هنا إذاعة دير مارجرجس بالرزيقات أكثر من 50 سنة فى خدمة ملايين الزوار بالاحتفالات السنوية.. توفيق سوريال: أنشأت فى 1972 وأعمل بها من 50 سنة.. ويؤكد: نقدم خدمات الأطفال والتهانى ورد الأمانات وبث الترانيم.. صور

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 11:00 ص
هنا إذاعة دير مارجرجس بالرزيقات أكثر من 50 سنة فى خدمة ملايين الزوار بالاحتفالات السنوية.. توفيق سوريال: أنشأت فى 1972 وأعمل بها من 50 سنة.. ويؤكد: نقدم خدمات الأطفال والتهانى ورد الأمانات وبث الترانيم.. صور إذاعة دير مارجرجس بالرزيقات
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما أن تدخل أرض دير مارجرجس بجبل الرزيقات غرب محافظة الأقصر، والبالغ مساحتها حوالى 120 فدان تجد عشرات الآلاف من الأقباط والمسلمين تجمعوا فى الاحتفالات السنوية، التى تبدأ من 10 نوفمبر وحتى 16 نوفمبر 2022 وتستمر لمدة سبعة أيام، وذلك للاحتفال بذكرى تكريس أول كنيسة بإسم الشهيد مارجرجس بمدينة " اللد " فى فلسطين.

وفى هذا الصدد قال توفيق سوريال أمين خدمة الإذاعة بدير مارجرجس من عام 1972، ويعمل بالمكان 50 سنة خدمة فهو مدير شركة سياحة على المعاش وعمره 63 سنة، إنه تم إقامة الإذاعة فى الأساس لخدمة جميع رواد الدير فى أيام الاحتفالات على وجه الخصوص، وذلك عبر نقل الصلوات والقداس صباحًا وهم داخل خيمتهم للحصول على بركات القداس الصباحى يوميًا، بجانب عمل الترانيم والألحان والتمجيدات فى الفترة الصباحية.

وأضاف توفيق سوريال لـ"اليوم السابع"، أن الإذاعة بالدير تقدم خدمات متنوعة ومنها خدمة الأطفال، والتى تتمثل فى المساعدة فى إعادة الأطفال التائهين أو المفقودين إلى أسرهم وذويهم خلال تواجدهم بين الآلاف من الزوار بالدير خلال أيام الاحتفالات السنوية، كما توجد بالإذاعة خدمة المفقودات أو الأمانات حيث تساهم فى عودة المفقودات فكل من يعثر على شيئ يعيدها للإذاعة للتنويه عنها وتقديم بعض مواصفاتها للتأكد من صاحبها خلال تسليمها له.

وأوضح أمين خدمة الإذاعة بدير مارجرجس، أنه تقدم الإذاعة أيضًا خدمة التهنئة والتى تتمثل فى تقديم التهنئة بالخطوبة أو الزواج والنجاح فى الكلية أو الثانوية العامة، كما تقدم التهانى بأعياد الميلاد والأطفال لبث روح الفرحة بين جموع الدير من الحضور للاحتفالات، كما يتم توفير خدمة المقابلات حيث أن مساحة الدير 120 فدان فيقوم الضيف بالتواجد فى الإذاعة ويتم النداء عليه ليلتقى بضيفه فى الإذاعة التى تجمع الكل من الضيوف، كما أنه يتم بث المعجزات التى تحدث على أرض الدير خلال الاحتفالات، بجانب عمل مسابقات فى الكتاب المقدس كل يوم بأسئلة للمساهمة فى فتح الجمهور والمخيمين الكتاب المقدس والإجابة عن الأسئلة وتقديمها للإذاعة يوميًا.

وبدأت الاحتفالات والتى تستمر لمدة سبعة أيام من 10 نوفمبر وحتى 16 نوفمبر 2022، بحمل أيقونة كبيرة للشهيد العظيم مارجرجس الرومانى، وأمامهم الشمامسة بالملابس البيضاء وتعلو أصواتهم بالتسابيح والإلحان، وخلفهم الآباء المطارنة والأساقفة والرهبان والكهنة وبدأت الدورة والطواف بالأيقونة كأهم مظهر من مظاهر الاحتفال والتى يطلق عليها أسم الدورة أو الزفة.

وتعد دورة أيقونة الشهيد العظيم مارجرجس، من أهم المراسم التى يحرص عليها الأقباط خلال فترة الاحتفال، إذ يظهر الأساقفة والقساوسة والرهبان خلف الأيقونة مباشرة مصطفين فى صفين، ويأتى من خلفهم الشمامسة، وتعلو أصواتهم بالترانيم والتسابيح.

وفى نفس السياق، وضعت مديرية أمن الأقصر بناء على تعليمات اللواء دكتور هشام عبد الغفار مدير أمن الأقصر، واللواء حسن عبد العزيز حكمدار المديرية، خطة أمنية محكمة لتأمين الاحتفالات، وانتشارا موسعا لقوات الأمن المركزى والأمن العام وخبراء المفرقعات بكافة أنحاء الدير والمحاور الرئيسية، وتركيب بوابات إلكترونية على مداخل ومخارج الدير وعلى الطرق المؤدية إليه، للكشف عن الأسلحة والمعادن، ومنعت وقوف السيارات.

ويتوافد العديد من المسلمين على مدار 7 أيام خلال شهر نوفمبر من كل عام، لمشاركة أخوتهم المسيحيين الاحتفال بمولد مارجرجس بديره العامر بجبل الرزيقات فى الأقصر، وإحياء ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد مارجرجس بمدينة اللد بفلسطين، كما يحرص المشاركون فى احتفال دير مارجرجس بجبل الرزيقات، على أداء الصلوات والاستمتاع بالترانيم والكلمات الروحية، طوال فترة الاحتفال والتى تبدأ من 10 نوفمبر وتنتهى 16 نوفمبر 2022 المقبل.

إذاعة-الدير-تبث-الترانيم-والصلوات-والقداسات-والمسابقات-يومياً
إذاعة-الدير-تبث-الترانيم-والصلوات-والقداسات-والمسابقات-يومياً

 

إذاعة-دير-مارجرجس-بالرزيقات-أكثر-من-50-سنة-فى-خدمة-الملايين
إذاعة-دير-مارجرجس-بالرزيقات-أكثر-من-50-سنة-فى-خدمة-الملايين

 

إذاعة-دير-مارجرجس-بالرزيقات-أنشأت-عام-1972م
إذاعة-دير-مارجرجس-بالرزيقات-أنشأت-عام-1972م

 

الإذاعة-تقدم-خدمات-الأطفال-والتهانى-ورد-الأمانات
الإذاعة-تقدم-خدمات-الأطفال-والتهانى-ورد-الأمانات

 

توفيق-سوريال-أمين-خدمة-الإذاعة-بدير-مارجرجس
توفيق-سوريال-أمين-خدمة-الإذاعة-بدير-مارجرجس

 

جانب-من-عمل-إذاعة-دير-ماجرجس-بالرزيقات
جانب-من-عمل-إذاعة-دير-ماجرجس-بالرزيقات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة