"قناة السويس.. هدية أم الدنيا لكل الدنيا".. خبير اقتصادى لـ"إكسترا نيوز": القناة هى الممر الملاحى الأهم فى العالم.. وخبير فى النقل: تؤثر على الأسعار وتتمتع بمزايا كبيرة منها درجة الأمان.. وإشادات دولية بالقناة

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 11:15 م
"قناة السويس.. هدية أم الدنيا لكل الدنيا".. خبير اقتصادى لـ"إكسترا نيوز": القناة هى الممر الملاحى الأهم فى العالم.. وخبير فى النقل: تؤثر على الأسعار وتتمتع بمزايا كبيرة منها درجة الأمان.. وإشادات دولية بالقناة قناة السويس
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت قناة إكسترا نيوز فيلما وثائقيا حول قناة السويس، وتحدث الفيلم عن مصر قائلا: "فرعونية هى بالجد لكنها عربية بالأب، وهى بجسمها النهرى قوة بر وبسواحلها قوة بحر، وهى بذلك تضع قدما فى الأرض وقدما فى الماء.. إنها مصر كما وصفها المفكر الراحل جمال حمدان".
 
وأكد الفيلم الوثائقى أن لمصر موقع فريد على خط التقسيم التاريخى، والتى تكاد تقع فى الشرق لكنها أيضا تواجه الغرب وتكاد تراها عبر البحر المتوسط، موضحا أن هذا الموقع الفريد زاد تفردا بقناة السويس، مشيرا إلى أنها عنق مصر ورقبتها الجغرافية وقطب الرحى فى الاستراتيجية البحرية.
 
ولفت إلى أن القناة كانت محط أنظار الاستعمار وصارت مقبرته عام 1956 ثم عادت فصارت معبرا لتحقيق النصر المبين فى حرب أكتوبر عام 1973 ، موضحا أنه فى 5 أغسطس 2014 أطلق الرئيس السيسى وثيقة حفر قناة السويس الجديدة.
 
تابع، أنه خلال عام واحد تحول الأمل البعيد إلى واقع جديد يفيض بالفرص، مضيفا أنه إنجاز شارف حد الإعجاز وإرادة مصرية تعبر عنها الحقائق والأرقام.
 
 
قناة السويس هى الممر الملاحى الأهم فى العالم
 
قال الدكتور محمد البهواشى الخبير الاقتصادى: يمر اليوم الذكرى 153 عاما على افتتاح قناة السويس الممر التجارى الأهم فى العالم، والذى يحوى ما يقرب من 15% من التجارة العالمية، مؤكدا أنه حدثت طفرة خلال الـ 8 سنوات الماضية فى القناة من خلال مد القناة الجديدة وكافة البنية التحتية التى تم استحداثها.
 
وذكر الدكتور محمد البهواشى، خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن التوسعة التى حدثت فى القطاع الجنوبى من قناة السويس إلى منطقة البحيرات، وزيادة كمية الجراجات، وضم أسطول بحرى وتهيئته ورفع كفاءته يوما بعد يوم أمور أهلت  قناة السويس إلى أن تتحول إلى محور إقليمى.
 
ولفت إلى محور تنمية قناة السويس وهى منطقة لوجستية، حيث تم تبنى فكرة تحويلها لمنطقة لوجستية بكامل قطاعاتها شمال منطقة بورسعيد مرورا بالإسماعيلية والسويس وضم جنوب وشمال سيناء إليها بالموانئ التى تقع على البحر الأحمر والمتوسط.
 
 
قناة السويس تؤثر على الأسعار
 
قال خالد السقطى عميد كلية النقل الدولى واللوجيستيات، إن قناة السويس هى أعلى المراكز فى صناعة النقل البحرى، مشيرا إلى أن القناة تتمتع بمميزات كبيرة كمجرى ملاحى مقارنة بكل الممرات الملاحية الموجودة.
 
وأضاف خالد السقطي، خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن درجة الأمان على مدار 153 سنة حتى الحوادث التى تقع أو الأعطال لا تقارن بالممرات الأخرى ولا بهذا التاريخ، مشيرا إلى الخبرات المتراكمة فى الإدارة المتميزة لجميع الكوادر الموجودة بهيئة قناة السويس.
 
وأكد أن القناة تعمل 24 ساعة ملاحيا، وتربط الشرق بالغرب والشمال بالجنوب، بالإضافة إلى منسوب مياه ما بين البحر الأحمر والمتوسط، وأعماق تتناسب مع جميع أنواع السفن الموجودة بأحجامها مع التطور الكبير الذى حدث.
 
ولفت إلى أن القناة قدمت قصة نجاح على مدار 153 عاما تخدم كل تجارة العالم والتجارة البحرية، وتؤثر بشكل كبير على الأسعار سواء كانت منتجات أو سلع تعبر من خلالها.
 
 
إشادات دولية بقناة السويس
 
عرضت قناة "اكسترا نيوز"، تقريرا بعنوان: "إشادات دولية بقناة السويس"، واستعرض أبرز الإشادات بالمحور المائي العالمي.
 
واستعرض التقرير، تأكيد المنظمة البحرية الدولية بأن قناة السويس دورها محوري فى دعم سلسلة الإمداد العالمية، وتشيد مجموعة "أوكسفورد" للأعمال بالقناة مؤكدة أنها تمثل 12 % من حركة الشحن الدولية، وتعد واحدة من أكثر الممرات المائية استخداما فى العالم. 
 
وتؤكد الإيكونوميست أن قناة السويس تدعم تحقيق فائض فى ميزان الخدمات داخل مصر. 
 
وأهدت مصر للعالم أهم مجرى ملاحي نفذه البشر، وتحولت لشريان اقتصادي تسير فيه أغلب سفن الدول المختلفة، وتعود الحكاية إلى يوم السادس عشر من نوفمبر عام 1896م، وكانت القنوات الجديدة وقتها هي حديث العالم وأحد أعظم الإنجازات التي قدمها المصريون بأياديهم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة