"بايدن 1 ترامب 0" .. انتخابات الكونجرس تمنح قبلة الحياة للديمقراطيين.. صحف: سيطرة حزب الرئيس على "الشيوخ" تضمن تأكيد مرشحيه وإيقاف تشريعات الخصوم.. وأداء الجمهوريين الأسوأ منذ عقدين ودونالد أحد الأسباب

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 05:00 ص
"بايدن 1 ترامب 0" .. انتخابات الكونجرس تمنح قبلة الحياة للديمقراطيين.. صحف: سيطرة حزب الرئيس على "الشيوخ" تضمن تأكيد مرشحيه وإيقاف تشريعات الخصوم.. وأداء الجمهوريين الأسوأ منذ عقدين ودونالد أحد الأسباب ترامب وبايدن وانتخابات الكونجرس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منحت نتيجة انتخابات التجديد النصفى فى الولايات المتحدة ارتياحا لحزب الديمقراطيين، لاسيما بعد سيطرتهم على مجلس الشيوخ، ليتمكنوا بذلك من تشكيل حاجز حاسم ضد الجمهوريين خلال العامين المقبلين المتبقيين للرئيس الأمريكي جو بايدن فى منصبه. ورغم أن نتيجة الانتخابات فى مجلس النواب لم تحسم بعد، فإن سيطرة الجمهوريين على النواب لن تضغط على بايدن لضمانه مجلس الشيوخ. 

 

واعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الأغلبية البسيطة تشكل قبلة حياة لحزب الرئيس الديمقراطى، حيث تحافظ على قدرتهم على تأكيد مرشحي بايدن وستسمح لهم بإيقاف التشريعات الجمهورية في مساراتها في حال تمكن الحزب الجمهوري بالفوز بمجلس النواب.

 

بعد ن انتزاع السيطرة على مجلس الشيوخ ، بدأ الديمقراطيون في وضع خطط لاستخدام أغلبيتهم كحصن حصن للرئيس بايدن في الكونجرس حتى إذا انتزع الجمهوريون السيطرة على مجلس النواب.

في تحدٍ للجاذبية السياسية والاتجاهات التاريخية النصفية التي تفضل بشدة الحزب الذي ليس في السلطة ، حصل الديمقراطيون على الحد الأدنى من الأغلبية في مجلس الشيوخ ليلة السبت مع إعادة انتخاب السناتور كاثرين كورتيز ماستو من نيفادا. في حين أن هامش سيطرتهم في الغرفة سيظل ضعيفًا للغاية - وبعيدًا عن الأغلبية المطلقة اللازمة لتمرير التشريعات الرئيسية - فإنه يشكل شريان حياة لبايدن ، مما يحد من فرصة الجمهوريين لإحداث فوضى في جدول أعماله أو لعزله وعزل أعضاء آخرين في إدارته.

 

إذا تمكن الديمقراطيون من الاحتفاظ بمجلس النواب - وهو احتمال بعيد - فسيكون ذلك بمثابة تغيير حقيقي للعبة بالنسبة بايدن ، مما قد يسمح له بالمضي قدمًا في جدول أعماله في النصف الثاني من ولايته. لكن حتى بدون ذلك ، يمنحه مجلس الشيوخ موطئ قدم حاسم.

 

وسيحتفظ الديمقراطيون بسلطة التأكيد من جانب واحد على عشرات القضاة الإضافيين المعينين من قبل بايدن. وسيحتفظون أيضًا بالسيطرة على قاعة مجلس الشيوخ ، مما يسمح لهم بضمان أنه في حالة فوز الجمهوريين بأغلبية مجلس النواب ، فإن أي تشريع يمكن أن يحبط أجندة بايدن أو يجعل الحياة صعبة عليه سياسيًا لن يرى النور.

 

ومن ناحية أخرى، قالت الصحيفة نفسها فى تقرير منفصل، إن الحزب الجمهوري، الذي كان أدائه أسوأ أداء فى انتخابات منتصف المدة منذ عقدين ، تبادل الاتهامات حول ما إذا كان السبب النهائي لسوء الأداء هو المرشحين الفقراء ، أو رسائل الحزب الغاضبة أو الرمز الانتخابى المتمثل فى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذى يبدو أنه يؤثر سلبا على الجمهوريين.

وأوضحت الصحيفة أن الجمهوريين تكبدوا خسائر مفاجئة من ولاية ماين إلى واشنطن، حيث خسر المرشحون الذين دعمهم ترامب مسابقة مجلس الشيوخ المحورية في بنسلفانيا والسباقات الرئيسية على مستوى مجلس النواب والولاية في ميشيجان، أوهايو ، كارولينا الشمالية وأماكن أخرى.

 

وكتب بول كوردس ، من الحزب الجمهوري في ميشيجان ، في مذكرة: "كحزب ، وجدنا أنفسنا نبحر باستمرار في صراع السلطة بين ترامب والفصائل المناهضة لترامب في الحزب ، ومعظمهم من داخل طبقة المانحين".

 

وتابع: "انتهى الصراع على السلطة مع وجود عدد كبير جدًا من الناس على الهامش وألحق الضرر بالجمهوريين في السباقات الرئيسية. في نهاية المطاف ، لا يزال المرشحون ذوو الجودة العالية والموضوعات والحملات الممولة جيدًا عاملين حاسمين في الفوز بالانتخابات. "

 

أما صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فاعتبرت أن الجمهوريين يواجهون مأزقًا وجوديًا حول من يستطيع أن يقود الحزب بعد الرئيس السابق دونالد ترامب، وذلك بعد أيام من نتيجة الانتخابات النصفية الأمريكية المخيبة للآمال بالنسبة للجمهوريين.

 

وأوضحت الصحيفة أن عددًا متزايدًا من الجمهوريين يحاولون تهميش ترامب والدخول في جيل جديد من قادة الحزب.

 

ويلقي الكثيرون باللوم في نتائج الانتخابات النصفية – التي فشل فيها الجمهوريون في الاستيلاء على مجلس الشيوخ وحققوا مكاسب أقل من المتوقع في مجلس النواب – على الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي دفع – خلال الانتخابات التمهيدية – المرشحين المتطرفين الذين حققوا نتائج سيئة في الانتخابات العامة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة