الساعات القديمة كنز وتراث الأجداد.. شاب من الإسكندرية يحيى فكرة الساعة البندول ويطورها لتحتفظ بتراثها.. تعلم المهنة من والده ويرعى المبتكرين.. وطالب بالسعى للحصول على براءات اختراع لتحقيق أحلامهم.. فيديو وصور

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 04:00 م
الساعات القديمة كنز وتراث الأجداد.. شاب من الإسكندرية يحيى فكرة الساعة البندول ويطورها لتحتفظ بتراثها.. تعلم المهنة من والده ويرعى المبتكرين.. وطالب بالسعى للحصول على براءات اختراع لتحقيق أحلامهم.. فيديو وصور الساعات القديمة كنز وتراث الأجداد
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

داخل أحد الأزقة الصغيرة بمنطقة وسط البلد بالإسكندرية نجد محل صغير متخصص فى الانتيكات وبه عدد كبير من الساعات القديمة ذات البندول بكافة أشكالها ومراحلها منذ سنوات طويلة وشاب فى مقتبل عمره يجلس بجوار هذا الكم الكبير من الساعات لتشعر أنه يبتكر شىء جديد، هو الشاب محمد عبلة شاب مبتكر ولديه العديد من الابتكارات وحصل على براءات اختراع تخرج من كلية التربية جامعة الإسكندرية إلا أنه قرر أن يتجه نحو البحث العلمى، التقى "اليوم السابع" بالشاب.

وقال محمد عبله، إنه منذ صغره يفضل الأدوات الميكانيكية وتصليح الأجهزة والأدوات والألعاب فى المنزل واستطاع والده أن ينمى لديه هذه الموهبة ومنحه الفرصه فى الابتكار والتجربة حتى نجح فى هذه المهمه بجدارة وبعد تخرجه من المرحلة الجامعية اتجه اكثر للبحث والمعرفة والابتكار وله أكثر من بحث علمى وحصل على براءة اختراع فيه.

 

وأضاف أنه تعلم تصليح الساعات من والده وبدأ فى اكتشاف مكوناتها وكيفية إصلاحها واستعان بوالده فى تعليمه هذه المهنة إلا أنه استطاع أن يجتاز هذه المهنة وبدأ فى تطوير مهاراته بإصلاح أنواع من الساعات المختلفة ومنها القديمة التى مر عليها سنوات طويلة لاعتبارها كنز كبير وتراث لمرحلة تطوير الساعات ويجب الاحتفاظ به.

 

وأكد أن هناك عدد كبير من المواطنين لازالوا يحتفظوا بالساعات القديمة منها ديكور ومنها التى تعمل حتى الآن بكفاءة عالية بمكونات وأدوات مميزه تستطيع أن تعمل 100 عام منذ الآن.

 

وقال "عبلة" إنه مميز فى الابتكارات الميكانيكية ويستطيع إصلاح أو ساعة سواء بتبديلها بقطع غيار آخرى أو ابتكار قطع ميكانيكية صغيرة ويستبدلها بالقديمة لتشغيلها من جديد وبالفعل نجح فى تشغيل عدد كبير من الساعات.

 

وعن أغرب المواقف التى تعرض لها قال إن أحد اصدقاءه استعان به لتصليح جهاز بيانو صغير يخرج منه عصفور ويصدر أصوات موسيقية وهو جهاز المانى تم ابتكاره عام 1800 وله "ترس" مكسور وفشل صاحبه فى إصلاحه فى المانيا واستعان به لمعرفه إصلاحه وبالفعل بدأ فى فك كافة مكوناته وابتكار القطعة المكسورة وتم صيانته بعد سنوات طويلة من يأس صاحبه فى صيانته.

 

وقال إن موهبة الابتكار ابدأ معرفتها منذ الصغر وعلى الأسرة تنمية هذه الموهبة لدى الأطفال حتى يستفيدوا منها، موضحا أنه يرعى عدد من الموهوبين ومساعدتهم لتنفيذ افكارهم ولكن بسبب أزمة كورونا توقفت موقتا الفكرة.

 

وقال إنه ابتكر منذ سنوات مفتاح لفك وتركيب صواميل عجل السيارات بسهولة ويسر وحصل على عدد من الجوائز وسافر لتمثيل مصر فى المعرض الدولى Pecipta كممثل رئيسى لجمعية المخترعين والمبتكرين ومحكما دوليا تم اختياره للتحكيم فى الاختراعات المشتركة فى المعرض كما حصل على الميدالية الذهبية بالمعرض وهو ضمن 25 مخترعا وكان العربى الوحيد وحصل على جائزة الإبداع فى المسابقة على اختراع "الايمي" الذى اشتهر به.

 

وطالب الشباب بضرورة السعى وراء أحلامهم وموهبتهم فى الابتكار والبحث العلمى والحصول على براءات اختراع لتحقيق أحلامهم وهناك فرص عديدة تقدمها الجهات العلمية لابد من الحصول عليها لخدمة العلم والوطن.

شاب-من-الإسكندرية-يُحيى-فكرة-الساعة-البندول-من-جديد-(1)
شاب-من-الإسكندرية-يُحيى-فكرة-الساعة-البندول-من-جديد 

 

شاب-من-الإسكندرية-يُحيى-فكرة-الساعة-البندول-من-جديد-(2)
شاب-من-الإسكندرية-يُحيى-فكرة-الساعة-البندول-من-جديد 

 

محمد-عبله-(1)
محمد-عبله 

 

محمد-عبله-(2)
محمد-عبله 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة