وقال الرئيس ماكرون المتواجد حاليا في عاصمة تايلاند "بانكوك" للمشاركة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك" حسبما ذكرت قناة "بي إف إم" الإخبارية الفرنسية اليوم الخميس، إنه "لأمر جيد جدا ويتمنى ذلك بشدة" وأنه يؤيد "عودة البرازيل إلى استراتيجية أمازون أننا بحاجة لذلك".

وأكد الرئيس الفرنسي "أننا ملتزمون بهذه الاستراتيجية، وفي عام 2019، أطلقنا استراتيجية أمازون حقيقية مع عدة دول في المنطقة وقررت البرازيل في ذلك الوقت عدم الانضمام لهذه الاستراتيجية".. مضيفا أنه "قد أطلق منذ ذلك الحين العديد من المبادرات للحفاظ على الغابات الأولية وأشجار المنغروف وأن بعضها اطلق خلال قمة (COP 27)".

وشدد الرئيس ماكرون على أهمية هذا الموضوع بالنسبة لفرنسا وأوضح أن "أكبر حدود فرنسا هي حدود جويان مع البرازيل (وهي أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية ولها حدود مع دولتي البرازيل وسورينام)".

وكان الرئيس البرازيلي المنتخب "لويس إينياسيو لولا دا سيلفا" قد اكد خلال مشاركته في مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب 27) في شرم الشيخ، أن "البرازيل عادت" إلى الساحة الدولية ،مقترحا أن ينظم مؤتمر الأطراف حول المناخ في 2025 في "الأمازون" الرئة الخضراء الحيوية لتوازن المناخ وللتنوع الحيوي على مستوى العالم، وأكد لولا في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه نهاية أكتوبر "البرازيل يجب ألا تكون معزولة" عن الساحة الدولية.. مشددا على أن بلاده "عادت وستكون قوة إيجابية لرفع التحديات العالمية".