زراعة القصب بالغربية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة