تزامنا مع COP 27.. آبار الصحراء الشرقية تودع الحبل والدلو وتعمل بالطاقة المتجددة.. لوحات طاقة شمسية لتشغيل مساقى الإبل بحلايب وشلاتين.. وطلمبات رفع كهربائية بوادى الجمال لتوفير الخدمات لأهالى البادية.. صور

الخميس، 17 نوفمبر 2022 08:00 م
تزامنا مع COP 27.. آبار الصحراء الشرقية تودع الحبل والدلو وتعمل بالطاقة المتجددة.. لوحات طاقة شمسية لتشغيل مساقى الإبل بحلايب وشلاتين.. وطلمبات رفع كهربائية بوادى الجمال لتوفير الخدمات لأهالى البادية.. صور سقايا الأبل بوادى الجمال
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر المياه أو مصدر المياه بشكل عام هو أهم ما يورق قاطنى البادية لقلة توافرها بشكل دائم، وطالما يحلم أهل البادية ويدعون الله ليلا ونهارا بسقوط الأمطار وتوافر المياه، لينبت العشب وترعى إبلهم ما ينبت من عشب عقب سقوط الأمطار، ويوفر الرزق ويبيعون ويبتاعون منها وتستمر حياتهم، ويعتمد اهل البادية خاصة فى الصحراء الشرقية على آبار المياه التى تعتبر تاريخية فى صحرائهم ولها اسماء معينة وكذلك تاريخ من حفرها . 

وعرف ومازال فى بعض المناطق أن الدلو المعلق بحبل قوى هو ما يستخدم فى رفع المياه من قاع البئر إلى السطح لاستخدام المياه فى سقايا الإبل والاستخدامات الأخرى أو الشرب منها، لتخفيف العبء على قاطنى الصحراء الشرقية قامت احدى الجمعيات الأهلية بالتنسيق مع محافظة البحر الأحمر وقامت بتشغيل تلك المحطات بالطاقة النظيفة .

ولتحقيق التنمية وتوفير الخدمات المتنوعة لأهالى مدينة حلايب، نسقت محافظة البحر الأحمر مع جمعية أصدقاء الخير ومع الوحدة المحلية لمدينة حلايب بتنفيذ عدد من الأعمال بقرية أدلديت، حيث تم تنفيذ 6 محطات طاقة شمسية لآبار المياه بالأودية الجبلية بمدينة حلايب.

 كما تم تجهيز محطتين لآبار المياه وتجهيزهم بالكامل بالطاقة الشمسية وتزويدهم بمواتير غاطسة لرفع مشقة استخراج المياه عن الأهالى، ولتوفير المياه لهم وللابل " بئر ادلديب - بئر السنطة بأبرق" كما تم عمل الصيانة الدورية للآبار التى تم تنفيذها من قبل .

ومن قبل كانت قامت ادارة محمية وادى الجمال، بالاشتراك مع بعض جمعيات الأهلية، واحدى الشركات الخاصة، فى تطهير آبار محمية وادى الجمال، واستخدام مولدات الكهرباء وطلمبات الرفع فى سقى الإبل والأغنام بدلا من الدلو والحبل، وذلك كمشاركة مجتمعية لمساعدة السكان المحللين فى محمية وادى الجمال.

من جانبه قال أيمن قرباوى باحث بيئى بمحمية وادى الجمال، أن حرفة رعى الإبل والأغنام، هى المصدر الوحيد لاغلب أهالى والسكان المحللين بالصحراء الشرقية، وخاصة قاطنى قطاعات المحميات الطبيعية وجبل علبه، موضحا أن ادارة المحميات الطبيعية قامت بالاشتراك مع بعض الجمعيات الأهلية كمشاركة مجتمعية وقامت بعملية تطهير آبار وادى الجمال واستخدام طلمبة الرفع ومولدات الكهرباء فى سقايا الإبل والأغنام لمساعدة فى حرفة الرعى تخفيف معاناه السقاية عليهم . 

وتعد قرية القلعان الواقعة فى نطاق محمية وادى الجمال، جنوب البحر الأحمر من القرى النموذجية البيئية التى تمت انارتها بالكامل من خلال الطاقة الشمسية، وذلك ضمن تحقيق هدف أن تكون القرية اول القرى الصديقة للبيئة لموقعها المتميز حيث يقع بالقرية غابات المانجروف التى تجذب السياح من شتى دول العالم. 

كما تم إنشاء محطة تحلية للمياه داخل قرية القلعان تعمل أيضا بالطاقة الشمسية، تنتج يوميًا 10 أمتار مربعة، حيث تضم القرية 14 منزلا خشبيا تشبه منازل قبائل العبابدة، تم إنشائها للأهالى من خلال محافظة البحر الأحمر بالتعاون جهات أخرى مختلفة .

كذلك تم تنفيذ محطة تحلية مياه وتم تشغيلها بقرية القلعان، تضم محطة تنقية لخزانات المياه، لارتفاع معدلات تنقية المياه الصالحة للشرب، مشيرًا إلى أن المحطة تم أنشائها من خلال منحة مرفق البيئة العالمى والذى تنفذه الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر "بيرسجا" فى محمية وادى الجمال.

تركيب لوحات طاقة شمسية للابار بحلايب وشلاتين
تركيب لوحات طاقة شمسية للابار بحلايب وشلاتين

 

تشغيل الابار بالطاقة
تشغيل الابار بالطاقة

 

 

تشغيل غلابار بوادى الجمال بالفواتير
تشغيل غلابار بوادى الجمال بالفواتير

 

 

جانب من أعمال تركيب الطاقة للابار
جانب من أعمال تركيب الطاقة للابار

 

 

سقايا الأبل بوادى الجمال
سقايا الأبل بوادى الجمال

 

 

سقايا الابل
سقايا الابل

 

 

مواتير رفع المياه
مواتير رفع المياه

 

 

مياه الآبار بعد استخدام الطاقة الشمسية
مياه الآبار بعد استخدام الطاقة الشمسية

 


 

 







البحر الاحمر

اخبار مصر

اخبار المحافظات

محمية وادي الجمال

ابار السقاية

الطاقة الجديدة والمتجددة

ابار حلايب وشلاتين

وادي الجمال

قمة المناخ

قمة المناخ 2022

جدول قمة المناخ

أهمية قمة المناخ

قمه المناخ بشرم الشيخ

افتتاح قمة المناخ

مصر تتسلم رئاسة قمة المناخ

جدول جلسات قمة المناخ

جدول قمه المناخ

الدول المشاركة في قمة المناخ

موعد قمة المناخ في شرم الشيخ

قمة المناخ مصر 2022

cop27

COP27 Egypt

cop 27

COP 2022

كوب 27

مؤتمر كوب 27

مؤتمر المناخ

مؤتمر المناخ 2022

مؤتمر المناخ 27

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

قمة المناخ في مصر 2022

مؤتمر المناخ شرم الشيخ 2022

قمه المناخ شرم الشيخ

قمة المناخ اليوم السابع

قمة المناخ شرم الشيخ

أهداف مؤتمر المناخ

قمة المناخ cop27 اليوم السابع

من سيحضر قمة المناخ في مصر

قمه المناخ 2022

قمه المناخ مصر 2022

قمة المناخ 27

قمة المناخ يوم

قمة المناخ ويكيبيديا

التغيرات المناخية

استعدادات شرم الشيخ لمؤتمر المناخ

موعد مؤتمر COP 27

قضايا مؤتمر COP 27

موقع مؤتمر المناخ 2022

اليوم السابع بلس

مؤتمر المناخ ويكيبيديا

مؤتمر الأطراف cop 27

مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ

كن صديقا للبيئة




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة